الحرة:
2024-09-16@19:23:37 GMT

بعد الكارثة.. ما هي الدول التي قدمت المساعدة للمغرب؟

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

بعد الكارثة.. ما هي الدول التي قدمت المساعدة للمغرب؟

منذ الإعلان عن كارثة الزلزال التي ضربت المغرب، سارعت عدة دول لتقديم المساعدات الإنسانية للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من "24 إلى 48 ساعة حرجة" في المغرب إثر الزلزال، ونبهت إلى أن الاستجابة ستستغرق "أشهرا عدة أو حتى سنوات".

ويعتبر الزلزال الذي وقع، ليل الجمعة السبت، بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، أقوى زلزال تم قياسه في المغرب على الإطلاق.

 

وأعلنت وزارة الداخلية، مساء السبت، أن الزلزال أسفر عن 2012 قتيلا و2059 جريحا، من بينهم 1404 حالاتهم خطيرة. وتعد ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضررا حيث سقط 1293 قتيلا، تليها ولاية تارودانت التي سقط فيها 452 قتيلا. 

فيديوهات ما بعد الزلزال.. كيف أصبح وجه "مراكش الحمراء"؟ أدى الزلزال الذي ضرب المغرب، ليل الجمعة السبت، إلى ضرر في المباني التاريخية لمدينة مراكش القديمة، التي تضم مواقع مصنفة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، دمر الزلزال قرى بأكملها.

وسارعت الإمارات إلى تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال، وتقديم كافة أشكال الدعم، وفقا لبيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وكانت الإمارات أول من أعلن تقديم مساعدات إنسانية طارئة للمغرب في أعقاب هذه الكارثة. وقالت الدولة الخليجية، السبت، إن هذه "المبادرة" جاءت "بتوجيه من رئيس البلاد، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الإمارات والمغرب".

وشرعت السلطات الإسبانية، السبت، في إرسال فرق للمشاركة في تقديم المساعدات الطارئة إلى المغرب، عبر ميناء طنجة.

ووصل فريق إغاثة تابع لمؤسسة إسبانيا، السبت، لدعم جهود الإنقاذ والإغاثة المستمرة، بعد تصريحات لرئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، أعرب فيها عن "كل التضامن والدعم لشعب المغرب".

والسبت، أطلقت الكويت حملة إغاثية طارئة لمتضرري الزلزال في المغرب، عبر وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الهلال الأحمر المحلي.

وجاءت هذه الحملة قبيل توجيهات من أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الصباح، بتجهيز كافة المستلزمات الإغاثية المطلوبة لمواجهة تداعيات الزلزال، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (كونا).

عدد من الدول سارت بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمغرب

وأثارت هذه الكارثة موجة تضامن واسعة النطاق عبر العالم، وعرضت دول كثيرة تقديم المساعدة للرباط.

في غضون ذلك، أعلنت البحرين، السبت، "تقديم مساعدات إغاثية عاجلة وتقديم كافة أشكال الدعم" للمتضررين من زلزال المغرب انطلاقا من الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين" البلدين، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا).

كذلك، أعلنت قطر، السبت، "إرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة، وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية"، وفقا لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

من جانبها، أعلنت تونس، الأحد، "إرسال فرق من الحماية المدنية إلى المغرب لدعم جهود البحث والإنقاذ"، وفقا للمتحدث باسم وزارة الداخلية.

وقدمت الجارة الجزائر التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع المغرب، التعزية، قبل أن تعلن فتح مجالها الجوي المغلق أمام الرحلات التي تنقل مساعدات إنسانية للرباط.

وعبّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن "حزنه العميق" إزاء الزلزال الذي ضرب المغرب قائلا في بيان، السبت، إن حكومة الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي".

بدورها، قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، سامنثا باور، إنها على "اتصال وثيق" بالمسؤولين المغاربة، مضيفة: "نقف جاهزين لتزويدهم بالمساعدة في حال طلبوا ذلك".

زلزال المغرب.. مديرة "USAID" تعبر عن حزنها والسفارة الأميركية لدى الرباط توجه رسالة لمواطنيها عبرت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID"، سامنثا باور، عن حزنها بسبب الخسائر في الأرواح والأضرار في المغرب جراء الزلزال السبت، في حين دعت السفارة الأميركية لدى الرباط مواطنيها إلى التواصل مع الجهات المحلية في حال احتاجوا إغاثة طارئة.

كما كتبت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، على منصة "إكس" تدوينة أعلنت فيها عن رغبة بلادها بـ " دعم الشعب المغربي في مواجهة هذه الكارثة.. والمساعدة في إنقاذ الأرواح في أسرع وقت ممكن".

ولاحقا، قالت في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية إن "الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية تستعد للقيام بمهمة في المغرب"، وذلك للمساعدة في عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

كما ذكرت الصين أن جمعية الصليب الأحمر في البلاد، ستمنح مبلغ 200 ألف دولار أميركي نقدا للهلال الأحمر المغربي، كمساعدات إنسانية طارئة لمساعدته في عمليات الإنقاذ، حسبما ذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الرسمية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الزلزال الذی فی المغرب

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الإتجار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة

كرّمت جامعة الدول العربية، دولة الإمارات لجهودها في دعم مشروع مكافحة الانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة في الدول العربية، والذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في ختام مشاركة الإمارات في أعمال "مؤتمر مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة" بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.
تسلم درع التكريم محمد سهيل النيادي، مدير عام مكتب الأسلحة والمواد الخطرة التابع للمجلس الأعلى للأمن الوطني رئيس وفد الدولة.
وناقش المؤتمر تقييم المرحلة الثانية من مشروع الاتحاد الأوربي وجامعة الدول العربية حول مكافحة الإتجار والانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة، والتحديات التي واجهها خلال تلك المرحلة، والآفاق المستقبلية للمشروع، وإجراءات الرقابة الدولية على نقل الأسلحة الصغيرة، بما في ذلك مراقبة الحدود ومكافحة تدفق الأسلحة غير المشروعة، وتحديد وتعطيل مصادرها.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يصل إلى الإمارات للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل دولة الإمارات الشقيقة للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل الإمارات للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه"
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الإتجار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • ثلاث قامات غربية أنصفوا الاسلام وحذروا من الكارثة