موقع 24:
2024-10-02@01:19:54 GMT

مسلحون متمردون يسقطون طائرة للجيش في مالي

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

مسلحون متمردون يسقطون طائرة للجيش في مالي

أعلنت جماعات مسلحة متمردة، إسقاط طائرة تابعة للجيش المالي في حادثة غير مسبوقة منذ سنوات وتزيد من حدة التوتر في الدولة الأفريقية.

وقالت تنسيقية حركات أزواد، وهي تحالف للجماعات المسلّحة التي يهيمن عليها الطوارق، في رسالة قصيرة على شبكات التواصل الاجتماعي، إنها أسقطت السبت "طائرة لإرهابيي فاما/فاغنر بعد قصف مواقع" للتنسيقية.


و"فاما" هي القوات المسلّحة المالية، أما "فاغنر" فهي المجموعة الروسية المسلحة. ويُعتقد على نطاق واسع أن المجلس العسكري الحاكم في باماكو يعتمد على خدمات فاغنر، على الرغم من نفيه.

#مالي: مقتل 60 في هجوم إرهابي https://t.co/s9K3iTIvnH

— 24.ae (@20fourMedia) September 8, 2023 ولم تعلّق السلطات المالية على هذا الإعلان. غير أنّ إسقاط طائرة عسكرية تابعة للجيش من قبل الجماعات المسلّحة في الشمال يعدّ عملاً غير مسبوق في السنوات الأخيرة.

ويستمر التوتر في التصاعد بين تنسيقية حركات أزواد والسلطة المركزية في مالي منذ أشهر. وقد برزت هذه التوترات مع بدء انسحاب بعثة الأمم المتحدة المنتشرة في مالي منذ العام 2013، والتي دفعتها السلطات المالية للمغادرة في العام 2023.
وتعارض الجماعات المسلّحة نقل معسكرات البعثة إلى الجيش المالي، وسط تنافس على السيطرة على المنطقة. وجعل المجلس العسكري من استعادة السيادة أحد أهدافه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

ما تعليق أمريكا على العملية البرية لإسرائيل في لبنان ضد حزب الله؟

(CNN)-- ذكر البيت الأبيض، الثلاثاء، أنه يرى أن العملية البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان "تتماشى مع حقها في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات من الجماعات الإرهابية".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "نحن نفهم أن الإسرائيليين سيجرون عمليات محدودة لتدمير البنية التحتية لحزب الله والتي يمكن استخدامها لتهديد المواطنين الإسرائيليين، وهذا يتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها وإعادة المدنيين بأمان إلى منازلهم".

وأضاف: "نحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وجميع الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران"، لكنه حذر: "بالطبع، نحن نعلم أن التوسع في المهمة يمكن أن يشكل خطرًا وسنواصل مناقشة ذلك مع الإسرائيليين".

وفي سياق متصل، تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت "لمراجعة التطورات الأمنية والعمليات الإسرائيلية".

مقالات مشابهة

  • ما تعليق أمريكا على العملية البرية لإسرائيل في لبنان ضد حزب الله؟
  • الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية ويتوعدون إسرائيل بعد قصف الحديدة
  • مرصد الأزهر يكشف سمات الشخصية المتطرفة بـ12 لغة
  • الحوثيون يسقطون مسيرة أمريكية “MQ-9” في صعدة (فيديو)
  • الإمارات تندد بـ “اعتداء غاشم” على مقر سفيرها في الخرطوم من طائرة تابعة للجيش السوداني
  • الإمارات تعلن استهداف مقر سفيرها في السودان من خلال طائرة تابعة للجيش
  • مسلحون مجهولون يقتلون عمالا في باكستان
  • قلق في الأوساط المغربية بسبب توجيه أوروبي يهدد التحويلات المالية لمغاربة الخارج
  • الجماعات المسلّحة كابوس الشعوب
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان