تحل علينا ذكرى وفاة المبدع فيلسوف الموسيقى العربية رياض السنباطي، بعد أن قدم ألحان خالدة بلغت 539 عملًا، عمل مع كوكب الشرق أم كلثوم، وصوت جارة القمر فيروز، كما لحن لأسمهان ومحمد عبد المطلب.

وتستعرض «الأسبوع» لمحات من حياة رياض السنباطي، خلال هذا التقرير.

نشأة رياض السنباطي

ولد رياض محمد السنباطي في 30 نوفمبر عام 1906م في مدينة فارسكور التابعة لمحافظة دمياط، وتوفي في 10 سبتمبر عام 1981م عن عمر ناهز 74 عامًا.

نشأ السنباطي والموسيقي في آذانه، وشب على سماع والده وهو يغني في الموالد والأعياد والمناسبات الدينية في القرى المجاورة، فضلًا عن عزف والده على العود وهو يغني التواشيح الدينية.

سبب خلافه مع أم كلثوم

قدم رياض مع أم كلثوم أعمالاً خالدة ولها أثر بارز في تاريخ الموسيقى العربية، واعتبر النقاد أغنيتهما «الأطلال» أفضل أغنية عربية في القرن العشرين على الإطلاق.

وقام «السنباطي» بتلحين 282 أغنية لأم كلثوم 282 أغنية وقصيدة، ثم نشأت بينهما الخلافات التي يقول عنها «رياض» إن سببها المال، بينما أم كلثوم تقول أن سببها هو تكاسل «السنباطي» عن التجديد في العمل.

رياض السنباطي وأم كلثوم

وبعد هذا الخلاف، اتجهت أم كلثوم لمدة 3 سنوات للتعاون مع ملحنين آخرين مثل: محمد الموجي وحمدي بليغ، واتهمت السنباطي بتكرار الألحان في الأغنية الواحدة، لذا فهو يستحق مقابل مادي أقل من المتفق عليه.

وبدأ بعدها «السنباطي» في انتقاد أغاني أم كلثوم خلال حواراته الصحفية، واصفًا أغانيها بـ «الشعبية»، ولكن سرعان ما عادت علاقتهما لطبيعتها حتى وفاة أم كلثوم.

رياض السنباطي واليونسكو

يشار إلى أن الفنان رياض السنباطي هو الملحن الموسيقي العربي الوحيد الذى نال جائزة اليونسكو العالمية عام 1977م، باعتباره الموسيقي المصري الوحيد الذى لم يتأثر بأي موسيقى أجنبية، واستطاع بموسيقاه التأثير على منطقة لها تاريخها الحضاري.

اقرأ أيضاًغدًا.. فرقة نويرة تتغنى بألحان السنباطي ومحمد سلطان على مسرح الأوبرا

السنباطي والموجي وبليغ وموسيقار الأجيال في حفل القومية بالجمهورية (صور)

ذكرى رحيل هدى سلطان.. خاصمها شقيقها محمد فوزي وأحبها وحش الشاشة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسمهان أم كلثوم حمدي بليغ رياض السنباطي فيروز محمد الموجي أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

زفاف رياض محرز الثالث يصنع الحدث ويتصدر الترند !

صنع زفاف نجم نادي الأهلي السعودي، الجزائري رياض محرز، الحدث وتصدر الترند عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وهذا بسبب ارتداء زوجته البريطانية للأزياء التقليدية الجزائرية والأجواء المبهجة. التي عاشها الثنائي رفقة من حضور العرس، الذي كانت تفاصيله جزائرية بامتياز.

وتم تداول مقاطع فيديو من حفل زفاف النجم رياض محرز، على نطاق واسع في مواقع التواصل الجزائري.

وما ميز الحفل ارتداء كل من حضره على غرار تايلور وارد زوجته، وأخواته، والضيوف ملابس تقليدية جزائرية.

وظهرت تايلور وهي ترقص على أنغام الراي، مرتدية الكاراكاو والقفطان الجزائري.

ولكن البعض راح يتساءل، عن عدد حفلات الزواج التي أقامها محرز ووارد. وعلق آخرون على التراث الجزائري الذي كان حاضرا بقوة، بدءا من أزياء العروس والحضور وصولا إلى الأغاني. حيث أحيا الحفل مغني الراي كادار الغابوني. وقال البعض من باب المزاح إن محرز يعتقد أن الزواج عبارة عن تصفيات في كل مرة يقيم احتفالا.

ومن بين الحضور والذين صنعوا الحدث، نجم الخضر سليمان سليماني الذي شارك محرز رقصة خاصة.

ويذكر أن عقد قران اللاعب الشهير رياض محرز وعارضة الأزياء البريطانية تايلور وارد، كان قد تم بحضور العائلة والأصدقاء المقربين، سبتمبر الماضي، في فندق The Londoner Hotel في لندن. وانتشرت صور زفاف الثنائي الشهير كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أطلت العروس بفستان أبيض والعريس ببدلة سوداء أنيقة، ووفقا لصحيفة “ذا صن”. ونشرت العروس وقتها عبر “إنستغرام”، بعضاً من أجواء الاحتفال مع فيديو لبنات رياض الثلاث برفقة شقيقتها داربي وهم في طريقهم للحفل.
وشاركت شقيقة تايلور المتابعين أيضا لقطات عن عشاء الزفاف الثاني للزوجين مع كعكة الاحتفال. يشار إلى أن عارضة الأزياء تايلور وارد، كانت ولدت طفلتها الأولى في 8 يونيو الماضي، وهي ثالث بنات اللاعب الجزائري رياض محرز بعد بنتيه من زوجته الأولى ريتا جوهال.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التونسي الوحيد الذي لم يقدم التعازي للملك محمد السادس
  • في ذكرى وفاته.. حسن الرداد يوجه رسالة مؤثرة لشقيقه
  • زفاف رياض محرز الثالث يصنع الحدث ويتصدر الترند !
  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • قاطع .. لأجل فلسطين
  • محمد قماح يطرح أولى أغنيات ألبومه الجديد بعنوان Sans Facon
  • محمد قماح يطلق أحدث أعماله الغنائية بعنوان "سون فاسون"
  • يوسف الشطي: «الصمصام» أغنية وطنية مهداة إلى سمو الأمير
  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات