تحيي فرقة المولوية المصرية بقيادة عامر التوني حفلا غنائيا صوفيا على مسرح ساقية الصاوي نهاية سبتمبر الجاري.


وأعلنت ساقية الصاوي ، في بيان صحفي اليوم الأحد، عن حفل جديد للمولوية المصرية بقيادة منشدها عامر التوني على مسرح قاعة النهر مساء يوم السبت 30 سبتمبر الجاري ، مشيرة إلى تقديم الفرقة مجموعة من أشهر القصائد الصوفية لكبار الشعراء مثل "متى ياحبيب القلب"، و"عينى لغير جمالكم لا تنظر"، و"يامليحا قد تجلى"، و" برقت سعاد"، و"نارها فى اضلعى".


وتعد المولوية من أقدم وأعرق التجارب الفنية المقدمة لنوعية الإنشاد الصوفي والأجواء الصوفية عامة على طريقة المولوية، ووضع أساسها منشدها وقائدها عامر التونى منذ أكثر من عقدين، وتقدم "شو" غنائيا استعراضيا ممتزجا بالابتهالات، ومن أشهر أغانيها "تضيق بنا الدنيا" و"متى يا حبيب القلب".


يذكر أن المولوية فن فلكلوري نشأ عن أحد الطرق الصوفية السنية التي أسسها الشيخ جلال الدين الرومي ودخلت إلي مصر مع الفتح العثماني وكان يطلق عليها اسم مسرح الدراويش.
وتأسست فرقة المولوية المصرية على يد منشدها ومنظرها عامر التونى عام 1994 بهدف إلقاء الضوء على التراث المولوى المصري ونشره فى مختلف دول العالم تأكيدا على خصوصية الثقافة والفنون المصرية وهويتها المميزة .
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من القضاء بحق الراقصة صوفيا لورين

قررت جهات التحقيق المختصة، إخلاء سبيل الراقصة "صفاء. أ" الشهيرة بـ"صوفيا لورين"، بضمان محل إقامتها، على خلفية اتهامها بالتحريض على ارتكاب الرذيلة، والظهور في مقاطع فيديو مخلة بالآداب.

أوضحت التحقيقات واقعة القبض على الراقصة صوفيا لورين، بتهمة نشر الفسق والفجور، والتحريض على ارتكاب الرذيلة، والظهور في مقاطع فيديو مخلة بالآداب، عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة.

كما تبيّن أن المتهمة “صفاء. أ”، سبق أن ضبطت في 5 قضايا 4 منها تحريض على الفسق وقضية سرقة متنوعة آخرها القضية رقم 10349 لسنة 2023 جنح الدقي.

البداية كانت عندما رصدت مباحث الآداب مقاطع فيديو للراقصة "صوفيا لورين"، وهي تقدم محتوى منافيًا للآداب العامة، حيث ظهرت فيها وهي تستعرض أجزاء حساسة من جسدها على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع للتوجيه بتشكيل فريق بحث لضبطها، وبعد إعداد الأكمنة المناسبة، تمكّن رجال مباحث الآداب بالتنسيق مع مباحث العجوزة من القبض على الراقصة داخل الملهى الليلي بالعجوزة.

وبمواجهتها، أقرت "صوفيا لورين" بارتكاب الأفعال المنسوبة إليها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها، وتولت النيابة العامة متابعة التحقيقات.

اقرأ أيضاًبعد كائن النوتيلا وصوفيا لورين.. «وحش الكون» وبناتها أمام النيابة

الداخلية تكشف ملابسات القبض على الراقصة صوفيا لورين في العجوزة

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لإخلاء سبيل الراقصة صوفيا من تهمة نشر الفسق
  • الليلة.. وائل الفشنى يحيى حفلا غنائيا بساقية الصاوى
  • فنان لبناني يلغي حفلاً بالمغرب بسبب الحرب في بلاده
  • آخر إيرادات فيلم عنب في السينمات المصرية
  • قرار عاجل من القضاء بحق الراقصة صوفيا لورين
  • إخلاء سبيل الراقصة صوفيا لورين.. تفاصيل
  • إخلاء سبيل الراقصة صوفيا لورين بالتحريض على الفسق والفجور
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للرعاية والدعم
  • "لدعم السلام والتسامح".. الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للا عنف
  • اليوم.. الأقصر تحيي ذكرى نصر أكتوبر باحتفالات عند النصب التذكاري لشهداء الوطن