نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم ملتقى الأساليب الحديثة في إدارة موارد الزكاة وتوزيعها للأجهزة المسؤولة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، برعاية سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، ويستمر ثلاثة أيام بمتحف عمان عبرالزمان بولاية منح.

ويهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الجهات المشاركة، والتعريف بلجان الزكاة بسلطنة عمان وإظهار جهودها ودورها الاجتماعي والريادي، وتوضيح المفاهيم المرتبطة بالزكاة وحدودها الشرعية، إلى جانب معرفة الرؤى الشرعية حول المستجدات المعاصرة في مصارف الزكاة، ومواكبة التطور في النظم والقوانين لإدارة الزكاة وحوكمتها، وتحفيز مختلف القطاعات والمؤسسات لدعم أعمال اللجان والتعاون معها في مختلف البرامج والفعاليات، وتطوير الأعمال الإدارية للأجهزة المسؤولة عن الزكاة في ظل المستجدات المعاصرة، ومناقشة التحديات والصعوبات وإيجاد الحلول والمقترحات لتطوير العمل في هذا المجال.

ويستهدف الملتقى المشاركين من الأجهزة المسؤولة عن الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأعضاء لجان الزكاة التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وقال سعادة الدكتور وائل بن سيف الحراصي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية: قامت الوزارة بتشكيل لجان الزكاة لتؤدي دورها في التوعية بهذا الركن العظيم وتحقيق قيم التكافل والتعاون والرعاية الاجتماعية من خلال جمع الزكاة وتوزيعها، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بتنظيم قطاع الزكاة والإشراف عليه، فأصدرت اللائحة التنظيمية للزكاة، وأصدرت دليل حوكمة الزكاة، حتى تكون جميع الممارسات والتطبيقات قائمة على نظام محوكم وفعّال، تتبين فيه لجميع الأطراف المعنية الحقوق والواجبات، وتناط فيه المسؤوليات بناء على إجراءات الرقابة وحسن الأداء.

وأشار سعادة الدكتور وائل إلى أن الوزارة قدمت أنموذجا متطورا في خدمة هذه الفريضة من خلال فتح الحسابات البنكية المختلفة لجميع لجان الزكاة، حتى تتلقى الأموال من خلالها، ثم تدفعها إلى مستحقيها عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة التي تسجل فيها الأسر المستحقة وتصنفها، وتقوم بتحويل تلك المبالغ إلى حساباتها بسهولة ويسر، موضحا أن الوزارة مازالت تعمل على تطوير هذا القطاع المهم، فقد شكلت فريق عمل لمراجعة اللائحة التنظيمية للزكاة ودليل الحوكمة وإصدار الأدلة الإرشادية لبرامج لجان الزكاة، وهناك سعي لتطوير لجان الزكاة لتكون مؤسسات زكاة على غرار المؤسسات الوقفية لتحظى بعناية واهتمام أكبر.

وتضمنت أوراق العمل أمس جلسات نقاشية بدأت بجلسة بعنوان "الأساليب الحديثة في إدارة موارد الزكاة وعلاقتها بغيرها"، حيث قدم الدكتور سيف بن سالم الهادي الورقة الأولى بعنوان "الزكاة والصدقة وإمكانية الدمج بينهما عبر رؤية جديدة"، والورقة الثانية بعنوان "الشراكة بين الزكاة والأوقاف" قدمها الدكتور إبراهيم بن سيف الغماري، أما الورقة الثالثة والتي قدمها الدكتور علي بن سليمان الجهضمي فتناولت " دور الزكاة في حفز الاستثمار".

وتتواصل الحلقات النقاشية اليوم في الجلسة الثانية بعنوان "المستجدات في مصارف الزكاة" بواقع ثلاث أوراق تتضمن "ضابط القدرة في اكتساب المانع من الزكاة" يلقيها الدكتور طالب بن علي السعدي، و"مصرف في سبيل الله المقاصد والحدود والنماذج" يقدمها الدكتور صالح بن سعيد الحوسني، و"مصرف الغارمين في ميزان الاقتصاد السلوكي" من تقديم الدكتور زكريا بن ثاني الحسني.

ويتناول اليوم الختامي الجلسة الثالثة بعنوان "القوانين والنظم الحديثة في حوكمة الزكاة"، وتشمل أربع أوراق عمل هي "منظومة الحماية الاجتماعية وعلاقتها بالزكاة" يقدمها السيد شبيب بن عبدالله البوسعيدي، و"النظام الضريبي في سلطنة عُمان وعلاقته بالزكاة" يقدمها محمد بن بلعرب النبهاني، و"أثر التشريعات القانونية وعلاقته في كفاءة مؤسسات الزكاة" يقدمها الدكتور عبدالله بن مبارك العبري، و"أهمية الحوكمة في تحسين إيرادات الزكاة وتوزيعها" يقدمها الدكتور عبدالرحمن بن مبارك النوفلي.

ويصاحب الملتقى معرض لجان الزكاة يستعرض إدارة وأعمال اللجان، وتكريم مقدمي أوراق العمل وتكريم المشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحدیثة فی

إقرأ أيضاً:

موارد دبي تعلن عطلة رأس السنة الهجرية

أصدرت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تعميماً بشأن عطلة رأس السنة الهجرية للعام 1446هـ، يُفيد بتعطيل العمل في الهيئات والدوائر والمؤسسات بحكومة دبي في 1 محرم 1446هـ وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي، على أن يُستأنَف الدوام الرسمي في يوم العمل التالي.

واستثنت الدائرة في تعميمها الهيئات والدوائر والمؤسسات التي لديها موظفون يعملون بنظام المناوبات أو ممن ترتبط وظائفهم بخدمة الجمهور أوإدارة مرافق الخدمات العامة، حيث تُقرر تلك الجهات مواعيد العمل لهذه الفئات من الموظفين بما يتناسب مع متطلباتها التشغيلية بما يضمن حسن سير العمل بمرافقها بانتظام خلال هذه العطلة.

أخبار ذات صلة شباب الأهلي يغادر إلى النمسا المرزوقي يفتتح «الإمارات للشطرنج»

وتقدمت الدائرة بهذه المناسبة بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة، وإلى شعب دولة الإمارات، والمقيمين على أرضها الطيبة، بمناسبة رأس السنة الهجرية، سائلةً المولى عز وجل أن يُعيدها على الجميع بالصحة والعافية والأمن والأمان.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • موارد دبي تعلن عطلة رأس السنة الهجرية
  • وزير الإسكان يستعرض مع جهات وقطاعات الوزارة خارطة طريق الفترة المقبلة
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • “العبيدي” يبحث مع مدير إدارة الدراسات بالهيئة العامة للأوقاف تطوير العمل البحثي
  • تدشين البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • التربية والتعليم تدشن البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • دقت ساعة العمل.. أسامة الأزهري من حلف اليمين إلى مقر وزارة الأوقاف (صور)
  • أسامة الأزهري لـ الرئيس السيسي: شكرا على ثقتكم الكريمة بتعييني وزيرا للأوقاف
  • تنظيم ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "أجمل ما فيكي يا مصر"
  • «العابد» يبحث سبل تطوير آليات «مكاتب العمل»