صحيفة اليوم:
2024-07-03@05:00:07 GMT

برق غامض قبل الكارثة.. ما هو وميض زلزال المغرب؟

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

برق غامض قبل الكارثة.. ما هو وميض زلزال المغرب؟

ترسل السماء بريقها الأزرق على غير العادة، وبعد ساعات يضرب الزلزال الأرض ويترك أثره في شكل دمار هائل، وربما خسارة في الأرواح تعد بالمئات وحتى الآلاف.

ظاهرة تكررت أكثر من مرة، ويعتقد البعض أنها ظهرت مؤخرًا في المغرب، إذ وثقت عدسات كاميرات المراقبة، ظهور البرق الأزرق في سماء المغرب قبيل وقوع الزلزال.

أخبار متعلقة سقوط 296 حالة وفاة في المغرب جراء الزلزالزلزال المغرب.

. اعرف التطورات وآخر إحصاءات القتلى والمصابينزلزال المغرب.. تضرر آثار تاريخية في مراكش جراء الهزة المدمرة

الأمر نفسه حصل في مدينة أنطاكيا بتركيا، خلال حدوث إحدى تبعات زلزالها المدمر الذي وقع مطلع هذا العام.

كاميرا مراقبة لمنزل في مدينة أغادير #المغرب لحظة وقوع #الزلزال...
ومضات ضوء زرقاء غامضة في الأفق مع العلم بأن ظهرت نفس هذه الأضواء قبل 7 أشهر لحظة وقوع زلزال تركيا وسوريا!!#السماء_والطارق pic.twitter.com/QHbaUfGHSi— د. حنان العتيبي (@Dr_Utaybi) September 10, 2023ارتباط بالزلازل

ترتبط الومضات الزرقاء الغامضة بالزلازل، والتي يمكن أن تظهر في عدة أشكال، منها ألسنة اللهب التي يظهر أنها تخرج من الأرض، وربما تظهر في شكل ومضات سريعة من الضوء الساطع تشبه ضربات البرق العادية.

وتتسبب الهزات أو الزلازل في حدوث مجال كهربائي بالهواء، ما ينتج عنه هذا البرق الأزرق الذي تتزامن رؤيته مع الزلازل، بحسب ما تنقله مجلة ناشيونال جيوغرافيك.

وتدعم ورقة بحثية أعدت بجامعة نورثويست نورمال الصينية، النظرية القائلة أن البرق الزلزالي الأزرق ينتج عن ضربة أرضية تخلق تفاعلًا بين الأكسجين والعناصر المتبخرة من التربة.

ترتبط الومضات الزرقاء الغامضة بالزلازل- مشاع إبداعي

تفسير علمي

بسبب ندرة حصول أضواء الزلازل، فإن العلماء يصعب عليهم وضع تفسير لها، وما يزيد من تعقيد الأمر أن الوميض الملون المرتبط بالهزات الأرضية العنيفة، لا تبدو جميعها متشابهة، ما يثير نظريات مختلفة بشأن تلك الظاهرة.

يضع فريدمان فرويند، أستاذ الفيزياء المساعد في جامعة ولاية سان خوسيه، تفسيرًا لتلك الظاهرة، فيقول إن تلك الأضواء الغامضة تتخذ أكثر من شكل ولون.

وبتحليل 65 حادثًا ضوئيًا زلزاليًا لأنماط في دراسة عام 2014، افترض فرويند وزملاؤه أن الأضواء ناتجة عن الشحنات الكهربائية التي يجري تنشيطها في أنواع معينة من الصخور خلال النشاط الزلزالي، "كما لو شغَّلت بطارية في قشرة الأرض"، بحسب وصف الدراسة التي أجروها.

الأضواء الغامضة تتخذ أكثر من شكل ولون- مشاع إبداعي

ومضات زرقاء سابقة

عام 2017 حين ضرب زلزال مدمر قوته 8.1 على مقياس ريختر، ظهرت أضواء زرقاء وخضراء في السماء، وانتشرت بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت مثالًا غامضًا آخر لظاهرة حيرّت الخبراء لمئات السنين.

وفي بيسكو بدول بيرو اللاتينة، ظهرت الومضات في السماء، ووثقتها كاميرا مراقبة قبل أن يعقبها زلزال بلغت قوته 8.0 درجات في عام 2007.

