الخطر والغموض.. هذه هي الكلمات التي يمكن بها وصف  تلك المادة السامة المجهولة، التي عُثر عليها مُلقاة في شكائر بمركز زفتي بمحافظة الغربية، وتحديدًا على حافة الترعة بين قريتي حانوت وعزبة عويس،  وتسببت في وفاة 2 أشقاء وإصابة 8 آخرين ونفوق 2 من الماشية، وهي مادة شبيهة بـ الأسمنت. 

اقرأ أيضًا.. 

الداخلية تعيد فتاة الغربية المتغيبة عن منزلها

القصة بدأت يوم الإثنين الماضي، بورود إشارة للشرطة بحدوث حالات اختناق داخل منزل أسرة بعزبة عويس التابعة لمركز زفتي بمحافظة الغربية نتيجة انبعاث غاز سام من مادة مجهولة، وقتها تحركت أجهزة الأمن وسيارات إسعاف لمكان البلاغ.

وتبين فيما بعد قيام أحد الأشخاص من عزبة عويس بأخذ بعض من هذه الشكائر التي تحتوى على هذه المادة السامة، ظنًا منها أنها أسمنت للاستفادة منها في بعض الأغراض، الأمر نفسه فعل شخص آخر من قرية كفر سنباط التابعة لمركز زفتى هي الآخرى.

 

 

 وعند اختلاط هذه المادة بالماء حدثت تفاعلات كميائية نتج عنها انبعاث غاز سام يؤدي إلى الاختناق، وتسبب هذا الغاز في وفاة  أحمد ابو المعاطي حجازي 43 سنة، نتيجة استنشاقه الغاز السام، ولحق به شقيقه محمود أبو المعاطي حجازي 30 سنة، أمس السبت، ونفوق 2 من الماشية الخاصة بهم.

وتم نقل كلا من إبراهيم أبو المعاطي حجازي 25 سنة، هندية أحمد حجازي 20 سنة، بثينة أحمد حجازي 9 سنوات، محمد ابراهيم عابد 25 سنة، بطة سلام منصور 30 سنة، عبد الستار عبد المعطي 35 سنة، صفاء فوزي السيد 65 سنة اختناق، هبة عباس البيومي 25 سنة اختناق، إلى العناية المركزة لاصابتهم باختناق شديد.

واستمر وجود هذه المادة على حافة الترعة منذ الاثنين الماضى وحتى أمس السبت، وسط خوف وحزن وترقب وفزع من هذه المادة المجهولة، التي تم فرض كردون أمني حول مناطق تواجدها، ووضع إشارات مرورية لمنع الوصول إليه.

القصة الكاملة لوفيات الغربية بسبب مادة شبيهة بالأسمنت 

وأكد مصدر مسئول بالمجلس المحلي لمركز ومدينة زفتى، أنه تم التخلص من هذه المادة السامة مجهولة المصدر مساء أمس السبت وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، وتم رفعها بطريقة آمنة من خلال تغليفها في مشمع، ووضعها في سيارة مخصصة لذلك، ودفنها في مدافن مخصصة للنفايات بالأسكندرية، بحضور المختصين والشرطة. 

وتابع في تصريحات خاصة لجريدة الوفد، أنهم وجدوا حوالي 4 شاحنات مُلقاة خلف مركز الشباب بقرية حانوت، بالإضافة إلى الموجود على الطريق بين حانوت وعزبة عويس، مؤكدًا أن الكمية كانت كبيرة جدًا، ولكن تم التخلص منها كلها، كما تم التأكد من عدم وجود هذه المادة في أماكن آخرى من خلال الرصد الميداني وبحث المجلس المحلي بزفتى والوحدات المحلية بالمركز بالتعاون مع الشرطة وجهات آخرى. 

وذكر المصدر، أنهم طلبوا من الناس بضرورة الإبلاغ في حال رؤية هذه المادة السامة أو إذا كان هناك أحد قد أخذ منها  لاستخدامها فليخرجها ولن يتعرض لأي مسائلة، موضحًا أن المادة نفسها غير معروفة، ولكن من خلال ما كشفه الأمن، فهي متعلقة بعمل بأحد مصانع الألومنيوم أو نفاياته بميت غمر. 

وأضاف المصدر، أن صاحب مصنع الألومنيوم قيد التحقيقات، كما أنه تم القبض على صاحب الجرار الذي ألقى بهذه المادة السامة، وهو المقيمين بقرية حانوت، وألقاها بجهل دون معرفة خطورة المادة التي القاها واثرها. 

