أكد الدكتور أحمد الملاعبة، أستاذ الجيولوجيا والتغيرات المناخية ومدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية، أن هناك تخوفًا من الوضع العمراني في المناطق المتضررة من زلزال المغرب، مضيفًا أننا في منطقة أقرب أن تكون إلى الريف منها إلى المدينة والنمط العمراني بالبيوت أنها مبنية دون حديد تسليح وأعمدة وأحيانا تكون الأسقف من الخشب والقش والطين أو الطوب العادي.

مُحيت بالكامل.. صورة تظهر حجم الدمار لقرية مغربية تاريخية (فيديو) عاجل.. الخارجية: لم يتم رصد ضحايا أو مصابين بين الجالية المصرية بالمغرب

وأوضح "الملاعبة"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأحد، أنه تم الإعلان عن وفاة 2012 شخصًا في المغرب وهناك مخاوف من أن تكون الأعداد أكبر؛ لأن المنطقة بها نصف مليون إنسان بتجمعات ريفية وكلها تأثرت بهذا الزلزال، داعيًا الله ألا تكون هناك خسائر فادحة تصل إلى عشرات الآلاف.

وتابع أستاذ الجيولوجيا والتغيرات المناخية ومدير مركز الدراسات البيئية في الجامعة الهاشمية، أن مهمة الحكومة والمؤسسات المحلية تكمن في مساعدة السكان على توفير كود بناء مناسب حتى لو كانت المناطق جبلية، ففي الإنديز ولوس أنجلوس يتم تطبيق هذا الأمر، ولا نسمع عن ضحايا عند حدوث الزلازل إلا بـ6 أو 10 أشخاص.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خسائر فادحة أستاذ الجيولوجيا حدوث الزلازل زلزال المغرب المناطق المتضررة

إقرأ أيضاً:

أستاذ بالأزهر: تماسك المجتمع في دولة المدينة سر عبور الأزمات

قال الدكتور أحمد نبوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، بنى أسس بناء تماسك المجتمع، لافتا إلى أنه كان هناك خلافات بين الصحابة وبعضهم البعض والأوس والخزرج، لولا الحكمة في تماسك المجتمع.

وأضاف «نبوي»، خلال تغطية خاصة للهجرة النبوية المباركة، والمُذاعة على شاشة «قناة الناس»، اليوم الأحد: «الدرس الأعظم الذي علمه لنا سيدنا النبي في الهجرة هو أن تماسك المجتمع هو سر العبور وتخطي الأزمات، لأن هناك فارقا بين المجتمع المتماسك الذي يسعى إلى حل مشاكله، عكس المجتمع غير المتماسك الذي يفكر كل فريق في مصالحه، وتصدير الأزمة».

واستطرد الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف: «سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، أرسى في دولة المدينة مبادئ التكافل والعمل والتعاون، والتماسك وهذا سر التماسك في المجتمع».

مقالات مشابهة

  • انخفاض التضخم في المغرب بما يقارب النصف خلال الفصل الثاني من 2024
  • بعد أزمة أحمد رفعت.. أحمد حسام ميدو يوجه مطالب علانية
  • رئيس الوزراء: الحكومة أولت اهتمامًا خاص بسياسات الإسكان والمرافق والتخطيط العمراني
  • الصادق: سنصدر التقرير النهائي لمعرفة مصادر المياه وحركتها وأسباب طفحها في زليتن خلال أسبوع
  • توقيع عقود جديدة لإنشاء كباري حيوية في المناطق المتضررة بليبيا
  • أستاذ بالأزهر: تماسك المجتمع في دولة المدينة سر عبور الأزمات
  • مبادرة خيرية تقود ميسي إلى المناطق المتضررة من الزلزال بالحوز
  • قريبًا.. إصدار التقرير النهائي بخصوص أزمة زليتن
  • أستاذ علوم سياسية: هناك أهداف مباشرة لحماس وحكومة الاحتلال لاستئناف المفاوضات
  • عاجل:- استشهاد 16 وإصابة 50 جراء قصف إسرائيلي على مدرسة في مخيم النصيرات