التقى الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي، والتركي رجب طيب إردوغان، الأحد، على هامش فعاليات قمة العشرين في الهند، وذلك في أول مباحثات من نوعها منذ القطيعة التي استمرت لسنوات بين البلدين.

وأصدرت الرئاسة في كلا البلدين بيانات رسمية حول اللقاء، الذي ناقش فيه الطرفان “العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية”.

وذكر بيان الرئاسة المصرية، أن الرئيسين “أكدا أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين، والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي”.

كما أعربا عن “الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي، كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط”.

وأضاف البيان المصري أن اللقاء “تناول تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن سبل تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، بما يصب في صالح الدولتين والشعبين”.

وكان الرئيسان قد أجريا اتصالا هاتفيا في مايو الماضي، في أعقاب فوز إردوغان بفترة رئاسية جديدة، واتفقا على “البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء”.

والعلاقات بين مصر وتركيا لم تتحسن إلا مؤخرا، علما بأنها توتّرت بعد وصول السيسي إلى الرئاسة عام 2013، إثر الإطاحة بالرئيس الراحل المنتمي لجماعة “الإخوان”، محمد مرسي، الذي كانت أنقرة من أبرز داعميه.

لكن أردوغان أعرب في نوفمبر الماضي، عند مغادرته قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، عن استعداده لإعادة بناء العلاقات مع القاهرة “من الصفر”.

وفي أعقاب زلزال فبراير الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا، تحدث الرئيسان عبر الهاتف بعد المصافحة الأولى في نوفمبر 2022، في مدرجات كأس العالم لكرة القدم في قطر.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلق على تقرير “انسحاب بايدن من سباق الرئاسة”

المناطق_متابعات

نفى البيت الأبيض صحة تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن احتمال انسحاب الرئيس جو بايدن من سباق انتخابات الرئاسة.

وبعد نشر التقرير، الأربعاء، كتب المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس على منصة “إكس”: “هذا الادعاء كاذب تماما” وفق “سكاي نيوز عربية”.

أخبار قد تهمك أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة 3 يوليو 2024 - 7:33 مساءً “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال 3 يوليو 2024 - 7:31 مساءً

وكانت “نيويورك تايمز” ذكرت أن بايدن أبلغ أحد حلفائه أنه يعلم أنه قد ينسحب من سباق الرئاسة إذا لم يتمكن من إقناع الجمهور في الأيام المقبلة أنه مستعد لتولي المنصب.

والتقرير الذي نشر الأربعاء، يأتي بعد أيام من أداء بايدن في مناظرة أمام منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي وصف بـ”الكارثي”.

ونقلت الصحيفة عن هذا الحليف قوله إن بايدن “يعلم أنه إذا كان لديه حدثان آخران من هذا القبيل (مناظرتان)، فنحن في مكان مختلف”، في تلميح للتنحي على ما يبدو.

ولم يذكر التقرير اسم الحليف.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 يوليو 2024 - 7:36 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 يوليو 2024 - 7:24 مساءً“الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف أبرز المواد3 يوليو 2024 - 5:44 مساءًأمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي” أبرز المواد3 يوليو 2024 - 4:39 مساءًأمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة بالمنطقة في نسختها الأولى أبرز المواد3 يوليو 2024 - 4:23 مساءًرئيسة وزراء إستونيا تستقبل وزير الخارجية أبرز المواد3 يوليو 2024 - 4:20 مساءً“كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية3 يوليو 2024 - 7:24 مساءً“الأرصاد”: ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بـ 80% على أغلب المناطق خلال فصل الصيف3 يوليو 2024 - 5:44 مساءًأمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”3 يوليو 2024 - 4:39 مساءًأمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة بالمنطقة في نسختها الأولى3 يوليو 2024 - 4:23 مساءًرئيسة وزراء إستونيا تستقبل وزير الخارجية3 يوليو 2024 - 4:20 مساءً“كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة أمير جازان يتسلّم تقريرًا عن أعمال إدارة السجون بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رغم العقوبات.. فنزويلا وأميركا تتوافقان على “تحسين العلاقات”
  • فنزويلا والولايات المتحدة تتوافقان على “تحسين العلاقات”
  • البيت الأبيض يعلق على تقرير “انسحاب بايدن من سباق الرئاسة”
  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • “رئاسة الشؤون الدينية” تكرم غدًا شُركاء النجاح في ختام حج 1445
  • هل تحسم “الكتلة الرمادية” جولة الإعادة في سباق الرئاسة الإيرانية؟
  • بزشكيان أم جليلي؟ هل تحسم “الكتلة الرمادية” جولة الإعادة في سباق الرئاسة الإيرانية؟
  • “اللافي” يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصربي في ليبيا
  • “شكشك” يبحث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية أوجه التعاون بين البلدين
  • “تكالة” يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا