موقع 24:
2024-07-06@01:59:51 GMT

الأوكرانيون خائفون من الغرب أكثر من روسيا

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

الأوكرانيون خائفون من الغرب أكثر من روسيا

قال الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي فريد زكريا إن الأوكرانيين يدركون أنهم يخوضون حربَ استنزاف طويلة الأمد مع عدو جبار، وهم عازمون على المثابرة، لكنهم قلقون من تخلي الحلفاء عنهم.

الشعار الشائع بينهم "لا استسلام"


كتب زكريا مقاله من كييف في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: "تُذكِّرنا رحلة القطار الليلية من بولندا إلى أوكرانيا بالسبب وراء التنافس الشديد على بقعة الأرض هذه على مدى القرن الماضي.

فتربة أوكرانيا من أكثر الأراضي خصوبة على كوكب الأرض. مررنا بحقول شاسعة مُترامية الأطراف تزدان بالقمح ومحاصيل أخرى تنتشر فيها بيوت المزارع الصغيرة. وفي بعض الأماكن، ما برحَ المزارعون يستخدمون الخيول لحرث حقولهم. وعندما دنونا من كييف، تحوُّلَ المشهد بسرعة إلى مناطق حضرية".
ورغم الحرب المُستعرة، لا تزال السكك الحديدية الأوكرانية نظيفةً ومريحةً وفعّالة. ويقول زكريا: تهادى قطاري على مهلٍ إلى كييف في الوقت المناسب. ويشي ذلك بالكثير عن أوكرانيا. فالمرء يشعر أنَّ الأمور طبيعية للغاية رغم الحرب. بعد مرور عام على الغزو، فرَّ ما يقرب من نصف سكان كييف. لكنّ كثيرين رجعوا منذ ذلك الحين. فقد كان عدد سكان المدينة يبلغ نحو 3.9 مليون نسمة في عام 2021 قبل بدء القتال، وعادَ إلى نحو 3.6 مليون نسمة اليوم (بحسب مصادر محلية). النضال هو الأهم

وما زال الاجتماع السنويّ لإستراتيجية يالطا الأوروبية يُعقَد كعادته منذ ما يقرب من 20 عاماً. وينقل الكاتب عن رجل الأعمال فيكتور بينتشوك قوله: "النضال من أجل أوكرانيا هو الأهم في العالم أجمع حاليّاً. وإننا بحاجة إلى تركيز العالم عليه".

Ukrainians are determined to persevere, but they worry that their allies are not.

My latest column: https://t.co/tYI5dNQdR3

— Fareed Zakaria (@FareedZakaria) September 8, 2023

ومضى الكاتب يقول: "ضجّت المتاجر والمقاهي في المدينة بالصخب. وانطلقت صافرات الإنذار تحذيراً من الغارات الجوية في الوقت الذي كنت أتناول فيه العشاء في منزل صديق لي، ولم يكف أحد عن الأكل. لكنّ الصراع لا يغيب عن ذاكرة الناس. فاللوحات الإعلانية المُنتشرة في جميع أرجاء المدينة تنعي الأبطال المفقودين في أوكرانيا. وأكياس الرمل وحواجز الطرق ظاهرة شائعة في المدينة".
وينقل فريد زكريا عن صديق ألماني عاش في كييف لسنوات: "أمسى الناس يستوعبون فقدان الأحبة باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الحياة الطبيعية. ويتكيف الناس مع واقع إحاطتهم علماً بعددٍ لا يفتأ يزداد من القتلى أو الجرحى. إن الأوضاع صعبة وموجعة".
لكنّ الإرهاق لا يعني الاستسلام، يقول الكاتب، لم يعتقد أي ممن تبادلت معهم أطراف الحديث أنّ أوكرانيا يجب أن تكف عن القتال لاستعادة أراضيها. "أُصيبوا بخيبة أمل لأن الهجوم المضاد لم يحقق أهدافه المنشودة. لكنّ صعوباته تُذكرهم بأن هذا الصراع سيطول ويمتد. قال لي كثيرون إنهم إذا جنحوا إلى السلم قبل الأوان، فسيكون بمنزلة استراحة محارب".
وعندما تتحدث مع الناس بإسهاب، ستجد وجهات نظرهم أدق وأعمق. فالشعار الشائع بينهم "لا استسلام". غير أن بعضهم قال إنه من الممكن تخيُّل وقف إطلاق النار مع عدم تأييد أوكرانيا قانوناً لشرعية الحكم الروسي على أجزاء من إقليم دونباس وشبه جزيرة القرم مقابل ضمانات أمنية حقيقية.

They are correct to be worried. Too many "America Firsters" which means Nazi's are in Putin's pocket.
Free to read.https://t.co/Wt5VhFbDaC

— Robin "Ban politicians not books!" Baker (@robinbaker55) September 9, 2023


وينقل الكاتب عن سياسي أوكراني، رفض الكشف عن هويته، قوله: "من السهل علينا جميعاً ممن لم يخوضوا معركةً أن نرفض تقديم أي تنازلات. لكن السؤال الحقيقي يتعلق بمواقف الجنود في الميدان وآراء الذين عادوا منهم. فقد تكون مواقفهم أدق. لكن سيتعين عليهم التعبير عنها".
وأوضح زكريا أن سبب القلق المسيطر على كييف ليس روسيا بل الغرب. فالدعم المقدَّم لمعركتهم يتضاءل من بعض البلدان الأوروبية. وقد تأتي انتخابات سلوفاكيا في وقتٍ لاحق من هذا الشهر برئيس وزراء شعبوي مؤيد لروسيا تأييداً صريحاً، مما يمكن أن يمنحَ رئيس الوزراء المجريّ فيكتور أوربان حليفاً مفيداً في سياق محاولته تغيير سياسات أوروبا.

سيناريو كارثي فضلاً عن ذلك، يضيف الكاتب، الدعم المقدم من الولايات المتحدة لأوكرانيا يتراجع. ويعتقد مراقبون كُثُر أن الروس عازمون على الاستمرار في مسارهم الحالي حتى انتخابات عام 2024 الأمريكية على أمل أن يُنتخب دونالد ترامب رئيساً، وأنه ربما تخلّى عن الأوكرانيين سعيّاً إلى عقد صفقة مع فلاديمير بوتين.
وهو ما اعتبره الكاتب سيناريو كارثيّاً، مضيفاً: "سيكون من الكارثي إضفاء صفة الشرعية على العدوان السافر وتشجيع رؤساء أمثال بوتين والرئيس الصيني شي جين بينع يريدون تجاهل المعايير وإعادة صياغة قواعد النظام العالميّ".
وأشار الكاتب إلى أنه كثيراً ما خاضَ الغرب حروباً إلى جوار حلفاء لم يكونوا ملتزمين للغاية بقضيتهم، ناهيك عن قضية الحرية الأعظم، بدايةً من الأفغان والعراقيين وانتهاءً بالفيتناميين والكوريين الجنوبيين (الذين كانوا يدافعون عن دكتاتورية بغيضة خلال الحرب الكورية). أما الأوكرانيون فمختلفون إذ إنهم مُلتزمون كل الالتزام باستقلالهم، وكذلك بالقيم التي يستمسك بها الغرب بشدة.
وخلص الكاتب إلى القول: "يُدرك الأوكرانيون أنهم يخوضون حربَ استنزاف طويلة الأمد. وهم يفهمون أنهم يواجهون عدواً جباراً. فعدد سكان روسيا يبلغ أربعة أضعاف عدد سكان أوكرانيا، واقتصادها أكبر بنحو 15 ضعفاً. إن الأوكرانيين عازمون على المثابرة، لكن القلق يساورهم من أن يتخلى عنهم حلفاؤهم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية -اليوم الخميس- أنها أسقطت 21 من أصل 22 طائرة مسيرة من طراز شاهد، استخدمتها روسيا في هجوم ليلي.

وأفادت بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط الطائرات المسيرة فوق 6 مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

وفي منطقة تشيرنيهيف، قال حاكم المنطقة إن طائرة مسيرة قصفت منشأة دون ذكر مزيد من التفاصيل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 5 آلاف مستهلك حتى صباح اليوم.

وفي دنيبروبتروفسك، أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية طائرتين مسيرتين.

انسحاب أوكرانيا

من جانبها، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها إن صاروخا روسيا قصف ودمر مقاتلة أوكرانية من طراز "ميغ-29" في مطار بمنطقة دنيبروبتروفسك.

بدوره، أكد الجيش الأوكراني انسحابه من حي في مدينة تشاسيف يار الإستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو السيطرة عليه.

وأعلن نازار فولوشين، الناطق باسم تجمع قوات خورتيتسيا المنتشر في منطقة تشاسيف يار، أن القيادة قررت التراجع إلى مواقع أكثر أمانا وجاهزية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت روسيا سيطرتها على حي في المدينة الإستراتيجية التي تسعى للسيطرة عليها منذ أشهر لتحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا.

وأضاف فولوشين أن الاحتفاظ بحي كانال، الذي دخل إليه "العدو" لم يعد مناسبا، حيث يهدد حياة الجنود وصحتهم.

وأوضح أن الجيش الروسي يواصل مهاجمة بقية أجزاء المدينة الواقعة على الجانب الآخر من القناة، بهدف الاستيلاء عليها بالكامل.

وأشار إلى تسجيل 238 عملية قصف في منطقة تشاسيف يار وحدها خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مع استهداف الجزء الجنوبي من المدينة بشكل كبير.

وذكرت محطة "ديبستايت" عبر منصة تلغرام، التي تستند إلى مصادر قريبة من الجيش الأوكراني، أن الحي دُمر بالكامل وأن البقاء فيه سيؤدي إلى "خسائر إضافية".

وأشارت إلى أن الانسحاب من هذا الحي هو القرار المنطقي رغم صعوبته.

ضربات متبادلة

وفي منطقة زاباروجيا، قُتل شخصان جراء ضربات روسية، وأصيب رجل آخر، وفق ما أفاد به الحاكم إيفان فيدوروف.

وقال فيدوروف إن المنطقة شهدت 391 هجوما روسيا على 10 بلدات خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما أصيب 8 أشخاص في غارة شنتها مسيرات أوكرانية على موقع محطة متفرعة عن محطة زاباروجيا النووية التي تحتلها روسيا.

أما في روسيا، فقد أعلن حاكم مقاطعة بريانسك، ألكسندر بوجوماز، اليوم الخميس إسقاط طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق بلدتي كلينتسوفسكي وتروبشيفسكي من دون وقوع إصابات أو أضرار، وأكد أن قوات الدفاعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع الروسية تصدت للهجوم.

مقالات مشابهة

  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب