زلزال المغرب.. كشف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم الأحد، عن وجود هزة أرضية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر جنوب غرب مدينة «مراكش»، وعلى بعد 77 كيلومترا.

عدد ضحايا زلزال المغربزلزال المغرب

يذكر أن، مملكة المغرب قد شهدت، فجر يوم السبت الموافق 9 ديسمبر 2023، زلزال المغرب المدمر في إقليم «الحوز»، إذ بلغ قوة نحو 7 درجات على مقياس ريختر، مما أسفر عن مصرع 2012 شخص، وإصابة 2059 مصاب، وفقًا لإحصائيات الرسمية المغربية.

زلزال المغربحالة حداد وتعليمات ملكية جراء زلزال المغرب

وأصدر ملك المغرب محمد السادس، مساء السبت، قرار بفرض حالة الحداد في المغرب لمدة ثلاثة أيام، لضحايا زلزال المغرب، بالإضافة إلى توجيه رجال الإغاثة والإطفاء إلى الأماكن التي شهدت الدمار جراء زلزال المغرب لتسريع عمليات إنقاذ المواطنين.

زلزال المغربصلاة الغائب على أرواح ضحايا زلزال المغرب

وأعلن الديوان الملكي في المغرب، أن محمد السادس أعطى تعليمات وأصدر قرارات للجهات المعنية باستمرار عمليات إنقاذ ضحايا زلزال المغرب في أسرع وقت، بجانب انتشال جثامين المتوفين والمنكوبين تحت الأنقاض في المغرب.

زلزال المغرب

وتابع ديون المغرب، أن صلاة الغائب ستقام بكافة مساجد المغرب، ترحمًا على ضحايا زلزال المغرب الذي ضرب البلاد.

اقرأ أيضاًإفريقيا مهددة بالانقسام إلى جزأين بعد زلزال المغرب (فيديو)

عاجل.. «أكثر من 2000 قتيل» 20 صورة ترصد الدمار الذي خلفه زلزال المغرب

لفتة طيبة من كريستيانو رونالدو لدعم المتضررين من زلزال المغرب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المغرب زلزال مصر ملك المغرب محمد السادس مراكش اخبار المغرب زلزال تركيا زلزال المغرب زلزال في المغرب ضحايا زلزال المغرب المغرب زلزال زلزال المغرب 2023 عدد ضحايا زلزال المغرب ضحایا زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين

تزايدت الاستفسارات حول حقيقة الزلزال الذي ضرب منطقة المعادي والبساتين، إذ انتشرت منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تشير إلى شعور المواطنين بحدوث زلزال قبل أقل من ساعة. فما هي الحقيقة وراء ذلك؟

زلزال المعادي

وكشف الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن سبب شعور سكان المعادي والبساتين بهزة أرضية وما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وأوضح رابح أن السبب يعود إلى أعمال إنشائية قرب منطقة البساتين، مما أدى إلى حدوث هزة بقوة 1.9.

زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب محافظة خراسان الإيرانية

 

وأكد رئيس المعهد في تصريحات له على أن الشبكة القومية للزلازل تضم أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بعناية بناءً على التاريخ الزلزالي لمصر، مما يجعل من المستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله، حتى لو كانت قوته أقل من الصفر. وتُعد هذه الشبكة من بين الأحدث عالميًا، حيث تُعتبر مصر من أوائل الدول في هذا المجال، مع تاريخ زلزالي يمتد لأكثر من 5 آلاف سنة.

 

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب مقاطعة تراباني الإيطالية

 

وبالنسبة لوضع مصر بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، أشار رابح إلى أن مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية المعروفة، ولكن قربها من مناطق نشطة زلزالياً مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلها تتأثر ببعض الزلازل متوسطة القوة، مؤكدا أن مرونة المجتمع المصري في مواجهة الصدمات تلعب دورًا حاسمًا في تقليل الخسائر الناتجة.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • البحوث الفلكية تكشف حقيقة زلزال ضرب منطقة المعادي والبساتين
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال بقوة 3.2 درجة يضرب نيو ساوث ويلز الاسترالية