بوابة الوفد:
2024-10-05@10:37:31 GMT

أستاذ اقتصاد: إفريقيا مفتاح تقدم العالم (فيديو)

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

علق الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد وعميد كلية التجارة الأسبق بجامعة الزقازيق، على انضمام إفريقيا إلى مجموعة العشرين.

صور زيارة الرئيس السيسي لضريح غاندي على هامش قمة الـ20 قادة مجموعة العشرين يشيدون بنتائج قمة نيودلهي

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الأحد، إنّ إفريقيا قارة بكر ومفتاح تقدم العالم، وهو ما أدركه العالم جيدا في ظل امتلاكها موارد بشرية وطبيعية ضخمة، كما أنها تمتلك إمكانيات تجعلها تساعد في إظهار النمو العالمي وتحقيق معدلات كبيرة في الناتج المحلي.

وأضاف أنّ مشكلة الغذاء كبيرة وعانت إفريقيا والعالم منها نتيجة حرب لم تشارك فيها دولة ناشئة، فهي حرب بين دول العالم المتقدمة مثل روسيا وأوروبا وأمريكا وذلك على أرض أوكرانيا.

وأشار إلى أنه سواء فيما يتعلق بالغذاء أو اللوجستيات أو الطاقة، فإن الاقتصاديات الناشئة تأثرت بتبعات الأزمة الروسية الأوكرانية عليها أكثر من الدول المتقدمة ولم يكن لها ذنب فيها، ومن ثم، فإن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي أكدت وجوب ضمانات للعالم النامي والاقتصاديات الناشئة، بخصوص وصول الغذاء إليها.

كلمات الرئيس السيسي في قمة العشرين تعبر عن الرأي العام العالمي

وأوضح أن كلمات الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة مجموعة العشرين، تعبر عن الرأي العام العالمي باعتبار أن الدولة المصرية تمتلك دبلوماسية عالية ولجيها فهم واضح لكل المشكلات الدولية.

وأكد أنّ مصر تقدم حلولا، وليست ضيفا، في ظل المشكلات التي يواجهها العالم، حيث يحق العالم المتقدم تنمية، بينما دول العالم النامي تجد صعوبة في هذا الأمر.

واستكمل أن هناك مشكلات كبيرة جدا تواجه دول العالم غير المتقدم والاقتصاديات الناشئة، ومن ثم، فإن النمو لا يمكن أن يتحقق النمو في العالم إلا إذا تمت معالجة مشكلات الدول النامية والاقتصاديات الناشئة، ومن هنا كانت فلسفة كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وأشار إلى أن أول مشكلة تواجه العالم النامي هي الديون، حيث أصبحت مشكلة كبيرة في الاقتصاديات الناشئة، مؤكدًا ضرورة معالجة هذه الديون حتى تنطلق الاقتصاديات الناشئة والاقتصاديات النامية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفريقيا مجموعة العشرين الاقتصاد الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» تعطي دروسًا مستفادة في الحماية الاجتماعية

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن هناك سلسلة طويلة من التداعيات الاقتصادية على مستوى العالم، نظرًا لأزمات مالية واقتصادية التي تعد الأخطر والأصعب منذ أزمة الكساد بـ1929، الذي ﺣﺪث بها اﻧﻬﻴﺎر ﻣﻔﺎﺟﺊ ﻓﻲ ﻗﻴﻤﺔ اﻷﺳﻬﻢ ﺑﺒﻮرﺻﺔ وول ﺳﺘﺮﻳﺖ ﺑﻨﻴﻮﻳﻮرك ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻃﺮح 19 ﻣﻠﻴﻮن ﺳﻬﻢ ﻟﻠﺒﻴﻊ دﻓﻌﺔ واﺣﺪة، ﻓﺄﺻﺒﺢ اﻟﻌﺮض أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻄﻠﺐ، فأنهارت ﻗﻴﻤﺔ اﻷﺳﻬﻢ، وعجز ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻤﻀﺎرﺑﻮن ﻋﻦ ﺗﺴﺪﻳﺪ دﻳﻮﻧﻬﻢ ﻣﻤﺎ أدى إﻟﻰ إﻓﻼس البنوك.

مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على انخفاض الأسهم الأوروبية تستهلّ تعاملاتها على ارتفاع بقيادة مكاسب قطاع الطاقة  المستوى الجيوسياسية والإقليمي

وأضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن هذه التداعيات تضم أيضا أي تغيرات على المستوى الجيوسياسية والإقليمي، فضلا عن مجموعة كبيرة من التأثيرات على مستوى الاقتصاد الكلي والموجة التضخمية الكبيرة، التي عانى منها العالم كله.

وتابع: «كل هذه الأمور والأزمات الاقتصادية كانت كفيلة في أن تركع اقتصاد أي دولة مهما كان حجم الاحتياطي الموجود بها»، لافتا إلى أن مصر تعاني من وجود صرعات على حدودها الجنوبية والشمالية والغربية ولكن كان الاقتصاد المصري صامدا أمام هذه الأزمات.

مبادرة حياة كريمة

وأوضح، أن من الأمور التي قامت بها الدولة المصرية للتغلب عن كل ذلك هو إطلاقها لمبادرات، مثل مبادرة «حياة كريمة»، التي تعتبر برنامج شامل يمكن أن يعطي دروسا مستفادة في فكرة الحماية الاجتماعية على المستوى العالمي، لأنها تتحدث عن الصورة النموذجية لبناء الإنسان، إذ إنه كان ليس عن طريق توفير الخدمات فقط، ولكنها اهتمت ببناء الإنسان سواء على المستوى الصحي أو التعليمي والتدريبي، فضلا عن خلق الفرص الاستثمارية للمواطن وعمل حاضنات الأعمال، وإلى جانب تقليل الفجوة التنموية بين الأقاليم المختلفة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوطنية للإعلام يهنيء الرئيس السيسي بذكرى انتصارات أكتوبر
  • القومي للمرأة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • أستاذ اقتصاد: مشروع رأس الحكمة أثبت ثقة المستثمر في الاقتصاد المصري
  • أستاذ اقتصاد عن صفقة رأس الحكمة: مصر توظف الجغرافيا لجذب الاستثمارات
  • القومي للمرأة يهنىء الرئيس السيسي بمناسبه ذكرى أكتوبر المجيد
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» تعطي دروسًا مستفادة في الحماية الاجتماعية
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» تعطي دروسا في الحماية الاجتماعية على مستوى العالم
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» برنامج شامل للحماية الاجتماعية في مصر
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس السيسي أكدت جاهزية مصر لمواجهة التحديات
  • السيسي: تقدم مصر للأمام سيستمر محفوظا بنصر الله وإرادة وعزيمة شعبها (فيديو)