مع انتهاء فترة ارتفاع درجات الحرارة التي ضربت البلاد مؤخرًا، لوحظ وجود انخفاض سعري طفيف في أسعار الخضراوات في الأسواق، الأمر الذي من المتوقع أن يزيد خلال الفترة القليلة المقبلة، خاصة مع  زيادة المعروض في الأسواق، ما يؤدى بدوره إلى انخفاض في أسعار المنتجات.

«نور الدين»: انتهاء الموجة الحارة وزيادة المعروض أبرز أسباب الانخفاض

يقول الدكتور عبدالحكيم نور الدين، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إنَّ أسعار الخضراوات والفاكهة سيشهد خلال الأيام المقبلة انخفاضًا في الأسعار، وذلك بسبب مرور فترة الموجة الحارة التي ضرب البلاد، وكانت أحدى الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق.

وأضاف «نور الدين»، في تصريح لـ«الوطن»، أنَّه مع زيادة المعروض من الخضراوات في السوق فيؤدى ذلك إلى انخفاض سعر المنتجات، مشيرًا إلى أنَّ الدولة تعمل حاليًا على زيادة المساحات المنزرعة من المحاصيل الزراعية المختلفة، وكذا مشروع الصوب الزراعية التي ساهمت في زيادة المعروض من المنتجات وتحقيق التنافسية.

وأوضح أنَّ جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة يعمل يدًا بيد مع الجهات التنفيذية في الدولة من أجل توفير الكثير من المنتجات الغذائية في الأسواق، وكذلك الدفع بعربات متحركة تجوب المدن والقرى لبيع اللحوم والألبان والمنتجات الغذائية كافة.

وأكّد أستاذ الاقتصاد الزراعي أنَّ أسعار المنتجات في الأسواق تتوجب في البداية وجود الكثير من المعروضات، الأمر الذي دائما ما يؤثر في سعر المنتج النهائي، إذ أنه كلما زاد المعروض من المنتجات في الأسواق، كلما قل أسعار المنتجات.

ولفت إلى أنَّ الخضراوات من السلع سريعة التلف، الأمر الذي يؤثر بدوره على عدم تخزين ذلك المنتج من قبل التجار أو إجراء الممارسات الاحتكارية المختلفة، «سلعة الخضار سريعة التلف ولا يمكن تخزينها، والمنتج يجب التصرف فيه خلال 4 أيام على حد الأقصى، وإلا سيخسر التاجر منتجه بالكامل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخضراوات الفاكهة أسعار الخضراوات انخفاض الموجه الحارة زيادة المعروض أسعار المنتجات زیادة المعروض فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بفعل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأميركية

أسعار النفط ترتفع بفعل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأميركية

مقالات مشابهة

  • هاتكل مانجا ببلاش.. شعبة الخضروات و الفاكهة الموسم إستثنائي
  • شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %
  • أسعار النفط ترتفع بفعل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأميركية
  • تراجع 7 سلع أساسية في الأسواق.. منها المكرونة والزيت والقمح
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب محليا
  • تراجع في أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء بالأسواق.. «الفراخ البيضاء بكام؟»
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الاثنين 1-7-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 1-7-2024 بأسواق الدقهلية