كشفت الدكتورة سمر الباجوري، أستاذ الاقتصاد بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، أهمية انضمام إفريقيا إلى مجموعة العشرين.

الجلسة الختامية لقمة مجموعة العشرين بحضور السيسي (بث مباشر) الرئيس الأمريكي يغادر الهند متوجهًا إلى فيتنام عقب مشاركته بقمة مجموعة العشرين

وقالت الباجوري خلال حوارها مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الأحد، إن وجود إفريقيا في هذا التجمع مفيد لها ولدول أخرى، وبخاصة أنها تصدر المواد الخام وسوق كبيرة لتصريف السلع.

 

وأضافت أن إفريقيا تعتبر موردا مهما للسلع الأساسية والمواد الخام للصين، كما أنها سوق لتصريف المنتجات الصينية، وبالتالي، فإنها تطرح فرصا للدول الموجودة في قمة العشرين". 

وتابعت: "هناك مكاسب كثيرة ستعود على قارة إفريقيا من انضمامها لمجموعة العشرين مثل زيادة فرص الاستثمار الخارجي وهو ما يؤدي إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي ورفع معدلات التشغيل، ومن ثم، فإن هذا الأمر يؤدي إلى حل مشكلة البطالة ومشكلة الفقر بسبب زيادة دخل دول القارة".

كلمة السيسي في قمة العشرين ركزت على الغذاء والطاقة

وأشارت إلى أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة مجموعة العشرين بالهند شهدت التركيز على الغذاء والطاقة وتأثير الأزمات المالية العالمية الأخيرة على تدفقات السلع الأساسي والحبوب، مضيفة أنّ اقتصاد العالم كله عانى من تباطؤ معدلات النمو الاقتصاد في الدول المتقدمة والنامية وإفريقيا من بينهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفريقيا الدراسات الأفريقية قمة قمة العشرين الوفد بوابة الوفد مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

ثروت الخرباوي: الإرهاب والتطرف دخل في إفريقيا (فيديو)

قال الدكتور ثروت الخرباوي، الكاتب والمفكر، إن "منتخب العالم للإرهاب والتطرف" الذي يرتدي ثياب الإسلام دخل في إفريقيا.

حلمي النمنم: مصر فقدت 3 آلاف شهيد في حربها ضد الإرهاب واشنطن تضع حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية على لوائح الإرهاب

وأضاف "الخرباوي" خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء، أن إفريقيا أمن قومي بالنسبة إلى قارة إفريقيا، وبالتالي، فقد أصبحت الدولة المصرية معرضة لخطر داهم من وجود هذه الجماعات والقواعد العسكرية الغربية.

محاربة الإرهاب

وتابع "ينبغي أن يكون هناك وعي ليس في مصر فقط مثلما كنا ننشر من قبل الثقافة والعلم والمعرفة في إفريقيا وكانت تذهب الكثير من البعوث الأزهرية في إفريقيا، والآن نريد هذا الوجود القوي لأننا عنصر قوي وفاعل في القضاء على التطرف والإرهاب".

وأشار إلى أن محاربة الإرهاب لا تتم في المنطقة كلها بمجهود دولة واحدة، ولكن ينبغي أن تكون هناك دولة رائدة تقود تحالفا في المنطقة كلها للقضاء على الجماعات الإرهابية المتطرفة.

محاربة الفكر المتطرف

ونوه بأن المقصود بمحاربة الإرهاب ليس الاكتفاء بالقضاء على التنظيمات الإرهابية فقط، لأن بعض التنظيمات يتم القضاء عليها ويخرج منها تنظيمات أخرى بأسماء مختلفة. 

واستطرد "المقصود هو محاربة الفكر المتطرف، ونحن إلى الآن، لم نضع أقدامنا على الارض التي تعطينا القدرة والقوة على مواجهة الفكر المتطرف، فالإرهاب قضية أمن قومي كبرى، والتطرف أصبح له الآن تيار عارم في المجتمعات، وكثير من عموم الناس يؤمنون به، والتطرف ليس من الإسلام في شيء".

مقالات مشابهة

  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • أول تعليق من اتحاد الكرة عن مجموعة مصر في تصفيات
  • تصفيات أمم إفريقيا 2025.. مواجهات عربية عربية في مجموعتين
  • الكشف عن نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب2025
  • عاجل.. أول تعليق من حسام حسن على مجموعة مصر في أمم إفريقيا 2025
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • تعرف إلى قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • نقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر
  • ثروت الخرباوي: الإرهاب والتطرف دخل في إفريقيا (فيديو)