شهد الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مساء أمس السبت، حفل افتتاح أسبوع شباب الجامعات والمعاهد العليا المصرية في نسخته الثالثة عشر في جامعة حلوان، والذي يُعقد خلال الفترة من 8 وحتى 14 سبتمبر الجاري، تحت شعار "الجمهورية الجديدة حلم وطن"، برعاية دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور د.

السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، وممثل عن السيد الوزير رئيس هيئة الرقابة الإدارية، ود. عمرو عزت سلامة رئيس اتحاد الجامعات العربية، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة ونواب رؤساء الجامعات وممثلي الجامعات المُشاركة والطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد.

بدأت فعاليات الحفل بطابور عرض الجامعات المشاركة، ورفع علم مصر وعزف السلام الوطني، ووصلت شعلة وعلم أسبوع شباب الجامعات والمعاهد، واصطف الإداريون واللاعبون والحكام في طابور عرض بالصالة المُغطاه بجامعة حلوان، كما تم عرض فيلم وثائقي عن أسبوع شباب الجامعات، ثم بدأت فقرات حفل الافتتاح.

وفي كلمته، أكد وزير التعليم العالي أن أسبوع شباب الجامعات يعُد فرصة لشباب مصر من الجامعات والمعاهد المصرية لممارسة العديد من الأنشطة الطلابية، وتشجيع الطلاب على ممارستها وبناء العقول ودعم الابداع والنقاش بين أبناء وشباب مصر الذين يعرضون خلال هذا الأسبوع قدراتهم ويعبرون عن طموحاتهم وآمالهم وخبراتهم ويمارسون فيه أفضل هواياتهم، ليظهر لنا من خلال هذا الأسبوع مُبدعين رياضيين وفنانين ومثقفين وعلماء من شباب مصر الذين لديهم رؤية واضحة لبناء الوطن.

كما أكد د. أيمن عاشور أن أسبوع شباب الجامعات يحظى بدعم وتشجيع السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذي يولي أهمية قُصوى لتنمية مهارات الشباب المصري، مؤكدًا على توجيهات سيادته الدائمة بضرورة إتاحة الفرصة للتواصل مع الشباب وتقديم كافة سُبل الدعم لهم لكي تنهضة مصر بسواعد أبنائها المُخلصين.

ووجه وزير التعليم العالي دعوته لشباب مصر؛ لاستغلال هذه الثقة واستغلال هذه الفاعليات التي تُبرز مواهبهم في كافه المجالات والأنشطة التي يتم تنظيمها خلال هذا الحدث الهام الذي توليه وزارة التعليم العالي اهتمامًا كبيرًا خاصة وأنها يتعلق بالشباب الذين يمثلون قوة مصر الحقيقة لاستكمال النهضة الشاملة التي يتم تنفيذها بمختلف أنحاء الجمهورية.

وخلال كلمته، قال وزير الشباب والرياضة: "فخور بمشاركة هذا الحدث الهام معكم، فأنتم أملنا وقوتنا، أنتم جيل الشباب الذي يمتلك الحماس والإبداع والرغبة في تغيير العالم للأفضل، وأود أن أؤكد لكم أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الشباب وتوفير الفرص والمنصات لتطوير قدراتكم ومواهبكم، وتمكينكم من تحقيق طموحاتكم وأهدافكم، وتعي تماماً أهمية دور الشباب في تطوير المجتمع وتحقيق التقدم والتنمية"، موضحًا أن أسبوع شباب الجامعات هو مناسبة رائعة لتبادل الأفكار والخبرات وتوسيع شبكة العلاقات الاجتماعية بين الطلاب، وفرصة لكم للتعلم والتطور في مجالات مختلفة، سواء كانت رياضية أو ثقافية أو اجتماعية، ومعربًا عن ثقته في استغلال الشباب لهذه الفرصة بشكل مثالي وتحقيق إنجازات رائعة.

