بوابة الوفد:
2024-07-31@22:51:37 GMT

لحظة انقاذ رضيعة تحت أنقاض زلزال المغرب (فيديو)

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

تمكن الأهالي في المغرب من إنقاذ رضيعة من تحت أنقاض الزلزال المدمر، الذي تسبب في وفاة أكثر من 2012 شخصا وإصابة 2032 حتى الآن.

يونيسيف: جهود البحث والإغاثة فى أعقاب زلزال المغرب دخلت مرحلة صعبة زلزال المغرب يدمر قرى بأكملها (فيديو)

وأظهر مقطع فيديو نشرته قناة "العربية" اليوم الأحد، لحظة إخراج مجموعة من الأهالي لرضيعة من تحت أنقاض الزلزال، دون أي معلومات عن مصير أسرتها.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” جو إنجليش، إن جهود البحث والإغاثة في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب المغرب مؤخرا دخلت مرحلة صعبة، لكنه ما يزال هناك أمل في العثور على المزيد من الناجين.

وأضاف أنه دائما ما تكون أي استجابة إنسانية معقدة وصعبة ومليئة بالتحديات، مشيرا إلى أن أول 72 ساعة من عمليات البحث والإنقاذ تكون حرجة للغاية.

وأشار إلى أن العديد من الأسر التي فرت من منازلها في أعقاب الزلزال أمضت ليلة ثانية في شوارع مراكش أكبر مدينة قريبة من مركز الهزة الأرضية التي شهدتها البلاد أمس الأول (الجمعة).

تفاصيل زلزال المغرب

ضرب زلزال بقوة 7 درجات مناطق عدة في المغرب، كان مركزه منطقة الحوز ومراكش.

 ترجح المصادر الطبية والدفاع المدني في المغرب ارتفاع حصيلة الضحايا مع استمرار عمليات الإنقاذ.

 خلف الزلزال الذي ضرب المغرب صدمة بين السكان وتفاعلًا دوليًّا واسعًا مع الكارثة الإنسانية، وسارعت الدول والمنظمات إلى التعبير عن التضامن مع المملكة.

جدير بالذكر أن الديوان الملكي المغربي أعلن مساء يوم السبت الحداد الوطني لمدة 3 أيام وﺗﻧﻛﯾس اﻷﻋﻼم ﻓوق ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺑﺎﻧﻲ اﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ، عقب الزلزال الذي ضرب المملكة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زلزال المغرب الوفد بوابة الوفد يونسيف زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

الشرقاوي: الإعتراف الفرنسي زلزال دبلوماسي و الجزائر فاتها القطار

زنقة 20 | الرباط

قال عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية، أن فرنسا خرجت من سياسة الغموض والحربائية اتجاه القضية الوطنية، والتحقت رغم التأخر بقائمة الدول الكبرى الداعمة بشكل واضح لسيادة المغرب على صحراءه.

و ذكر الشرقاوي في مقال له ، أنه بعد الاختراق الكبير الذي حققه الموقف الأمريكي في جدار الانفصال، و الموقف الاسباني والإسرائيلي والألماني والبرتغالي والبلجيكي بتأييدهم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية جاء الموقف الفرنسي ليبعثر ما تبقى من أوراق الانفصال.

و اعتبر الأستاذ الجامعي ، أن فرنسا اختارت اشهار الاعتراف الرئاسي بالتزامن مع احتفالات المغرب بالذكرى 25 لتربع الملك محمد السادس على العرش، وبلا شك أن اختيار هذا التوقيت والمناسبة الوطنية له دلالته الرمزية ويزيد من قوة الموقف الفرنسي ورمزيته.

و أشار الشرقاوي، إلى أن الأحداث بعدما كانت تتجاوز فرنسا في علاقتها بالمغرب، انصت قصر الاليزيه لصوت العقل والمصالح المشتركة، مع العلم أن التاريخ الطويل لفرنسا مع بلدنا، كان يفترض أن تكون فرنسا المدافع الأول عن سيادة المغرب وحقوقه التاريخية على أراضيه.

لكن سياسة اللعب على كل الحبال التي كان يمارسها الرئيس إيمانويل ماكرون والتي حولت مواقف فرنسا اتجاه حليف تقليدي كما تدعي إلى مواقف بلا ألوان، بل أصبحت المواقف الفرنسية من القضية الوطنية تتلوَّن كلَّ يوم بلون معيَّن بحسب مصالحها في الشتاء والصيف يقول الشرقاوي.

و اعتبر المتحدث ، أن المملكة المغربية اختارت أن لا تستمر في وضع فرنسا على رأس قائمة الدول الصديقة والحليف الاستراتيجي إذا كانت باريس تصر على الاستمرار في مواقفها الضبابية والاحتماء بمناطق الراحة.

اليوم مع الموقف الفرنسي الذي طبخ على نار هادئة، يظهر أن باريس اختارت طريقها الصحيح وأكدت بالملموس أنها ترجح كفة المصالح الاستراتيجية المغربية الفرنسية على غيرها من المصالح مع دولة كالجزائر يضيف الشرقاوي.

ووصف الأستاذ الجامعي، الموقف الفرنسي بالزلزال الدبلوماسي، الذي أخرج حكام الجزائر منذ أسبوع عن طوعهم، ودخلوا في هيستيريا ديبلوماسية، و ستدفع بلا شك نظام “الكابرانات” الى اتخاذ قرارات بهلوانية من مثيل الغاء زيارة تبون لفرنسا واستدعاء سفيرهم في باريس للتشاور دون مراعاة القرارات السيادية للدول، ودون احترام حتى سمفونية الحياد الديبلوماسي التي ظلت ترددها اكثر من اربعة عقود.

لكن ما لم يستوعبه النظام الجزائري البائد، ان الخريطة الجيوستراتيجية تغيرت جذريا على المستوى العالمي والاقليمي، وان فرنسا وامريكا واسبانيا وبريطانيا أصبحوا في حاجة لدول مدنية موثوقة ومستقرة وذات مصداقية، وليس الى دول هشة تبني شرعيتها على اختلاق توترات اقليمية ودفع رشاوى دولية للمس بسيادة جيرانها على حد قوله.

وخلص الشرقاوي ، إلى أن فرنسا حققت الانعراجة الديبلوماسية المطلوبة من دولة صديقة، وأن الجزائر فاتها القطار ومن صرف ماله على تقسيم الدول مات غما وحسرة بقرارات صادمة وهذا حال “الجارة” الشرقية، وطبعا لن تستطيع فعل أي شيء لتغيير ما يجري بكل بساطة لأنها دولة هامشية وهشة.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر "ساندويتش الجنوبية"
  • ما صحة فيديو لحظة قصف الضاحية الجنوبية؟
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب سواحل جزر فيجي
  • زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • الشرقاوي: الإعتراف الفرنسي زلزال دبلوماسي و الجزائر فاتها القطار
  • فتاة توثق لحظة التحرش بها داخل حافلة.. فيديو
  • البحث عن الفقه.. وسط الفورة السلفية
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال عنيف بقوة 5.2 درجة يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية