أشاد المجلس العالمي للتسامح والسلام، بمخرجات اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته ال 160، وأثنى على دوره في ترسيخ قيم التسامح على المستوى الدولي، ومكافحة كافة أشكال الكراهية؛ حيث دان خلال الاجتماع التحريض على الكراهية الدينية والتعدي على المشاعر والمعتقدات الدينية للأمم والشعوب، وأعمال حرق نسخ من المصحف الشريف والكتب الدينية المقدسة أو المساس بالرموز الدينية من الرسل والأنبياء، باعتبار ذلك يمثل خرقاً سافراً لحقوق الإنسان المعترف بها دولياً.

وثمّن المجلس العالمي للتسامح والسلام، دعوة وزراء الخارجية العرب للمجتمع الدولي بضرورة تغليب لغة التسامح، والبعد عن كل ما من شأنه المساس بالسلام الديني في العالم، وضرورة تجريم ازدراء الأديان بموجب القانون الدولي، وضرورة العمل على وضع تعريف متفق عليه على الصعيد الحكومي الدولي لخطاب الكراهية، بما يسهم في تعزيز جهود مكافحته وفقاً للقانون الدولي.

كما ثمّن المجلس الجهود التي بذلتها الإمارات بالشراكة مع المملكة المتحدة، لإصدار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2686 بشأن التسامح والسلام والأمن الدوليين، والذي أعرب من خلاله مجلس الأمن عن بالغ القلق بسبب انتشار مظاهر التعصب والتطرف والتمييز، وأقر بأن ترسيخ قيم التسامح تمثل أهم ضمانات استدامة السلم والأمن الدوليين.

وأكد أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، أن كافة أجهزة المجلس بما فيها الجمعية العمومية للتسامح والسلام والبرلمان الدولي للتسامح والسلام، تضع القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية نصب أعينها، ولا تدخر جهداً في التعاون مع الشركاء على المستويين الإقليمي والدولي من أجل المضي قدماً في تحقيق غاياتها، لتنعم شعوبنا بالأمن والسلام والاستقرار. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس العالمي للتسامح والسلام الإمارات جامعة الدول العربية العالمی للتسامح للتسامح والسلام

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مبادرة 100 مليون صحة غيرت المشهد الدولي لمكافحة فيروس سي


كتب - أحمد جمعة:
قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، إننا في اليوم العالمي للالتهاب الكبدي، نجتمع داخل جدران المتحف المصرى الكبير التاريخية للاحتفال بانتصار عظيم القضاء على التهاب الكبد "سي" فى مصر.

وأضاف وزير الصحة: في أكتوبر الماضي، أعلنا النصر على هذا المرض، مشيرين إلى إنجاز مهم فى الصحة العالمية وشهداا على جهودنا الجماعية، حيث كانت مصر فى طليعة المعركة العالمية ضد التهاب الكبد "سي"، وتغلبت على القيود التى فرضها هذا المرض الفتاك بعزيمة لا تلين وبجهود شعبنا التى لا تهدأ، حققنا ما يعتبره العديدمن الدول مستحيلاً.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة فى مصر، مؤكداً أنها مبادرة جريئة وطموحة، لم تغير فقط من مشهد الصحة في مصر، بل وضعت أيضًا معيارًا عالميًا لمكافحة التهاب الكبد.

وتابع عبدالغفار: لقد أظهرت تلك المبادرة التاريخية ثماراً واضحة، خاصة مع نسبة شفاء بلغت 99 بالمئة، وبالتالي هناك ملايين من الأرواح التي تم إنقاذها، وأمة تحررت من هذا المرض.

وأوضح أنه لم نقض فقط على فيروس، بل قمنا بتمكين أمة كاملة، وبالتالي فهذا الإنجاز يتجاوز مجرد الإحصاءات؛ إنه رمز لذروة الجهود الدؤوبة، والابتكارات الاستراتيجية، والإرادة الجماعية لشعبنا وحكومتنا.

ومضى قائلا إن هذا الإنجاز الرائع منح مصر تميزًا كأول بلد يحصل على التصنيف الذهبى من منظمة الصحة العالمية لجهودها الرائدة فى القضاء على التهاب الكبد "سى."

وأكد وزير الصحة والسكان أن نجاح مصر هذا ألقى مسؤولية كبيرة كقادة ودعاة قامت مصر بنقل خبراتها إلى دول أفريقية شقيقة، معززة التعاون وتبادل المعرفة من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون افريقى قدمنا دعمًا حيويًا فى شكل تدريب طبى للكوادر الصحية فى القارة السمراء، والاف الجرعات الدوائية والأدوات التشخيصية التى تم التبرع بها مؤكدا بأن التزامنا المشترك وجهودنا التعاونية أمران أساسيان فى التغلب على هذا التحدي، ليس فقط فى مصر، بل عبر القارة.

وأضاف "عبدالغفار": لم تمتد الجهود المصرية لمساعدة الدول فى أفريقيا وحدها بل امتدت إلى العديد من الدول الاسيوية أيضا، بنفس الجهود الدؤوبة والدعم الفعال.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مبادرة 100 مليون صحة غيرت المشهد الدولي لمكافحة فيروس سي
  • بلمهدي يشارك في المؤتمر الدولي للإفتاء بمصر
  • مختص: نحتاج قانونا موحدا في الدول العربية لمكافحة شائعات مواقع التواصل
  • وزير المالية التركي يشيد بالضرائب التصاعدية
  • محافظ الحديدة يشيد بجهود الدفاع المدني في إخماد حريق خزانات النفط
  • «طريق الحرير الروحي» يناقش الاعتدال في الإسلام
  • محافظ الحديدة يشيد بجهود فرق الدفاع المدني في إخماد الحريق بخزانات النفط
  • قحيم يشيد بجهود فرق الدفاع المدني في إخماد الحريق بخزانات النفط
  • أيمن العشري يشيد بجهود الفريق كامل الوزير في حل مشاكل الصناعة
  • البنك الدولي يشيد بالشراكة القوية مع الحكومة المصرية