عرضت فضائية تن، اليوم الأحد، فيديو يرصد لقطات محزنة من اثار زلزال المغرب.
وفي السياق، أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الزلزال الذي ضرب المغرب يعد الأكبر خلال الـ 50 سنة الأخيرة بعد زلزال أغادير، مشيرًا إلى أن المنطقة تتميز بنشاط زلزالي كبير.
 

وقال جاد القاضي، خلال تصريحات تلفزيونية، أن مصر غير موجودة في حزام الزلازل، ولكن يتم تسجيل بشكل شبه يومي زلازل ولكنها غير محسوسة.

 

وتابع رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن المنازل في مراكش قديمة ولا تتحمل زلازل بتلك القوى مما خلق دمارًا كبير، مع وجود إنهيارات صخرية، مما سبب سقوط كثير من الضحايا.

المصادر الرسمية

وأشار جاد القاضي إلى أن النشاط الزلازالي على الكرة الأرضية لا يوجد به تغيير ملحوظ، ويتم تشجيل زلازل خفيفة بشكل شبه يومي، مناشدا المواطنين بضرورة إلحصول على المعلومات من المصادر الرسمية والبعد عن الشائعات الموجودة على السوشيال ميديا.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زلزال المغرب زلزال المغرب الزلازل

إقرأ أيضاً:

مشاهد دمار هائلة للإعصار بيريل في أمريكا.. توقعات بالأسواء (فيديو)

آثار مدمرة وكارثية خلفها الإعصار بيريل بعدما لقي ما لا يقل عن سبعة أشخاص حتفهم جرّاء ضرب الإعصار جنوب شرق تكساس ولويزيانا في أمريكا، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص، وأغرق هيوستن بأمطار غزيرة ورياح قوية، ووثقت مقاطع الفيديو مشاهد الدمار التي أحدثها الإعصار.

الإعصار بيريل يتحول إلى منخفض استوائي

بحسب هيئة الأرصاد الجوية الوطنية، فقد تحوّل تصنيف الإعصار بيريل إلى منخفض استوائي، إذ من المتوقع أن يصل خطر الأعاصير إلى ميسوري وتينيسي وكنتاكي وإلينوي وإنديانا وأوهايو، ومن المتوقع أن يتحرك بيريل شرقًا عبر الولايات الوسطى في أمريكا، بما في ذلك ولاية مسيسيبي، في وقت لاحق من الأسبوع، كما يتوقع أن يتخطى الإعصار مناطق وسط وغرب تكساس، وهي المناطق التي تعاني حاليا من مستويات معتدلة إلى شديدة من الجفاف. 

وحذر المسؤولون من رياح مدمرة وأمطار غزيرة قد يصل منسوبها إلى 38 سنتيمترا، وعواصف تهدد الحياة، وجرى إلغاء أكثر من 1100 رحلة جوية في مطار هيوستن الرئيسي يوم الاثنين، وفقًا لموقع «flightaware».

وأكد موقع «poweroutage.us» إن نحو 2.6 مليون عميل في تكساس، كانوا بدون كهرباء بداية من ليل الاثنين، مع الإبلاغ عن بعض الانقطاعات أيضًا في لويزيانا.

I believe this jaw dropping flow / storm surge is counter surge from Matagorda Bay squeezed into the channel between Sargent Beach and the main land. This is incredible flow velocity over the main road out of Sargent. Potent backside of Hurricane Beryl pic.twitter.com/OPAeyUWKmr

— Reed Timmer, PhD (@ReedTimmerUSA) July 8, 2024 توقعات بزيادة الأعاصير الكبرى إلى 7

وفي مرحلة ما، أصبح الإعصار بيريل أقدم إعصار من الفئة الخامسة يتم تسجيله على الإطلاق، وفي منطقة البحر الكاريبي، ضربت العاصفة سانت فينسنت وجزر جرينادين، ومايريو، ويونيون، وجرينادا بشكل خاص، وكانت هذه العاصفة أيضًا واحدة من أقوى العواصف التي ضربت جامايكا على الإطلاق.

وتسببت العاصفة بيريل في هطول أمطار غزيرة على المناطق السياحية الشهيرة في كانكون وتولوم في جنوب المكسيك، وفي حين أنّه من الصعب أن نعزو العواصف المحددة إلى تغير المناخ لأن الأسباب معقدة، فإن درجات حرارة سطح البحر المرتفعة بشكل استثنائي تعتبر السبب الرئيسي وراء قوة إعصار بيريل.

ويعتبر بيريل هذا هو أول إعصار في موسم المحيط الأطلسي لعام 2024، لكن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة حذرت من أنّ شمال المحيط الأطلسي قد يشهد ما يصل إلى سبعة أعاصير كبرى هذا العام، ارتفاعًا عن متوسط ​​ثلاثة أعاصير في الموسم. 

مقالات مشابهة

  • مدير مكتب الجزيرة بلبنان: مشاهد حزب الله تكشف تحديث عمليات الرصد بشكل متكرر
  • بالأرقام.. كشف حجم بيع الدولار بشكل يومي في السوق الموازي بالعراق- عاجل
  • فيديو جديد نشره حزب الله... صوّر فيه مواقع إسرائيليّة مهمّة شاهدوه
  • مشاهد دمار هائلة للإعصار بيريل في أمريكا.. توقعات بالأسواء (فيديو)
  • خبير: الذكاء الاصطناعي يستخدم بشكل كبير في الجرائم المعلوماتية الإلكترونية (فيديو)
  • حكم صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء من شهر المحرم.. «الإفتاء» توضح (فيديو)
  • سرايا القدس تقصف مركز قيادة جيش العدو في الشجاعية (فيديو)
  • أستاذ آثار اسلامية: دار ابن لقمان شاهدة على نهاية الحروب الصليبية على الشرق
  • مدير المنظمات الأهلية الفلسطينية: الاحتلال يستغل الصمت الدولي في ارتكاب الجرائم
  • فيديو نادر من بيروت عمره 50 عاماً.. مشاهد لم ترونها من قبل!