نجح أطباء مستشفى الولادة والأطفال ببريدة في إنهاء معاناة مريضة تبلغ من العمر 32 عامًا، عن طريق إجراء عملية جراحية ناجحة بالمنظار استمرت 65 دقيقة، وتم فيها في استئصال كيس مبيض عجائبي في الجزء السفلي من البطن.

وقال تجمع القصيم الصحي، إن المريضة حضرت إلى المستشفى وهي تشكو من آلام خفيفة متقطعة في أسفل البطن، وأجريت لها فحوصات شاملة، حيث كشفت الموجات فوق الصوتية عن وجود كيس مبيض بطول 12 سنتيمتر، وتم تشخيص الحالة المرضية بـ" الورم العجائبي"والتي يشار إليها أيضًا باسم "كيسة الديرمويد" وتحتوي هذه الأورام عادة على أنسجة مثل الشعر والأسنان والعظام، منوهًا بأن أعراض أورام المبيض العجائبية تظهر فقط بعد حصول الاختلاطات والمضاعفات، ويمكن أن يكون الألم والانتفاخ من أعراض الأورام العجائبية في المبيض.


وأضاف التجمع أنه خلال ساعة واحدة تم إحداث ثلاث شقوق صغيرة جدًا، وتم استئصال الكيس وإزالته بالكامل بنجاح، مع الاحتفاظ بالمبيض سليمًا، وقد غادرت المريضة المستشفى في أقل من 24 ساعة بعد العملية، حيث توفر العلميات الجراحية بالمنظار تعافيًا أسرع وألمًا أقل بعد الجراحة مقارنة بالإجراءات المفتوحة التقليدية".

وكان مستشفى الولادة والأطفال ببريدة، أجرى حتى نهاية يوليو الماضي 5461 عملية، منها 1827 عملية للأطفال، فيما بلغ عدد عمليات النساء 3634 عملية جراحية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مستشفى بريدة استئصال ورم آلام البطن تجمع القصيم الصحي

إقرأ أيضاً:

إحالة طبيبين وفني معمل للتحقيق بمستشفى النساء والتوليد بأسيوط لعدم تواجدهم في المستشفى 

أحال الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة والسكان بأسيوط اليوم الأربعاء 2 أطباء وفني معمل للتحقيق بديوان المديرية لعدم تواجدهم بالنوبتجية خلال جولة مفاجئة على مستشفى النساء والتوليد والأطفال بمدينة أسيوط، نفذتها إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بمديرية الصحة، بقيادة الدكتورة مروة أحمد يوسف مدير الإدارة، وذلك لمتابعة مدى انتظام العمل وتوافر الأدوية والخدمات المقدمة للمرضى 

ورافقها خلال الجولة الدكتور إيهاب عباس، نائب مدير الإدارة، والدكتورة عبير جمال سلامة، مسؤولة الأزمات، وضياء حمدان مسئول إدارة العلاجي، وروماني نصحي ومحمد جمال، مشرفا تمريض بإدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بالمديرية

وتأتي هذه الجولة استكمالًا للجولات المفاجئة التي تقوم بها قيادات صحة أسيوط على المنشآت الصحية في مختلف الأوقات، للتأكد من توافر أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية، وكذلك تواجد الأطقم الطبية ومقدمي الخدمات الصحية في أماكن عملهم، وذلك وفقًا لتعليمات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء الدكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، وتحت إشراف الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة والسكان بالمحافظة.


وبدأت الجولة بتفقد الاستقبال العام، وعناية الأطفال، الحضانات، وعناية النساء، والأقسام الداخلية بمستشفى النساء والتوليد والأطفال.

وأكدت الدكتورة مروة أحمد يوسف مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بصحة أسيوط أنه تم التأكد من تسجيل جميع الحالات بالعناية والحضانات على المشروع القومي للرعايات والحضانات والتأكد من تقديم الرعاية الطبية اللازمة لكل مريض.

وأوضح الدكتور إيهاب عباس نائب مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بصحة أسيوط أنه خلال الجولة تم الاطمئنان على التشغيل الأمثل للحضانات، وتواجد الفرق الطبية من أطباء وتمريض، بالإضافة إلى متابعة الصيانة الدورية للأجهزة. كما تم مراجعة تذاكر دخول المرضى في الاستقبال ومدى التزام الفريق الطبي بتسجيل الحالات بشكل صحيح، مع التأكد من توافر أدوية الطوارئ والمستلزمات بكميات مناسبة.

أسفرت الجولة عن إحالة 2 أطباء  وفني معمل للتحقيق بديوان المديرية لعدم تواجدهم بالنوبتجية

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يستقبل الإدارة التنفيذية لمستشفى الأطفال الوطني – واشنطن
  • محافظ الغربية يفتتح وحدة القسطرة الجديدة بمستشفى الأمريكي في طنطا
  • محافظ الغربية يفتتح وحدة القسطرة الجديدة بمستشفى الأمريكي بطنطا
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكّد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • عملية جراحية ناجحة تنقذ حياة طفلة تعاني من مشاكل تنفسية معقدة بسوهاج
  • حصري للنهار .. الممثلة بهية راشدي تجري عملية جراحية ناجحة
  • وكيل صحة الفيوم يطمئن على مريض قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي
  • إحالة طبيبين وفني معمل للتحقيق بمستشفى النساء والتوليد بأسيوط لعدم تواجدهم في المستشفى