أعرب مزارعي محافظة الدقهلية عن احتياجهم للتسعيرة الموحدة في محصول الأرز وعدم ترك الأسعار للأهواء واعتبار الأرز محصول قومي مثل القمح.

مزارع

والتقت الفجر بعدد من المزارعين مؤكدين أن إنتاجية المحصول من ٣ إلى ٤.٥ طن للفدان وهذه إنتاجية عالية نظرا لاستخدام تقاوي نوصي بها من مركز البحوث بتحسين السلالات.

متخصص: وحدات "البيوجاز" توفر الطاقة النظيفة والسماد وتخلصنا من قش الأرز ومخلفات الماشية المحاصيل الحقلية: "إحنا رقم واحد على العالم في إنتاج الأرز.

. وتنافسنا أستراليا"

واستنكر المزارعين عدم تحديد سعر للأرز ودعمه للمواطن كرغيف العيش الذي لا يجرأ أحد على المغالاة فيه لدعمه من الدولة، مطالبين بالتدخل في سعر الأرز وعدم تركه حرا للتاجر قائلين “عايزين الغلابة تاكل”.

 

وتشهد محافظة الدقهلية انطلاق موسم حصاد  الأرز  والمنزرع بمساحة   404  آلاف  فدان  ومتوقع  الإنتاجية للفدان  تتخطى 4 أطنان  ومن المتوقع حصاد مليون  و200 ألف طن  من  الأرز  هذا  العام.

المزارعين 


وأكد الدكتور طارق صلاح وكيل وزارة  الزراعة بالدقهلية أنه تم  عمل  ندوات  وفتح  مواقع لتجميع قش الأرز   والاستفادة  منه ومتوقع  فتح  350  موقعا.

 الأصناف التي تحقق أفضل إنتاجية لمحصول الارز وهي كالتالي:

- جيزة 177 قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3.5- 4 أطنان، قصير الساق يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة حتى الحصاد، تجود زراعته في الأراضي عالية الخصوبة ولا ينصح بزراعته في الأراضي الملحية.

- جـــيزة 178 قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4 إلى 5 أطنان يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبييض يشبه تماما في الشكل والحجم حبوب الأرز البلدي القديم «جيزة 171»، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة والملحية حديثة الاستصلاح.

- ســخا 101قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 أطنان للفدان يحتاج إلى 140 يوما من الزراعة إلى الحصاد، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

- سـخا 102قصير الحبوب، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، يمتاز بالتبكير في النضج، يحتاج إلى 125 يوما من الزراعة إلى الحصاد، وتجود زراعته في الأراضي متوسطة الخصوبة.

جــيزة 181
- صنف طويل الحبوب، عالي المحصول، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 أطنان، يحتاج إلى 145 يوما من الزراعة إلى الحصاد.

سخا 103
- قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق يمتاز بالتبكير في النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد، وتجود زراعته في الأراضي الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

سخا 104
- صنف جديد قصير الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 أطنان، يحتاج إلى 135 يوما من الزراعة إلى الحصاد، تجود زراعته في الأراضي الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل في جودة مياه الري وأيضا في الأراضي الخصبة.

جيزة 182
- صنف جديد طويل الحبوب، عالي المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 أطنان، يمتاز بالتبكير في النضج ويحتاج إلى 125 يوما من الزراعة حتى الحصاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الدقهلية الطاقة النظيفة مركز البحوث رغيف العيش موسم حصاد الأرز وكيل وزارة الزراعة وزارة الزراعة یحتاج إلى

إقرأ أيضاً:

وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنّ بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث، قائلا:«من الصعب إجبار المزارع في الحصول على قرض من أجل تركيب شبكات للري الحديث، وهو من أبرز المعوقات أمام المنظومة».

التحول إلى الري الحديث

وأشار خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إلى أن التحول إلى الري الحديث لابد أن يكون عن قناعة من الفلاح، «لو جرى إجباره لن يجدي نفعا، وهناك العديد من الأراضي الزراعية في الدلتا لا يمكن أن يكون فيها الري بالنظام الحديث».

التوجه إلى استصلاح الأراضي

وأوضح وزير الري أن الحل يكون في التوجه إلى الأراضي الصحراوية، ليكون الري الحديث بدلا من الري بالغمر، مشيرا إلى أن هناك مليون فدان في الأراضي الصحراوية أفضل من الدخول في «خناقة» مع الفلاح.

وكان مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ناقش تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية لـ علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
  • وزير الزراعة يغادر مكتبه و يودع العاملين بالوزارة
  • وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة
  • توصيات لجنة الزراعة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • احالة 419 مخالفة تموينية الى النيابة العامة بالدقهلية
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 1-7-2024 بأسواق الدقهلية
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • أسعار السمك والجمبري اليوم 1-7-2024 بسوق العبور