وبين المصدر للوفد، أن الاصابات الأولى واكتشافها كان في عزبة عويس، وكانوا 3 حالات مصابة، وجميعهم تلقوا العلاج وخرجوا من المستشفي، وبعدها جاءت وفاة 2 أشقاء من كفر سنباط ونفوق الماشية  الخاصة بهم، وبعض الاصابات الآخرى التي لا تزال تحت الملاحظة، والطفلة المصابة صاحبة الـ 9 سنوات، كانت في حالة حرجة وتتلقى العلاج حاليًا بمركز السموم في طنطا.

وأشار إلى أن تواجد المادة خلال الماضية وعدم رفعها في الحال من المجلس المحلي، لأنها كانت تحت تصرف النيابة كما أنهم لم يكونوا على دراية بماهية المادة ومدى خطورتها، وأن كل لحظة كانت هذه المادة موجودة فها على الطريق كانت تحت الملاحظة والرقابة، قائلًا:"مكنش ينفع أشيلهم لأنهم مش شوية زبالة الوحدة المحلية هتشيلهم وانتهى الموضوع". 

وأضاف أن المواشي التي نفقت تم دفنها تحت الاشراف البيطري بعد أن أخذوا منها عينة، وتم دفنهم تحت عمق كبير من الأرض، مشيرًا إلى أن الجيش الثالث كان موجود وأخذ عينة من المادة ومن المياه التي تفاعلت معها، لتحليلهما والوقوف على طبيعة المادة السامة. 

ويذكر محافظ الغربية، الدكتور طارق رحمي، وجه الأربعاء الماضي بفرض حراسة أمنية على مكان الحادث، وتشكيل لجنة مكبرة من الصحة والطب البيطري والبيئة لفحص المادة واعداد تقرير مفصل بملابسات الحادث.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغربية اختناق المادة الغاز السام

إقرأ أيضاً:

تفاصيل القبض على أب عذب نجله حتى الموت في المنزلة بالدقهلية

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط اب عذب نجله إلى أن لفظ أنفاسه علي إثر الإصابات من الضرب في المنزلة.

وكان تبلغ لقسم شرطة المنزلة من مستشفى المنزلة العام بوصول "توفيق محمد توفيق توفیق 17 عاما عامل بورشة حدادة، ومقيم حي الغداء - بندر المنزلة مصابا بكدمات واحمرار بالرقية وسحجات بالصدر ( إدعاء تعدى) وتوفي عقب وصوله.

بالانتقال والفحص وسؤال والدته هدى السعيد توفيق عبد الحليم 36 سنة ربة منزل، ومقيمة بذات العنوان قررت بقيام والد المتوفى بـ "محمد توفيق توفيق الشلودى" 60 عاما حاصل على دبلوم صناعة ويعمل سائق توك توك، ومقيم بذات العنوان، بالتعدى على نجلهما بالضرب بالأيدى وتوثيقه من رقبته باحدى مواسير المياه بالمنزل مستخدما  2 سلسلة حديدية وحدوث ما به من إصابات وشعوره بحالة إعياء فقام بنقله إلى المستشفى وتوفى عقب وصوله، وذلك على إثر علمه قدم ذهاب نجله إلى الورشة محل عمله أول أمس وقيامه بشرفة شيكارة بها بعض القطع الحديدية الورشة وقيامه ببيعها بمبلغ 270 جنبه.

وبسؤال والد المتوفى، أيد ذات المضمون، وعلل قيامه بذلك بقصد تأدبيه، وتم ضبط ٢ سلسلة حديدية المستخدمنات في ارتكاب الواقعة" تم التحفظ عليهما".

وتحرر عن ذلك المحضر رقم ٢٠٢٤/٥٣٩١ جنح قسم المنزلة، وجارى العرض على النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية: استمرار صرف مبالغ السكن البديل وسرعة إنهاء بناء عمارات أبو شاهين بالمحلة
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • تفاصيل القبض على أب عذب نجله حتى الموت في المنزلة بالدقهلية
  • تفاصيل اغتيال حسن نصر الله باستخدام مادة تعقب غامضة
  • تفاصيل جديدة عن اغتيال نصر الله.. عملية تعقب بـ”مادة غامضة”
  • تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصر الله.. «مادة غامضة» تسببت في موته
  • نجيب ساويرس: السينما كانت وما تزال قادرة على تحسين حياة الناس
  • محافظ القليوبية: إنهاء الموافقات لبدء مشروعات الصرف ضمن «حياة كريمة 2»