الرياض – مباشر: كشف ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أهداف مبادرة الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار والتي أطلقها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والمتعلقة بإنشاء ممر اقتصادي يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وعلق عدد من المسؤولين السعوديين على إعلان ولي العهد عن مشروع الممر الاقتصادي لربط الشرق بالغرب، والذي تم الكشف عنه على هامش اجتماع الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار والممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا المنعقد في مدينة نيودلهي بجمهورية الهند.

وقال وزير الاستثمار، خالد الفالح، إن إعلان ولي العهد عن إبرام مذكرة تفاهم لإنشاء ممرات اقتصادية خضراء تربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا هو خطوة تاريخية تعزز موقع المملكة في قلب سلاسل الإمداد العالمية، وتؤكد التزامها بالعمل لتحقيق تنمية مستدامة للعالم وهي امتداد لـِ "مبادرة جسري" التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان سابقاً.

ومن جهته، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، إن الإعلان التاريخي لولي العهد في قمة العشرين عن إنشاء ممرات عبور استراتيجية لتعزيز حركة الاقتصاد العالمي، وزيادة مرور السلع والخدمات وسلاسل الإمداد، بما يسهم في تطوير البنى التحتية وتوسيع ترابط السكك الحديدية والموانئ؛ يمثل عن الرؤية السعودية الكبيرة نحو ترسيخ الشراكة الاقتصادية ودفع حركة التجارة وتحقيق التنمية المستدامة لشعوب المنطقة، بما ينسجم والأهداف الطموحة وفق رؤية السعودية 2030.

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، عمر بن طلال حريري، إن إعلان ولي العهد عن إبرام مذكرة تفاهم لإنشاء ممرات اقتصادية تربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا يؤكد جاذبية موقع المملكة اللوجستي، وذلك لتطوير البنى التحتية، وتعزز قوة ربط موانئها بموانئ العالم؛ لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية السعودية 2030.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الهند والشرق الأوسط وأوروبا

إقرأ أيضاً:

ستاندرد أند بورز: التصعيد الإسرائيلي أضعف بشدة توقعات التعافي الاقتصادي للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وكالة ستاندرد اند بورز، اليوم الخميس، أن التصعيد الإسرائيلي أضعف بشدة توقعات التعافي الاقتصادي للبنان، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي وقت سابق، أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوم 26 من شهر سبتمبر- أن الحرب و"الطقس المتطرف" يؤثران على النمو الاقتصادي في دول يغطيها البنك، مشيرا إلى أن الأزمة الآخذة في التصاعد في الشرق الأوسط تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضرّ بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وقالت كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك بياتا يافورشيك إن "الأزمة المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، مع قصف إسرائيل لأهداف لحزب الله في لبنان، من شأنها أن تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر".

وأضافت "من المرجح جدا أن تشهد البلدان القريبة من الصراع في الشرق الأوسط زيادة في المخاطر، ومن ثم فإن تكاليف الاقتراض بها ستكون أعلى".

من جهته، قال صندوق النقد الدولي إنه يراقب تأثير المواجهات بين إسرائيل وحزب الله على لبنان الذي يعاني من خسائر بشرية وتدمير في البنية الأساسية، مضيفا أنه من السابق لأوانه تقييم التأثيرات الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • مصرف الادخار والاستثمار العقاري يوقع على عقد تمويل استكمال مشروع الملايطة الاسكاني بمدينة مصراتة
  • ستاندرد أند بورز: التصعيد الإسرائيلي أضعف بشدة توقعات التعافي الاقتصادي للبنان
  • هيئة الاستثمار: مشروع "مراجعة ديناميكيات الأعمال" أحد ركائز اللشراكة بين مصر ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي
  • وزارة الإعمار تنجز مشروع طريق يربط الموصل بأقضية المحافظة
  • صراع بين والز وفانس في مناظرة نائب الرئيس.. والسبب قضايا الهجرة والشرق الأوسط!
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات" يتفقد مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • إعلان الأجندة التشريعية.. وجبالي: سحب مشروع قانون الإجراءات الجنائية السابق
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتفقد عددًا من مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر