بغداد اليوم - بغداد

كشف المتخصص في الشؤون النفطية غانم حسن، اليوم الاحد (10 أيلول 2023)، عن حقيقة وجود "مافيات" النفط الخام في العراق.

وقال حسن لـ "بغداد اليوم"، إن "مافيات النفط الخام موجودة في البلاد خاصة المحافظات الجنوبية وهي بالأساس أذرع لجهات متنفذة تقوم بسرقة النفط من خلال التجاوز على الانابيب الرئيسية لكن ليس بمقدورها حفر أي بئر وسرقة النفط الخام كون آلية حفر الآبار معقدة وتستلزم موارد ضخمة لايمكن توفيرها إلا من خلال وزارة النفط والشركات الاستثمارية العالمية".

وأضاف، أن "سرقة النفط تتم في المناطق النائية التي تمر بها أنابيب النفط الخام وهي ترصد بين فترة وأخرى"، لافتا إلى أن "وزارة الداخلية فككت قبل أشهر، أكبر شبكة في تاريخ العراق لسرقة وتهريب النفط متورط فيها ضباط كبار"، مشيرا إلى أن "الشبكة كشفت الكثير من الخفايا".

وأكمل: "هناك آبار في شمال العراق تحفر من قبل شركات متخصصة ويجري تهريب النفط بعيدًا عن شركة التسويق العراقية (سومو)، وهناك أحزاب مهمة متورطة بهذا الفعل وهي مرصودة ومعروفة من قبل المعنيين".  

وأشار إلى أن "مشكلة العراق هي في التهريب الذي يمثل هدرا كبيرا لثروات البلاد، كونه يباع أقل من سعره الحقيقي بنسبة تصل الى 40%، كما أن الأموال تذهب إلى جيوب الفاسدين والمافيات والأذرع الاقتصادية لأحزاب معيّنة".  

مافيا الذهب الأسود

ويؤشر مراقبون أن ثنائية ضعف الرقابة الحكومية والفرق في أسعار الوقود بين محافظات الإقليم مقارنة بالمحافظات الأخرى ودول الجوار، تجري عمليات تهريب النفط عبر إحداث ثقوب في الأنابيب الرئيسة الناقلة من خلال ربط أنابيب ذات ضغط عال لسحب النفط وتهريبه.

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن في الثاني تشرين الثاني 2022 عن "تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في محافظة البصرة، في الوقت الذي كشف جهاز الامن الوطني عن تورط ضباط وموظفين كبار، ومديرين في شرطة الطاقة وعدد من المنتسبين في محافظة البصرة، ومصادرة 49 خزانا مع عجلات معدة للتهريب، وتم العثور على 93 وكرا و496 خزانا مخالفاً للضوابط، فضلاً عن غلق 11 محطة مخالفة للضوابط أيضا، فيما قدرت الكميات المهربة بـ75 مليون برميل شهريا". 

وبعملية حسابية لأدنى مردود لمبيعات شبكة التهريب. فإذا ما قدرت قيمة البرميل الواحد بـ50 دولارا، فإن الإيرادات المتحققة من بيع 75 مليون برميل، تقارب الأربعة مليارات دولار شهريا.

ويفتح الكشف عن تفكيك عدد من شبكات تهريب المشتقات النفطية، الباب أمام ملف "مافيا الذهب الأسود" التي انتشرت في البلاد تحت رعاية عدد من كبار المسؤولين وقيادات بالشرطة، ما ألحق أضرارا بالغة باقتصاد العراق وانعكس سلبا على معيشة المواطنين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: النفط الخام

إقرأ أيضاً:

تراجع حاد في مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا الأسبوع الماضي

ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة انخفضت بحدة في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو بسبب الطلب القوي على التصدير.

 

 مخزونات النفط الخام 

 

وأضافت أن مخزونات النفط الخام تراجعت 3.4 مليون برميل إلى 433 مليون، وهو ما يتجاوز ثلاثة أمثال توقعات محللين في استطلاع بانخفاض قدره 1.1 مليون برميل.

 

هبطت مخزونات النفط الخام للأسبوع الخامس على التوالي في أطول سلسلة انخفاضات منذ يناير 2021.

 

وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما انخفضت 1.1 مليون برميل الأسبوع الماضي.

 

وبحسب بيانات الإدارة ارتفعت صادرات النفط الخام 733 ألف برميل يوميا إلى 4.9 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، مما أدى إلى انخفاض صافي الواردات 651 ألف برميل يوميا إلى ما يزيد قليلا على مليوني برميل يوميا.

 

وصعدت صادرات الولايات المتحدة من المنتجات البترولية 148 ألف برميل يوميا إلى 6.59 مليون برميل يوميا.

 

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين هبطت 3.7 مليون برميل في الأسبوع إلى 223.8 مليون، وهو ما يتجاوز ثلاثة أمثال التوقعات بانخفاض قدره مليون برميل.

 

وهبط استهلاك الخام في مصافي التكرير 257 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو.

 

وتراجعت معدلات تشغيل المصافي 1.5% في الأسبوع إلى 90.1% من الطاقة الإجمالية.

 

وأظهرت بيانات الإدارة صعود مخزونات نواتج التقطير التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة 1.5 مليون برميل في الأسبوع إلى 126.8 مليون برميل، مقابل توقعات بهبوط قدره 1.2 مليون.

 

أسعار النفط تعاود الارتفاع.. وبرنت يسجل 79.02 دولار للبرميل أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوترات بعد اغتيال هنية في طهران

 

أسعار النفط تقفز بأكثر من 2.4% بعد اغتيال إسماعيل هنية في طهران

 

أسعار النفط

 

صعدت العقود الآجلة للنفط بنحو دولارين اليوم الأربعاء من أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع بعد مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في إيران مما تسبب في تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، غير أن الأسعار ظلت تحت ضغط من المخاوف بشأن الطلب الضعيف في الصين.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.95 دولار للبرميل بما يعادل 2.5% إلى 80.58 دولار للبرميل، قبل انتهاء حلول أجلها اليوم الأربعاء، في حين سجلت عقود أكتوبر  الأكثر نشاطا 80.21 دولار بارتفاع 2.14 دولار.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.23 دولار للبرميل أو 3% إلى 76.96 دولار للبرميل.

 

وانخفض كل من برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو 1.4% أمس الثلاثاء، ليغلقا عند أدنى مستوياتهما في سبعة أسابيع.

 

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أثناء تواجده في إيران.

 

وجاء ذلك بعد يوم من زعم الحكومة الإسرائيلية أنها قتلت أكبر قائد لحزب الله في غارة جوية على بيروت أمس الثلاثاء ردا على هجوم صاروخي عبر الحدود على إسرائيل يوم السبت.

 

وعلى صعيد منفصل، نفذت الولايات المتحدة ضربة في العراق دفاعا عن النفس أمس الثلاثاء مع تصاعد التوتر بالمنطقة.

 

غير أن برنت وخام غرب تكساس الوسيط في طريقهما لتسجيل خسارة شهرية في يوليو هي الأكبر لهما منذ 2023.

 

ويؤثر تباطؤ الطلب على الوقود في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم وأكبر مساهم في نمو الطلب العالمي، على أسواق النفط.

 

مقالات مشابهة

  • عمليات تنقيب تركية جديدة في البحر الأسود بحثا عن النفط والغاز
  • أرباح "إكسون موبيل" تفوق التوقعات وتتجاوز 9 مليارات دولار
  • باستخدام شفلات التراب والرغوة.. اخماد حريق كبير بخزانات وقود في معمل جنوب بغداد
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 16 سنتا ليبلغ 81.83 دولار
  • اندلاع حريق كبير في خزانات للنفط الأسود جنوب شرقي بغداد
  • ارتفاع أسعار النفط
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 46 سنتا ليبلغ 81.67 دولار
  • بتعاون بين بغداد وأربيل.. النزاهة تتسلم أحد كبار المتهمين بسرقة القرن
  • تراجع حاد في مخزونات النفط الخام والبنزين بأميركا الأسبوع الماضي
  • تقرير أمريكي:العراق بلد الاتجار بالبشر وإفلات مافيات الحشد من العقاب ما زال مستمراً