أكد مشرف نظام المسارات بإدارة الإشراف التربوي في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء، عبدالعزيز الجندان، أن إنجاز 40 ساعة تطوعية شرط تخرج الطلاب من المرحلة الثانوية في نظام المسارات، موضحًا أن هذا المتطلب يأتي وفقًا لتنظيمات الدراسة في المرحلة الثانوية، مشيرًا إلى إمكانية إنجاز جزء من تلك الساعات داخل المدرسة.

وأشار الجندان لـ"اليوم" إلى وجود دليل مفصل يوضح المفاهيم والأهداف ومجالات التطوع في نظام مسارات الثانوية العامة. كما دعا أولياء الأمور للاطلاع على الدليل والتعرف على مضامين العمل التطوعي في هذه المرحلة، والتعاون مع المدرسة في توفير فرص تطوعية للطلاب.

أخبار متعلقة السعودية تمدد الخفض الطوعي لإنتاج النفط إلى نهاية 2023في اليوم العالمي للعمل الخيري.. خطوات المشاركة بمنصة العمل التطوعيفيديو| 35 متطوعًا يبتكرون أفكارًا لرفع مستوى الخدمات في الشرقية

وأوضح أن مجال التطوع يندرج ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى صدور تعليم الأحساء للعديد من التعاميم المنظمة في مجال العمل التطوعي. موضحًا أنه يتم تنفيذ لقاءات تعريفية وإثرائية، واستقبال استفسارات المدارس، وتوفير فرص تطوعية بالتعاون مع الموارد البشرية في الإدارة، والاستفادة من الشراكات المجتمعية.

قال الجندان: "يتم التأكيد على استكمال الإجراءات وتفعيل النماذج المعتمدة في دليل التطوع في هذه المرحلة"، مشددًا على أهمية دعم ومتابعة الطلاب وتعزيز جوانب التميز في العمل التطوعي من قبل فريق العمل المدرسي ومنسق التطوع والموجه الأكاديمي.

ساعات العمل التطوعي شرط تخرج طلاب نظام مسارات الثانوية - اليوم

تنويع المجالات التطوعية

وأشار إلى ضرورة تنويع المجالات التطوعية في المجالات الإنسانية والإعلامية والبيئية والتعليمية والرياضية والتقنية.

وفيما يتعلق بالفرص التطوعية، أوضج الجندان إمكانية إنجاز جزء منها داخل المدرسة أو في محيطها وفقًا للبرامج المتاحة والمخطط لها من قبل المدرسة، مؤكدا أهمية تخطيط الطلاب لدعم برامج المدرسة المتنوعة على مستوى الفرق العمل أو المستوى الفردي.

دعا الجندان إلى البحث عن الفرص المتاحة في المجتمع والاستفادة من منصة العمل التطوعي والتعاون، قائلًا: "على الطلاب وأولياء الأمور في البحث عن فرص تطوعية خارج المدرسة لتحقيق الساعات المطلوبة".

يهدف نظام المسارات في المرحلة الثانوية إلى تطوير الطلاب بشكل شامل، حيث يلعب العمل التطوعي دورًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف، ويساعد الطلاب على اكتساب مهارات جديدة، وتطوير القيادة والتواصل، وبناء الثقة بالنفس، وتعزيز الوعي المجتمعي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس محمد العويس الأحساء العمل التطوعي مسارات نظام مسارات المرحلة الثانوية العمل التطوعی

إقرأ أيضاً:

8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعيش العديد من طلاب الثانوية العامة حالة من التوتر والقلق بسبب ضغط المذاكرة وصعوبة بعض الامتحانات، حيث تعتبر ضغوط المذاكرة والاستعداد للاختبارات تحديات كبيرة لطلاب الثانوية العامة، ولكن من خلال اتباع نصائح الرعاية الذاتية البسيطة مثل ممارسة الرياضة، والتنفس العميق، وتناول الغذاء الصحي، يمكن للطلاب تخفيف التوتر وزيادة فرص نجاحهم في الامتحانات بشكل كبير، وتقدم لكم “البوابة نيوز" نصائح مهمة للطلاب لتخفيف هذا التوتر والحفاظ على صحتهم النفسية والجسدية خلال هذه الفترة الحرجة.

