طالب النائب حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بتعزيز التصنيع الزراعي عبر إقامة مجتمعات صناعية زراعية متكاملة، مؤكدا ضرورة تقديم التيسيرات اللازمة لجذب المستثمرين المحليين والأجانب إلى القطاع الحيوي.

وأضاف في بيان صحفي اليوم الأحد أن التصنيع الزراعي يرفع القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية، ويقلل الفاقد ويزيد دخل الفلاح، عبر السماح له بالتعاقد على بيع محاصيله إلى المصانع حتى قبل زراعتها، وبأسعار مناسبة، ما يؤدي لتوفير فرص عمل جديدة، وزيادة حجم الصادرات.

تعزيز مصانع إعادة التدوير للاستفادة من المخلفات الزراعية

وشدد الجندي على ضرورة التنسيق والتكامل بين سياسات الإنتاج والتصنيع والتصدير، وتعزيز مصانع إعادة التدوير، للاستفادة من المخلفات الزراعية في صناعات الأعلاف والأسمدة والورق، ما يؤدي لحدوث نهضة حقيقية في هذا القطاع.

وأشاد الجندي بجهود الدولة المصرية، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل دعم وتمكين الفلاح، باعتباره ركيزة أساسية للتنمية، وشريك رئيسي في تحقيق الأمن الغذائي، الذي أصبح على رأس أولويات الدولة في ظل التغيرات العالمية.

إطلاق العديد من المبادرات للتيسير على الفلاحين

وأشار إلى عمل الدولة على تطبيق سياسات زراعية متكاملة، وإطلاق العديد من المبادرات للتيسير على الفلاحين من أجل استدامة معدلات الإنتاج، مضيفا أن الدولة كانت حريصة على الارتقاء بمقومات الحياة في الريف المصري، من خلال ميكنة الخدمات المقدمة له، والاعتماد على الأساليب التكنولوجية الحديثة في المجالات الزراعية، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية، فضلاً عن تعزيز خطط التوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح المزيد من الأراضي لتلبية الاحتياجات الغذائية، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.

تطوير منظومة الري واستصلاح الأراضي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ أن الدولة أطلقت واحدا من أهم المشروعات الوطنية التي تستهدف تطوير منظومة الري واستصلاح الأراضي، بينها المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والذي انتهى من تنفيذ 7206 كيلومترات.

وأوضح أن أعمال التأهيل أدت إلى عدالة توزيع المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع، مشيدا بتلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة والتقاوي، عبر تدشين المشروعات القومية الخاصة بإنتاج الأسمدة، وأبرزها مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة في العين السخنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ المستثمرين تطوير الريف التصنيع الزراعي جذب الاستثمار

إقرأ أيضاً:

عضو «صحة الشيوخ»: كلمة الرئيس بأكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة للمواطنين

أكد النائب محمد البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال احتفالية تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة قوية إلى المواطنين، والتأكيد على دور مصر كدولة قوية ومستقرة في منطقة مليئة بالاضطرابات.

قدرة الدولة المصرية على مواجهة التحديات

أشار البدري في بيان اليوم، إلى أن الرئيس السيسي قدم رؤية واضحة تعزز الثقة في قدرة الدولة المصرية على مواجهة التحديات، سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، موضحًا أنه شدد على أهمية الوحدة الوطنية واليقظة بين صفوف المصريين، وهو ما يعتبر دعوة للجميع للعمل معًا من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في الوطن.

كلمة الرئيس السيسي تعكس التزام مصر بالحفاظ على أمنها واستقرارها وسط الأزمات الإقليمية

وأوضح البدري أن الرسائل الحاسمة التي وردت في كلمة الرئيس تعكس التزام الدولة المصرية بتحقيق الاستقرار وتعزيز الأمن القومي، مثنيًا على دور رجال الشرطة، الذين يتبنون قيم العدالة وحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن هذه القيم تساهم في بناء مجتمع آمن ومستقر، لافتًا إلى أن الرسائل الإيجابية التي وجهها الرئيس في كلمته تعكس مدى اهتمام الدولة بتوفير الأمان للمواطنين، وتعزز من الثقة الشعبية في المؤسسات الأمنية، مؤكدًا أن هذه الخطوات تمثل مؤشرًا قويًا على أن مصر ماضية نحو مستقبل أفضل، رغم التحديات التي تواجهها.

شدد عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ على أن خطاب الرئيس السيسي يعد دعوة لجميع المصريين للتمسك بالوطن وتعزيز روح التعاون، وهو ما سيقود البلاد نحو مزيد من الاستقرار والازدهار في ظل الظروف الإقليمية الصعبة.

مقالات مشابهة

  • روسيا: انكماش قطاع التصنيع خلال سبتمبر الماضى للمرة الأولى منذ 28 شهرًا
  • إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في مركزين بكفر الشيخ
  • تقرير..المغاربة من بين أكبر المستثمرين الأجانب في قطاع العقار بإسبانيا
  • عضو بـ«الشيوخ» يطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف عدوان اسرائيل على غزة ولبنان 
  • حالات يُسمح فيها البناء على الأراضي الزراعية وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة
  • عضو «صحة الشيوخ»: كلمة الرئيس بأكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة للمواطنين
  • "ملتقى الاستثمار وريادة الأعمال" بالمزيونة يناقش تعزيز بيئة الأعمال لجذب المستثمرين
  • برلماني يطالب بمواجهة مافيا السوق السوداء في تجارة الأسمدة