ودعا د. أشرف صبحي الشباب إلى الاستمرار في العمل الجاد وتحقيق النجاح في حياتهم الأكاديمية والمهنية، مؤكدًا على أهمية الارتقاء بمستوى الجامعات المصرية واستعادة مكانتها بين الجامعات العالمية، ومؤكدًا كذلك على أهمية الارتقاء بمستوى طلاب الجامعات؛ ليتمكنوا من خدمة بلدهم، والانطلاق بها إلى آفاق تُلبي تطلعات وآمال الشعب المصري، منوهًا إلى أهمية الاستمرار في تحسين البرامج الدراسية، وزيادة التواصل بين هيئة التدريس والطلاب، من أجل تخريج أجيال جديدة تتسلح بالعلم والعمل فى مواجهة التحديات المعاصرة.

وحث د. صبحي الشباب على الابتكار والتفاني في العمل، والسعي لتحقيق الريادة والتميز، معربًا عن ثقته في قدرتهم على تحقيق التغيير والتأثير الإيجابي في المجتمع،  مشددًا على أهمية الشباب ودعمهم في تحقيق طموحاتهم وتعزيز دورهم في المجتمع.

من جانبه، أكد د. السيد قنديل أن أسبوع شباب الجامعات يحظى برعاية واهتمام الدولة المصرية، حيث إنه يعُد مناسبة قومية يلتقي فيها المتميزون من شباب مصر بالجامعات المصرية والمعاهد العليا للتنافس الشريف في مختلف أنواع الأنشطة الرياضية والعلمية والاجتماعية والفنية والثقافية والجوالة، بجانب مجموعة من الأنشطة الموازية والمتنوعة لشباب جامعات مصر، ما يُكسب الشباب العديد من الخبرات والمهارات، كما يجمع شباب الباحثين والمُبتكرين وشباب المبادرات المُجتمعية ليلتقوا سويًا؛ لاستثمار جهودهم في الحوار والنشاط الطلابي الفعال، واستثمار طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة وأفكارهم البناءة لتطوير قدراتهم بشكل إيجابي، مشيرًا إلى أن الجامعة تستقبل فعاليات أسبوع شباب الجامعات، لتستكمل مسيرة مستمرة منذ افتتاح الأسبوع الأول عام 1954 لدعم الشباب وطموحاتهم وفقًا لاستراتيجية مصر 2030 واستراتيجية التعليم العالي لتحقيق اهداف التنمية المُستدامة.

وأشار رئيس جامعة حلوان إلى أن هذا الأسبوع يجمع لأول مرة عدد كبير من الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية، كما يشهد لأول مرة مشاركة مميزة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى العديد من الألعاب الرياضية والهوايات المختلفة، كما شهد الحفل ظهورًا مميزًا لمواهب الطلاب في حفل الافتتاح من خلال عروض طلاب كليات التربية الرياضية بنين وبنات والموسيقية، ومشاركات فنية من كليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الفنية، وكذلك يشمل الحفل معرضًا للابتكارات والمسابقات العلمية، وغيرها من الفعاليات التى لها دور كبير فى إبراز مواهب الطلاب بجميع الأنشطة والهوايات.

جدير بالذكر أن أسبوع شباب الجامعات يشهد مشاركة 45 جامعة (حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية) بالإضافة إلى المعاهد العليا، وتشهد الفعاليات تنظيم العديد من الأنشطة الطلابية ومنها أنشطة الجوالة وأنشطة رياضية وثقافية وفنية واجتماعية، كما تُقام عدة ورش عمل وندوات تعريفية وتثقيفية ومسابقات علمية.

IMG-20230910-WA0038 IMG-20230910-WA0036 IMG-20230910-WA0037 IMG-20230910-WA0035 IMG-20230910-WA0034 IMG-20230910-WA0033 IMG-20230910-WA0032 IMG-20230910-WA0031 IMG-20230910-WA0030 IMG-20230910-WA0028 IMG-20230910-WA0029

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتحاد الجامعات إتحاد الجامعات العربية اسبوع شباب الجامعات أشرف صبحى وزير الشباب التعليم العالي والبحث العلمي البحث العلمي الجامعات والمعاهد التعلیم العالی الجامعات الم جامعة حلوان العدید من شباب مصر IMG 20230910

إقرأ أيضاً:

حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب

أصدرت الإدارة العامة للمكتب الإعلامي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا عن أنشطة الوزارة خلال أسبوع من 21 حتى 28 سبتمبر 2024.