وقبل زلزال 2009 في لاكويلا بإيطاليا، شُوهدت ألسنة اللهب تومض فوق شارع حجري.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام زلزال المغرب المغرب ضحايا زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»

تُشعل الظواهر الغريبة، كالمجهول، الفضول في نفوس الجميع، سواء علماء يبحثون عن المعرفة أو أشخاصًا عاديين تجذبهم الأسرار والألغاز. كلما زادت غرابة هذه الظواهر ونُدرتها، ازدادت إثارتها وسحرها، فتُصبح حكايات تُروى من عالم آخر يموج بالغموض والعجائب.. فما أكثر الظواهر الغريبة التي عجز العلماء عن حلها أو الوصول لأسبابها حتى تلك اللحظة؟

في بداية شهر يونيو من هذا العام، شهد سكان إندونيسيا ظاهرة غريبة في سماء بلادهم، حيث ظهرت بوابة بيضاوية غامضة في الغيوم، تاركة وراءها فجوة كبيرة أثارت حيرة وقلق السكان المحليين، حيث ظهرت فوق منطقة ريفية في مقاطعة جاوة الشرقية، وشوهدت فجوة بيضاوية ذات حدود مظلمة تتشكل في طبقة من السحب الركامية، بحسب صحيفة « listverse».

أثارت هذه الظاهرة الغريبة قلق السكان المحليين، الذين لم يسبق لهم أن شاهدوا مثل هذا الشيء من قبل، وتساءل الكثيرون عن ماهية هذه الظاهرة وسبب حدوثها، تُعرف هذه الظاهرة باسم حفرة متتالية أو سحابة ثقب مثقوبة، وتحدث عندما تصبح قطرات الماء في السحب فائقة البرودة، أي تبقى في حالة سائلة حتى في درجات حرارة أقل من درجة التجمد.

وتعد هذه الظاهرة نادرة نسبيًا، لكنها ليست فريدة من نوعها، ولا تزال أسباب حدوثها قيد الدراسة من قِبل العلماء، ولكنهم يعتقدون أنها ناتجة عن مزيج من العوامل، بما في ذلك درجات الحرارة المنخفضة، والرطوبة العالية، والاضطرابات الجوية.

ما هو كائن البرق؟

كائن البرق، المعروف أيضًا باسم عفريت أو اضطراب الستراتوسفير، هو ظاهرة غامضة تتمثل في ظهور وميض أحمر عابر في السماء، عكس اتجاه البرق العادي الذي ينزل من السحب إلى الأرض، وقد جرى رصد كائن البرق لأول مرة في عام 1990، لكن ظلت هذه الظاهرة غامضة لسنوات عديدة، وفي عام 2023، تمكن عالم الفلك ستانيسلاف كانيانسكي من التقاط فيديو لكائن البرق أثناء عاصفة رعدية فوق وسط أوروبا، ووصفه بأنه يشبه قنديل البحر العملاق حيث يرتفع من الأرض نحو السماء بدلاً من أن ينزل منها، ويستمر لثوانٍ قليلة قبل أن يتلاشى، وفق بحث لجامعة جنوب أستراليا.

حرائق الزومبي تثير حيرة العلماء

مع حلول فصل الربيع في ألاسكا وكندا وسيبيريا، تظهر ظاهرة غريبة تُعرف باسم حرائق «الزومبي»، تبدأ هذه الحرائق في الاشتعال في أوائل شهر مايو، وتستمر لفترة من الوقت قبل أن تختفي، ويُعتقد أن هذه الحرائق لا تنطفئ تمامًا، بل تستمر في التوهج تحت الأرض خلال فصل الشتاء، وعندما يبدأ فصل الربيع من جديد، تعود إلى الظهور، مُشكلة ظاهرة غامضة تُحير العلماء، وفق دراسة لمجلة Nature.

يُقدم بعض الباحثين تفسيرًا بديلًا لهذه الظاهرة، فهم يعتقدون أن حرائق الزومبي قد تكون ناتجة عن عملية الاحتراق التلقائي، وهي ظاهرة تحدث عندما تتفاعل المواد العضوية مع الأكسجين في غياب مصدر حرارة خارجي.

مقالات مشابهة

  • الأجسام الطائرة المجهولة: بحث جديد يكشف أسرار مشاهدات غامضة في بريطانيا
  • السودان.. الفارون من قتال سنار وسنجة يواجهون اوضاعا مأساوية
  • السلطات الإسبانية تستهدل الستار على قضية "الاختفاء الغامضة"
  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • انفجار غامض بقوة ألفي قنبلة نووية!
  • حادثة اللاعب ريختر وراء وقف مباراة ألمانيا والدنمارك
  • لقطات من واد غامض لأجسام طائرة مجهولة ومزاعم عن وجود بوابات
  • وزير الخارجية يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية
  • مشهد مذهل.. صاعقة تنسف شجرة ضخمة في لمح البصر