شبكة اخبار العراق:
2024-07-12@09:59:58 GMT

قمة العشرين..أول لقاء تركي -مصري بعد القطيعة

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

قمة العشرين..أول لقاء تركي -مصري بعد القطيعة

آخر تحديث: 10 شتنبر 2023 - 12:18 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجهاً لوجه مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي ،الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، ليطوي صحفة عقد من القطيعة بين البلدين.وأفاد مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان بأنه التقى بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي اليوم الأحد.

وقال إن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة بين البلدين، فضلا عن القضايا الإقليمية والعالمية.ووفق صور بثّتها قنوات التلفزيون التركية على الهواء مباشرة، التقى الرئيسان برفقة عدد من أعضاء وفديهما.من جانبه صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيسين أكدا أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، كما أعربا عن الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي، كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.‏‎وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن سبل تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، بما يصب في صالح الدولتين والشعبين.وكانت مصر وتركيا قد عقدتا عدة جولات رسمية لأجل استئناف العلاقات بشكل طبيعي، بعد سنوات من التوتر.وخلال العام الماضي، التقى السيسي أردوغان على هامش افتتاح نهائيات كأس العالم في قطر.وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن أردوغان صافح السيسي وأجرى لفترة وجيزة محادثات معه.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع عراقي - تركي في أنقرة

السومرية نيوز – دوليات

عقد نائب وزير الخارجية التركي ياسين أكرم سريم، مع نظيره العراقي عمر البرزنجي والوفد المرافق له اجتماعا تشاورياً في العاصمة التركية أنقرة.
وأفاد بيان وزارة الخارجية التركية عبر منصة إكس، بأن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول القضايا المدرجة على جدول الأعمال المشترك في مجال العلاقات الثنائية والتأشيرات والإقامة.

كما بحث الجانبان قضايا الهجرة والشؤون القنصلية والأمن ومكافحة الإرهاب والتعاون القضائي.

يشار الى أن القمة التي عقدت في نيسان الماضي، بين العراق وتركيا أزالت العديد من المسائل الشائكة التي تعكّر العلاقة الثنائية منذ وقت طويل، بدءاً من الحقوق المتعلقة بالمياه وإلى ملف حزب العمال الكردستاني الى أمور أخرى تخص التبادل التجاري والموقف من الاحداث الجارية في المنطقة.

في 22 نيسان الماضي، سافر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد للاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في أول زيارة له إلى العراق منذ ثلاثة عشر عاماً.

وتمخضت الرحلة عن العديد من الاتفاقيات الثنائية المهمة في مجالات الطاقة والمياه والأمن والتجارة والنقل، مما يشير إلى رغبة متبادلة في تحسين العلاقات.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: دعوت السيد الأسد لعقد لقاء في بلادي
  • أردوغان يلتقي المستشار الألماني في واشنطن
  • الخارجية: توجيهات من الرئيس السيسي وملك الأردن بدفع علاقات البلدين إلى آفاق أرحب
  • لماذا يستعجل أردوغان في لقاء الأسد؟
  • تطبيع تركي مع النظام السوري.. ما تفسير صمت الأسد على كلام أردوغان؟
  • استئناف الرحلات الجوية بين المملكة وسوريا بعد توقف 10 سنوات
  • تفاصيل اجتماع عراقي - تركي في أنقرة
  • لأول مرة منذ أكثر من 10 سنوات.. استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين سوريا والسعودية
  • استئناف مفاوضات غزة الأربعاء في الدوحة والخميس في القاهرة
  • البرهان ورئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد يعقدان لقاءً ثنائياً مثمراً