أجابت دار الافتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها مضمونة:"لماذا المرأة المتوفي عنها زوجها عدتها أكبر من المطلقة ؟". 

ورد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: لأن فيها جانب تعبدي، فالبعض يعتقد أن العدة هى استبراء الرحم فقط، ولذلك لو انقطع الحيض عن المرأة تعتد حتى لواستئصلت الرحم فتعتد أيضًا.

وأشار إلى أن الشق التعبدي يعني انه غير معقول المعني أى ليس مدرك لماذا شرع الله هذا الحكم، فقد افهم ان الخمر حرمت لانها تسكر العقل، إنما لا أفهم لماذا جعل الله عدة المتوفى عنها زوجها اكثر من عدة المطلقة؟، وهذا ما يسميه ابن الجوزي تكليف العقل بأن الله فرض أمور كلف العقل بإنه يؤمن ويصدق بأمور غير مفهومة وغير معقولة، متسائلًا: فلماذا المغرب 3 ركعات؟ ولماذا الصوم فى شهر رمضان ؟ والصوم وبطريقة معينة؟، ففرض كل هذا ليختبرك بانك ستطيعه إلا عندما تكون فاهم ومتعقل أو أنك تطيعه لمجرد ان ذلك الحكم من الله.

لماذا المرأة المتوفي عنها زوجها عدتها أكبر من المطلقة ؟

قال الشيخ محمد متولى الشعراوى، إمام الدعاة، رحمه الله، إن السبب فى جعل عدة المرأة المتوفى عنها زوجها أكبر فى المدة من عدة المرأة المطلقة، هى أن الطلاق بين الزوجين يكون نتيجة للكره واستحالة العشرة بينهما فيكون حنين المرأة إلى زوجها القديم قليل وتختفى هذه المشاعر بانتهاء عدة الثلاثة أشهر.

وأضاف «الشعراوى» فى مقطع فيديو، أما المتوفى عنها زوجها لا تترك زوجها بسبب كره وإنما لوفاته وهذا الأمر يجعل مشاعرها متعلقة به فكانت مدة عدتها أربعة أشهر وعشرة أيام فهى أكبر من عدة المطلقة لتهدأ مشاعرها وحبها لزوجها حتى تستطيع الزواج من رجل آخر.

فعل يحرمك من عفو الله .. على جمعة يحذر منه هذه الكلمة تفتح باب للشيطان.. الأزهر للفتوى يحذر منها صلاة من 4 ركعات تحرم جسدك على النار .. اغتنمها فى هذا الوقت فعل من الكبائر حذر منه النبي وسبب في عذاب القبر
شروط العدة للمرأة المطلقة والمتوفى عنها زوجها

قال الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن عدة الأرملة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام وتحسب بالأيام.

واستشهد أمين الفتوى في فيديو له، بقوله تعالى "وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية أمين الفتوى أکبر من

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم

أول من صام يوم الاثنين فرحًا بميلاد النبي عليه السلام
اكدت دار الافتاء ان أول من صام يوم الاثنين فرحًا بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفسه؛ فقد سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ» رواه الإمام مسلم في “صحيحه” عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه. وهذا إيذانٌ بمشروعية الاحتفال به صلى الله عليه وآله وسلم بصوم يوم مولده.

حكم التطوع بالصيام فرحا بنعم الله
قد تواردت الأخبار والآثار التي تدلّ على استحباب الصيام فرحًا بأيام الخير؛ فمنها ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صيامًا يومَ عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومَه، وغرَّق فرعونَ وقومَه، فصامه موسى شكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ» فصامه صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. متفق عليه.
وقد عبَّر النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن فرحه بنجاة موسى عليه السلام بصومه هذا اليوم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مَرَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأُناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فقال: «مَا هَذَا مِنَ الصَّوْمِ؟» قالوا: هذا اليوم الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام نوحٌ وموسى شكرًا لله، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى، وَأَحَقُّ بِصَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ»، فأمر أصحابه بالصوم. أخرجه الإمام أحمد في “المسند”، وأبو الشيخ، وابن مردويه.
إذا كان الاحتفال بيوم نجاة سيدنا نوح عليه السلام ويوم نصر سيدنا موسى عليه السلام بالصيام والطاعة مشروعًا، فإنَّ مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصيام يوم مولده متحققة من باب أَوْلى.
من جانبه أكدت دار الافتاء المصرية على استحباب اهل العلم بالاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وأوضحت الدار اهم المصادر التى تناول ذلك ، وذلك ضمن حملة أطلقتها الدار بعنوان نور على الدرب على نهج المصطفى ، حيث أكدت دار الإفتاء أنها تجدد العهد على حب النبي، وسيكون ذلك يوميًّا على كلِّ مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بدار الإفتاء المصرية .
وتابعت الدار: هل تساءلت يومًا عن فضائل الاحتفال بالمولد النبوي؟ هل لديك أسئلة حول السُّنَّة النبوية في هذا الشأن؟ دار الإفتاء المصرية توفر لك كل ما تحتاج إليه من معلومات وأجوبة شافية، تحت عنوان (#قالوا_وقلنا)، دار الإفتاء المصرية تدعوكم للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لنستلهمَ من سِيرة النبي الكريم الأخلاقَ والقِيَمَ النبيلة. لنشارك معًا في الاحتفالات والأنشطة المتنوعة التي أعددناها لكم؛ لنشر نور الإسلام وبثِّ الوعي الديني الصحيح، بعنوان (#من شمائل_سيدنا_النبي).
لنجعل من هذا المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ مناسبةً للتجديد والتغيير. لِنعمل جميعًا على نشر المحبة والتسامح، لنجعل من هذا المولد انطلاقة جديدة لبناء مجتمع قويٍّ ومتماسك.
في ذكرى ميلاد خير الأنام، لننشر نور الإسلام ونقتدي بسيرته العطرة، لنفرح جميعًا بمولد النبي الذي علَّمنا الحب والسلام والتسامح. لنجعل من هذا المَوْلِدِ بِدايةً جديدةً لبناءِ مجتمعٍ أفضلَ.

اليوم السابع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم
  • الحكمة من فرض الله الحجاب على المرأة
  • دار الإفتاء توضح ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي
  • عالم بالأوقاف: هذه الأعمال يصل ثوابها للأب المتوفي - (فيديو)
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • أمينة الفتوى تكشف حكم ضرورة «محرم» في السفر للمرأة
  • أمين الفتوى يوضح حكم منع المرأة نفسها عن زوجها المدخن (فيديو)
  • «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه».. دار الإفتاء تجيب على سؤال بشأن احتفال النبي بيوم مولده الشريف
  • فضل صلاة الفجر على وقتها .. الإفتاء تجيب
  • عدن.. وفاة امرأة غرقًا في البحر أمام أنظار زوجها