أعلنت وزارة خارجية دولة الاحتلال أنما تمكنت من التواصل مع الإسرائيليين الذين فقد الاتصال معهم في المغرب بعد الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد بقوة 7 درجات.

وكانت الوزارة قد أعلنت سابقا فقدان الاتصال مع ثمانية إسرائيليين من أصل 479 ممن يمكثون في المغرب.

وقالت الوزارة "تم الاتصال بجميع الإسرائيليين في المغرب الذين لم يكن من الممكن الوصول إليهم على الفور في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

. وكانوا آمنين وسليمين"، بحسب صحيفة "إسرائيل اليوم".

ولقي أكثر من 2000 شخص حتفهم، ومن المتوقع أن يرتفع العدد بينما يكافح رجال الإنقاذ للوصول إلى المناطق النائية المتضررة بشدة.


كما أعلنت خارجية الاحتلال عن بعثة إغاثة تضم قوات من الجيش ومسؤولين من وزارة الصحة ومسعفين من خدمة "نجمة داود الحمراء".

وقال موقع قناة i24 الإسرائيلية أن نجمة داود الحمراء أتمت استعداداتها لإرسال فريقين إلى المغرب ضمن مهمة مشتركة للاستجابة مع الأزمة التي ولدها الزلزال، حيث لا تزال الفرق تنتظر الضوء الأخضر من الحكومة المغربية.

وذكر مسؤولون في نجمة داود الحمراء إنه لن يتم توزيع أي مساعدات إغاثة أجنبية حتى تعطي الحكومة المغربية الضوء الأخضر.

وأضاف الموقع أن أحد الفرق الإسرائيلية يأتي "بقيادة فيليكس لوتان، المخضرم في مجال الاستجابة للكوارث، بالإشراف على عمليات البحث والإنقاذ بالتنسيق مع الفريق التابع للجيش الإسرائيلي، والذي لعب دورا مماثلا في الاستجابة للزلزال الذي دمر جنوب وسط تركيا في وقت سابق من هذا العام".

ويذكر أن الاحتلال أعاد إلى تركيا مخطوطات تاريخية قام فريق الإنقاذ الإسرائيلي الذي تم إرساله للمساعدة إثر زلزال كهرمان مرعش بسرقتها، في حادثة لقيت إدانة واسعة.

The Megila of Antakya, ancient Book of Esther scroll, that survived the earthquake and brought to Israel, was returned this morning to the @tyahuditoplumu in Istanbul.https://t.co/erwlnLaEor

Shabbat Shalom! pic.twitter.com/5Pnqs6Bupy — Rabbi Mendy Chitrik (@mchitrik) February 17, 2023
وقام فريق البحث والإنقاذ الإسرائيلي حينها بسرقة مخطوطات "إستر" من كنيس أنطاكيا المدمر، وتم نقلها إلى الأراضي المحتلة بعد استخراجها من تحت الأنقاض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال المغرب المغرب الاحتلال فريق إسرائيلي زلزال المغرب سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر "ضباط الاتصال" يحظر شركات داعمة لإسرائيل ويحث الفيفا على منع فريق الاحتلال من الألعاب

أكد مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية للمقاطعة العربية لإسرائيل، حظر عدد من الشركات التي تنتهك قواعد وأحكام المقاطعة العربية في مجالات الاستثمار بالمستوطنات الاستعمارية ودعم الاقتصاد والجيش الإسرائيلي، وتوجيه إخطارات لشركات أخرى مطالبًا إياها بسحب استثماراتها والتراجع عن تعاونها مع النظام الاستعماري الاستيطاني وذلك طبقًا لأحكام وقواعد المقاطعة المعتمدة.

واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية لمنع دولة فلسطينية.. إسرائيل تصادق على آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية

وأعرب المؤتمر عن تقديره لجهود حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS) وما تحققه من انتشار واسع وتحرزه من إنجازات وتحدثه من تأثير في مواجهة الاحتلال والاستعمار الاستيطاني و"الأبارتهايد" الإسرائيلي، وفي دعم النضال العادل للشعب الفلسطيني وتمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير، وتجسيد دولته المستقلة.

ودعا المؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" واللجنة الأولمبية الدولية إلى منع مشاركة إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) في الألعاب الرياضية والأولمبية مع استمرار حرب التدمير والإبادة الجماعية التي تشنها على قطاع غزة بما فيها الحركة الرياضية الفلسطينية وما تتعرض له من استهداف وتدمير.

وحث المؤتمر مجلس حقوق الإنسان على الالتزام بالتحديث السنوي لقاعدة بيانات الخاصة بالشركات العالمية والإسرائيلية (القائمة السوداء) التي تعمل وتقدم خدمات للمستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي العربية المحتلة (الضفة الغربية والجولان العربي السوري)، وذلك تنفيذًا لما نص عليه قرار مجلس حقوق الإنسان 31/36، المُعتمد في 2016، على ضرورة تحديث قاعدة بيانات الأنشطة التجارية في المستوطنات سنويًا.

واستنكر المؤتمر أية تشريعات أو قرارات تجرم وتلاحق حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل (BDS)، وتمنع سحب الاستثمارات وتطبيق المقاطعة ضد إسرائيل، بما فيها قانون النشاط الاقتصادي للهيئات العامة الصادر عن مجلس العموم البريطاني، والقرارات المماثلة في ألمانيا وبعض الولايات الأمريكية وغيرها.

وشدد المؤتمر على أهمية تعزيز عمل أجهزة المقاطعة العربية ومتابعة جهودها وأنشطتها في تطبيق أحكام المقاطعة العربية، بالتنسيق والتواصل مع المكتب الرئيسي للمقاطعة، لمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات ورصد أيه انتهاكات لأحكام ومبادئ المقاطعة، مؤكدا أهمية العمل على تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي باتجاه تطوير آليات المقاطعة الإسلامية وتكاملها مع المقاطعة العربية والدولية.

مقالات مشابهة

  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • كاف يحدد مواعيد مباريات تصفيات كأس افريقيا بالمغرب
  • رفعتها نجمة إباحية.. دعوى اعتداء جنسي جديدة تضرب مغني الراب بي ديدي
  • مغني الراب بي ديدي يواجه دعوى اعتداء جنسي جديدة من نجمة إباحية
  • خالد داود يكشف تفاصيل سيطرة الإخوان على دستور 2012
  • «بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة
  • حرب لبنان.. إسرائيل: 25 فريق إطفاء يخمدون حرائق بـ 10 بؤر
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • دوري نجوم العراق.. القيثارة بطموح حسم اللقب والصقور ينتظر المفاجأة
  • مؤتمر "ضباط الاتصال" يحظر شركات داعمة لإسرائيل ويحث الفيفا على منع فريق الاحتلال من الألعاب