ممارسة أي نشاط بدني:
  من الضروري أن يحرص الطلاب على النوم الكافي في أول ساعات الليل وحتى ساعات الفجر، وكذلك ممارسة الرياضة ولو لمدة 10 دقائق يوميًا، حيث تساهم التمارين  في تقليل مستويات هرمونات التوتر وتحفيز إنتاج الإندورفين، الذي يلعب دورًا هامًا في رفع المزاج والشعور بالسعادة.

تقليل استهلاك السكر:
  يمكن أن يزيد تناول السكر من مستويات الإجهاد لدى الأشخاص، حيث يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يرتبط بزيادة التوتر، فينبغي على الطلاب الابتعاد عن الأطعمة ذات السكريات العالية واختيار الخيارات الغذائية الصحية بدلًا منها.

التمارين التنفسية العميقة:
  يمكن أن تقلل تقنيات التنفس العميق من مستويات الكورتيزول، الذي يعد هرمونًا للتوتر، وتساعد في التخلص من القلق والتوتر الناجم عن ضغوط المذاكرة.

أهمية ضوء الشمس:
  يساعد التعرض لأشعة الشمس على زيادة مستويات السيروتونين في الجسم، مما يساهم في تحسين المزاج والتخفيف من التوتر والقلق، فمن المفيد للطلاب أخذ فترات قصيرة من الوقت في الخارج أثناء فترات الاستراحة من المذاكرة.

النشاطات المنفردة والتأمل
 تعد النشاطات الهادئة مثل التأمل فرصة ممتازة للطلاب للاسترخاء وتفريغ الضغط العقلي، وقد يكون الخروج لنزهة قصيرة في الطبيعة عاملًا فعالًا في تهدئة العقل وتجديد النشاط للطلاب.

 التمدد وتمارين الإطالة:
  تُظهر الدراسات أن تمارين الإطالة تساهم في تقليل التوتر وضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين مرونة الجسم، مما يساعد الطلاب على الشعور بالراحة والاسترخاء أثناء فترات الاستراحة.

 تأثير فيتامين C:
فيتامين C هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم لعدد من الوظائف الحيوية، ويُعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء، مما يعني أنه لا يتم تخزينه في الجسم ويجب توفيره يوميًا من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، ويحافظ على صحة الأنسجة والأوعية الدموية، ودعم جهاز المناعة، وتحسين امتصاص الحديد من الطعام، ويتواجد بكثافة في البرتقال والليمون والجريب فروت

أهمية النوم الكافي
  يلعب النوم الجيد دورًا حاسمًا في تقليل آثار التوتر والقلق، ويجب حرص الطلاب على الحصول على قسط كافٍ من النوم، حيث يساهم النوم الجيد في تجديد الطاقة والاستعداد الجسدي والعقلي للاختبارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة
  • الثانوية العامة 2024| تباين آراء الطلاب بعد امتحان الإنجليزي
  • الإنجليزى يرسم الابتسامة على وجوه طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية
  • طلاب الثانوية عن امتحان الإنجليزي: سهل وفي مستوى الطالب المتوسط
  • الإنجليزي سبب فرحة طلاب الثانوية العامة بالغربية
  • طلاب الثانوية العامة لتأدية امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • 8 نصائح لتخفيف توتر طلاب الثانوية العامة
  • تعدد مسارات المرحلة الرابعة من التصعيد
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع "مسارات شوران" في المدينة المنورة
  • طلاب "حاسبات دمنهور" يتألقون في مناقشة مشروعات تخرج الدفعة الثانية.. صور