وتنشر «الأسبوع» حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع، وجاء كما يلي:

لقاء مؤسسة التايمز البريطانية

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، وفدًا من مؤسسة التايمز البريطانية، لبحث سبل تعزيز تصنيف الجامعات المصرية عالميًا. وناقش الجانبان فرص تعزيز وجود الجامعات الأجنبية في مصر، ودعم تطلعات التعليم العالي، بما يشمل البحث والتدويل والتعليم العابر للحدود.

كما سلم الوزير، ممثلي المؤسسة نسخة من «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي»، مؤكدًا أهمية التعاون لدعم التعليم الدولي في مصر.

برنامج المنح الدراسية

وشهد الوزير الاحتفال باستقبال الدفعات الأولى والثانية من برنامج «رواد وعلماء»، فضلًا عن الدفعات الرابعة والخامسة من برنامج المنح الجامعية. وأشاد بتعاون مصر والولايات المتحدة في مجال التعليم العالي، مؤكدًا أن المنح الدراسية أداة حيوية لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ودعم الطلاب في اكتساب المهارات التي تؤهلهم لسوق العمل.

التعاون مع منظمة العمل الدولية

كما عقد وزير التعليم العالي، اجتماعًا مع وفد منظمة العمل الدولية، لبحث سبل التعاون المشترك، مؤكدًا على أولوية تأهيل الطلاب والخريجين لمتطلبات سوق العمل عبر متابعة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف والتكنولوجيا.

التعاون المصري السويدي

فيما استقبل الدكتور أيمن عاشور، سفير السويد بالقاهرة لبحث سبل دعم التعاون في التعليم العالي، وتبادل الباحثين والطلاب، وإنشاء برامج دراسية مشتركة، بما يرفع المستوى الأكاديمي ويعزز التبادل الثقافي. كما تطرّق اللقاء لإمكانية إنشاء فروع لجامعات سويدية في مصر.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقيع اتفاقيات مع هيئات بريطانية

وشهد وزير التعليم العالي، توقيع عقود مع عدد من الهيئات البريطانية، منها الكلية الملكية للجراحين وجمعية المحاسبين القانونيين.

وتهدف الاتفاقيات إلى توفير برامج تدريب معتمدة وتطوير المناهج المصرية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل الدولي.

تكريم معهد النيل العالي

كما كرم الدكتور أيمن عاشور، معهد النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا لحصوله على اعتماد من مؤسسة ABET الأمريكية، وأكد أن هذا الإنجاز يضاف للتقدم الذي حققته الجامعات والمعاهد المصرية على الصعيد الدولي، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" لأهداف التنمية المستدامة لعام 2024.

جولة تفقدية بجامعة حلوان

واستهل الوزير جولاته لمتابعة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد (2024/2025) بتفقد جامعة حلوان، حيث اطمأن على سير العملية التعليمية، وحثّ على توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، مؤكدًا أهمية التعاون الدولي لتحسين جودة الخدمات التعليمية.

اجتماع مجلس جامعة حلوان

كما اجتمع الوزير بمجلس جامعة حلوان على هامش زيارته، مشيرًا إلى دعم الوزارة لتطوير البرامج الدراسية وتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، ضمن أهداف «الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي».

زيارة جامعة حلوان الأهلية

وتفقد وزير التعليم العالي، جامعة حلوان الأهلية، مشددًا على ضرورة تحقيق أهداف إنشاء الجامعة وتقديم تجربة تعليمية متطورة للطلاب، ودعا إلى تقديم برامج دراسية حديثة وتعيين هيكل إداري يشمل نوابًا للشئون الأكاديمية والعلاقات الدولية والابتكار.

اقرأ أيضاًفي أول يوم دراسة.. تفاصيل جولة وزير التعليم العالي بجامعة حلوان (صور)

وزير التعليم العالي: لدينا 100 جامعة في مصر بفضل الدعم غير المحدود من القيادة السياسية

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد مستمر في استقبال الرغبات
  • وزير التعليم العالي: ضرورة تشجيع الطلاب على المشاركة في مسابقات الجامعات
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والمشاركة في مبادرة بداية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور التحالفات الإقليمية بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والصناعية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • وزير التعليم العالي: تقديم 100 منحة دراسية لمتفوقي الثانوية العامة من أبناء الصعيد
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • حصاد «التعليم العالي» × أسبوع.. تعاون دولي وتصنيفات عالمية وبرامج جديدة لدعم الطلاب