المدينة المنورة

أسهمت الرعاية الصحية التخصصية الممتدة لـ85 يوماً في خروج طفل خديج مع والدته بصحة وسلامة دون أي مضاعفات، في حالة تُعد من الحالات العالية الخطورة.

وأفادت وزارة الصحة بأن فريقًا طبيًا في التجمع الصحي بمنطقة المدينة المنورة نجح في إنقاذ حياة طفل خديج أثناء ولادة مبكرة، واستمر في تلقي العلاج لحين تحسن حالته، حيث إن الأم وصلت إلى طوارئ مستشفى ينبع و كانت تعاني من نقص سائل الجنين مع وجود التهابات ولديها تاريخ سابق بوجود إجهاضات متكررة ونتيجة وضعها الصحي فقد تقرر ولادتها ولادة مبكرة حيث وضعت مولودها الذي يزن 550 جراماً فقط وبعمر 23 أسبوعاً، والذي تم تنويمه في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة وتم تقييم حالته إكلينيكياً.

وتبين وجود فشل تنفسي بسبب عدم اكتمال نمو الرئتين مما تطلب وضعه على جهاز التنفس الصناعي وإعطائه الأدوية اللازمة وتعد هذه الحالة من الحالات عالية الخطورة نظراً لعمره الرحمي ولوزنه وقت الولادة.

وأوضحت “الصحة” أنه بفضل الله خرج الطفل مع والدته بوزن 1.8 كيلو بصحة وسلامة بدون أي مضاعفات من المضاعفات المتوقع حدوثها للمواليد في هذه الحالات مثل نزيف الدماغ أو اعتلال الشبكية المتوقع حدوثه عند الخدج أو المشاكل التنفسية وغيرها.

والجدير بالذكر أن مستشفى ينبع العام قدم خدمات طبية متكاملة لـ 94,263 مراجعاً خلال النصف الأول من العام الحالي 2023م، فيما استقبل قسم الطوارئ بالمستشفى 55,307 مراجعين.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرعاية الصحية التخصصية خدمات طبية

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى الفيوم العام.. وتوصية مهمة بشأن الحضانات

كتب- أحمد جمعة:

تفقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان مستشفى الفيوم العام، اليوم الثلاثاء، وذلك ضمن خطة الوزارة لضمان كفاءة وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتنفيذا لتكليفات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لنواب الوزير بالمتابعة الميدانية المستمرة للمنظومة الصحية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان "إن نائب الوزير تفقدت وحدات رعاية حديثي الولادة، والحضانات، وقسم النساء والتوليد، والرعاية المركزة، وأوصت بالاهتمام بعمل ملف طبي لكل مريض"، مشيرا إلى أنها أوصت بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لعمل الصيانة الدورية للحضانات، وضرورة تجهيز القسم بالاحتياجات اللازمة وتوفير كافة الأدوات والمستلزمات للقسم.

وأضاف: أن الدكتورة عبلة الألفي انتقدت عدم اهتمام مسئولي القسم بتوفير فرصة للرضاعة الطبيعية داخل الحضانات، والاعتماد على الألبان الصناعية، كما انتقدت تعطل أحد الأجهزة خلال تفقدها لكشك الولادة، والذي تم تشغيله خلال تواجدها بالمستشفى بعد توفير المستلزمات.

ولفت المتحدث إلى أن الدكتورة عبلة الألفي حرصت على التحدث مع أعضاء هيئة التمريض القائمين على أقسام النساء والولادة والحضانات، واستمعت إلى آرائهم ومقترحاتهم والتحديات التي تواجههم، للعمل على تيسير مهامهم، لتقديم أفضل الخدمات الطبية في متابعة الحمل والولادة وما بعد الولادة.

مقالات مشابهة

  • نفاد الوقود وشح المستلزمات.. توقف مجمع ناصر يهدد حياة آلاف المرضى والمصابين
  • أطباء بلا حدود تحذر من توقف الرعاية في مستشفى ناصر
  • تمديد ساعات العمل 4 عيادات تخصصية في مستشفى النعيرية
  • أطراف صناعية وعلاج شهري.. كيف توفر حياة كريمة التمكين الصحي للمواطنين؟
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى الفيوم العام.. وتوصية مهمة بشأن الحضانات
  • الرعاية الصحية تعلن تجديد اعتماد مستشفى النصر التخصصي وفقًا لمعايير «GAHAR»
  • 16 ساعة لاستقبال حالات الأسنان الطارئة بمراكز الشرقية الصحية
  • خدمات حياة كريمة لدعم صحة للمواطنين.. علاج وجراحات وتوفير أطراف صناعية
  • “آكشن إيد”: حياة النساء الحوامل والأمهات حديثات الولادة في غزة تتحول إلى جحيم
  • انطلاق مشروع سكن كريم لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية في المنوفية