نيودلهي : واس

تتويجاً لما تم العمل عليه خلال الفترة الماضية، أعلنت المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الهند، والإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فرنسا، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وجمهورية إيطاليا، والاتحاد الأوروبي، عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممرٍ اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وتأتي هذه المذكرة، بلورةً للأسس التي بنيت عليها بما يُحقق مصالح المملكة المشتركة، ويعزز الترابط الاقتصادي مع شركائها من الدول الأخرى، وبما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد العالمي بصورة عامة.

وسيسهم هذا المشروع في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل سككاً حديدية وربطاً للموانئ لزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية ومد خطوط وأنابيب لنقل الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية.

#ولي_العهد يعلن توقيع مذكرة تفاهم مع كل من أمريكا، الهند، الإمارات، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، والاتحاد الأوروبي، بشأن مشروع إنشاء ممرٍ اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.https://t.co/limHFlXqAR#ولي_العهد_في_قمة_العشرين pic.twitter.com/0VFOzjPSFq

— صحيفة البلاد (@albiladdaily) September 10, 2023

وستعمل هذه المذكرة على تعزيز التكامل الاقتصادي والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة ونوعية بما يحقق مكاسب طويلة الأمد على امتداد الممرات الجديدة العابرة للحدود.

ويأتي إسهام المملكة في هذا المشروع انطلاقاً من موقعها الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط الشرق بالغرب ودورها الريادي عالمياً كمصدر موثوق للطاقة وما تمتلكه من ميزات تنافسية تجعل من مشاركتها في هذا المشروع محورية لإنجاحه.

وأكدت المملكة أن تحقيق ما عملت عليه في هذه المذكرة يتطلب الاستمرار في وتيرة الجهود التي بُذلت، والبدء الفوري في تطوير الآليات اللازمة لتنفيذها، وفق الإطار الزمني الذي تم الاتفاق عليه استناداً إلى ما ورد في المذكرة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ممر اقتصادي ولي العهد

إقرأ أيضاً:

الأكبر في الشرق الأوسط.. 18 صورة لحديقة تلال الفسطاط

كتب- محمد نصار:

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، آخر تطورات وموقف تنفيذ وإدارة وتشغيل مشروع حديقة تلال الفسطاط، والتي تعد أكبر حديقة على مستوى الشرق الأوسط بمساحة حوالي 500 فدان.

موقع المشروع

يقع المشروع بجوار متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان ومسجد عمرو بن العاص.

ويُنفذ المشروع تحت إشراف الجهاز المركزي للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى، وبتمويل من صندوق التنمية الحضرية التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

مكونات المشروع

تعد حدائق "تلال الفسطاط" من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط، بمساحة تبلغ نحو 500 فدان في قلب القاهرة التاريخية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول نهاية شهر ديسمبر المقبل.

ويضم المشروع 8 مناطق و14 بوابة، تشمل بوابات حديثة وأخرى تاريخية وحدائقية.

كما يتضمن المشروع أنشطة تروج للتراث المصري عبر العصور المختلفة، إلى جانب تعزيز السياحة الدينية والثقافية.

وتتميز الحديقة بالعديد من المكونات الثقافية والسياحية، حيث تضم منطقة ثقافية تقع مقابل البوابة الرئيسية على طريق صلاح سالم، تحتوي على مطاعم وساحات للنشاطات الثقافية، إلى جانب مساحات خضراء واسعة.

وتضم الحديقة أيضًا "منطقة التلال والوادي" التي تحتوي على 3 تلال تطل على مشروع الفسطاط، قلعة صلاح الدين، والأهرامات.

وتشمل الحديقة أيضًا منطقة استثمارية بمساحة 131 ألف متر مربع مطلة على بحيرة عين الحياة، تحتوي على مطاعم ومراكز تجارية ومسارح، بالإضافة إلى منطقة للأسواق تدعم الحرف اليدوية التراثية، مثل صناعة الزجاج والنسيج، وتنفذ على 3 مراحل.

وتم الانتهاء من عدد من أعمال التطوير، منها تطوير منطقة النادي المصري القاهري وساحة مسجد عمرو بن العاص، حيث تم إنشاء ساحة جديدة بمساحة 12 ألف متر مربع لخدمة المصلين والزوار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • نيابة عن خادم الحرمين.. سمو ولي العهد مرحبًا بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني: المملكة قوة خير لصالح البشرية ورخاء الإنسان
  • ضبط باكستاني حاول دخول المملكة بطريقة غير مشروعة
  • وزارة الإعمار تنجز مشروع طريق يربط الموصل بأقضية المحافظة
  • صراع بين والز وفانس في مناظرة نائب الرئيس.. والسبب قضايا الهجرة والشرق الأوسط!
  • الأكبر في الشرق الأوسط.. 18 صورة لحديقة تلال الفسطاط
  • أردوغان يقترح استخدام القوة ضد إسرائيل وأوروبا ترفض التصعيد
  • كيف سيغير اغتيال حسن نصر الله وجه لبنان والشرق الأوسط؟
  • رئيس منظمة إرادة يناقش مع مسؤول ملف اليمن والشرق الأوسط لدى المفوض السامي لحقوق الإنسان عددا من الملفات الإنسانية
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب