مناهجنا: هل هي إهانة الكبار؟
د. #ذوقان_عبيدات
عادة ما توظف #المناهج أسماء الشخصيات الوطنية المتميزة من شخصيات أدبية وفكرية ووطنية، لتكون ملهمة للأجيال! ولم أرَ وظيفة لها في تغييب هؤلاء! فالمناهج في ظل #وزارة_التربية كانت تقصي شخصيات تاريخية مثل الشاعر الفيلسوف عرار، وتبعده عن المناهج باعتباره كان حرًا في أقواله وأفعاله، لكنها لم تفكر أبدًا في إهانته، فكانت تكتفي باستبعاده وحرمان الأجيال من أفكاره وأحاسيسه وتوجهاته، لكن ما الذي حدث في مناهجنا بعد نقلها إلى المركز الوطني للمناهج بهدف إبعادها عن الثقافة التقليدية للوزارة؟
صدرت الدفعة الأولى من كتب اللغة العربية للصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر، وهي عيّنة قد تكون ممثلة لتفكير #المركز_الوطني_للمناهج؛ ولذلك أكاد أقول، لم تحوِ الكتب الأربعة أي إشارات إيجابية لكلٍ من عرار وناصر الدين الأسد! قد يبرّر المركز الوطني ذلك بأن هذه جزء من الكتب وليس كلها! انتظرونا في بقية الكتب حتى ننصف عرارًا وغير عرار! وهذا مقبول لكن لماذا قدمتم عرارًا والأسد بشكل غير لائق في هذه الكتب؟ وهذه أدلتي:
مقالات ذات صلة ظاهرة الضرب في المدارس..! 2023/09/10
1- في كتاب الصف السابع ص(٥٥) صورتان لناصر الدين الأسد واللاعب محمد صلاح!
طلب الكتاب أن يختار الطالب إحدى الشخصيتين، وأن يبني خطة للتحدث عنها!! بالله عليكم: من سيختار ناصر الدين الأسد؟ ولو كان حفيده في الصف هل سيختار غير محمد صلاح ؟
إذن؛ كأننا وضعنا الأسد”حشوة” لنشاط لن يختاره فيه أحد! محمد صلاح “فخر العرب” يعيش مع الشباب يوميًا! وأنتم لم تعرّفوهم بناصر الدين الأسد!
فهل الإساءة مقصودة أم قصر نظر؟ لا ألوم المؤلفات والمؤلفين بل علماء المركز الوطني من ذوى الرواتب الفائقة الارتفاع ومجالسه العتيدة والعديدة! وألوم مجلس التربية الذي أقرّ الكتاب!
٢- في كتاب الصف العاشرص(٩٥) حشرتم عرارًا دون أي مضمون، ودون أي ذكر مسبق له، لتقولوا اسمه مصطفى وهبي التل؟ ما هذا التعريف بعرار الذي لم ينجب الأردن ولا غير الأردن مثله فكرًا وجرأةً وربما شعرًا وإصلاحًا! شكرًا لكم فقد قدمتم عرارًا لطلبة العاشر بشكل لا قيمة فيه، وقد تمتحنون الطلاب بسؤال: ما اسم عرار الحقيقي؟ وهل سيتكرم المؤلفون بوضع نص لعرار في الكتب التالية؟
هذه القضايا؛ كيف يقدمها مركز محترف للمناهج؟ أين آليات كشف الخطأ؟
وهل سترسلون الكتب التالية لنفس المجالس؟
قال أحد علماء اللغة هذه مناهج تعود بنا سنوات إلى الوراء!
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: المناهج وزارة التربية المرکز الوطنی
إقرأ أيضاً:
ما قصة الضريح الذي حاولت فلول الأسد استغلاله لإشعال الفتنة؟
حاولت فلول نظام بشار الأسد إشعال أزمة طائفية للنيل من السلم الأهلي، وذلك من خلال ترويج مقطع فيديو يظهر إحراق ضريح أحد رموز الطائفة العلوية كما تقول وزارة الداخلية السورية التي أكدت أن الحريق لم يكن جديدا.
وقد زار مراسل الجزيرة عمرو حلبي ضريح الإمام الخصيبي الذي وقعت بسببه اشتباكات عنيفة أمس الأربعاء بعد تداول أنباء عن إحراقه، مما أدى إلى مقتل 14 من عناصر الشرطة.
ونقل حلبي عن الحراسة الموجودة في المكان قولها إن الحريق الذي تم تداوله لم يكن حديثا، وإنه وقع بعيد سيطرة قوات المعارضة على المدينة قبل شهر تقريبا، وإنه قيد التحقيق حاليا.
حديث البناء
وخلال جولة حلبي في المكان بدا الضريح سليما إلى حد كبير، ولم تظهر عليه أي آثار للحريق، بل إنه بدا حديث البناء وليس مبنى تاريخيا.
ولم يكن هذا الضريح موجودا في المكان سابقا، لكن العميد سهيل الحسن -الذي كان يقود قوات النظام في حلب– أوعز في العام 2017 باقتطاع مساحة من ثكنة هنانو العسكرية لإقامة الضريح الذي معروفا بضريح الشيخ بيرق وليس الخصيبي كما قال السكان لمراسل الجزيرة.
وكشفت الصور التي نقلها حلبي من المكان عدم تضرر أي من البنايات المحيطة بالضريح، بما فيها الجامع والمكتبة، في حين اتهم أفراد الشرطة فلول النظام بمحاول إشعال الفتنة وتفكيك السلم الأهلي بدعم داخلي وخارجي.
إعلانوعلى خلفية الحريق المزعوم تعرضت قوات الأمن السورية لهجوم تقول إن قائده كان رجل بشار الأسد في ريف طرطوس، وإنه ضالع في قتل وتعذيب معتقلين.
كما خرجت مظاهرات تخللتها أعمال شغب في بعض مناطق طرطوس وجبلة والقرداحة بالساحل وفي أحياء بمدينة حمص تعرف بولائها لنظام الأسد إثر تداول المقطع الذي يظهر حرق المقام.
ولاحتواء أعمال العنف والشغب فرضت حكومة تصريف الأعمال حظرا للتجول في حمص وطرطوس واللاذقية وجبلة من الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء حتى الثامنة من صباح اليوم الخميس.
وشهدت حمص انتشارا أمنيا وعسكريا كبيرا أمام المؤسسات العامة في حمص، وقال مراسل الجزيرة أدهم أبو الحسام إن وزارة الداخلية أقامت حواجز أمنية عديدة في مداخل ومخارج المدينة منعا لحدوث أي أعمال شغب أو فوضى.
وأمهلت الحكومة السورية المؤقتة المسؤولين عن الاشتباكات من فلول النظام 4 أيام لتسليم أنفسهم، قبل أن تبدأ بدهم مناطقهم واعتقالهم.
ومع انتهاء حظر التجول خرج السكان إلى الشوارع وبات الوضع أكثر هدوءا، وعادت الحياة إلى شكلها الطبيعي في حمص.