بوابة الفجر:
2024-07-06@16:53:28 GMT

هل ستتعرض مصر لـ زلزال كما حدث بالمغرب؟

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

قال الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بمعهد البحوث الفلكية، إن عدد ضحايا زلزال المغرب في تزايد، فضلا عن وجود عدد كبير من المصابين.

زلزال المغرب.. تغطية مباشرة لحظة بلحظة (مشاهدة فيديو) طعنة بالصدر.. استمرار حبس المتهم بقتل قهوجي في الوراق هل تتأثر مصر بـ زلزال المغرب؟

وأشار الحديدي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأحد، إلى أن أكبر قوة للزلزال تكون في الزلزال الرئيسي والذي وصلت شدته في المغرب إلى 7 درجات على مقياس ريختر، ثم تبدأ قوته تقل، معلقا: "مش هيحصل زلزال أكبر من كده في المغرب".

وأوضح أن الشبكة القومية للزلزال ترصد هزات أرضية يومية قد تصل إلى 300 هزة أرضية وهو أمر طبيعي يحدث في كل الدول، ولكن الزلزال المقلق هو الذي تكون شدته قوية، منوها بأن مصر بعيدة عن المغرب ولن تتأثر بتداعيات زلزال المغرب، معلقا: "إحنا بعيد جدا عن المغرب وليس لنا علاقة بزلزال المغرب".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البحوث الفلكية زلزال المغرب المغرب زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

ضربة لإسرائيل: الشعاع الحديدي لمواجهة الحزب خارج الخدمة.. ولن يكون جاهزًا قبل هذا الموعد!

تجهز إسرائيل، منظومة "الشعاع الحديدي" الدفاعية بهدف التصدي للصواريخ المتوقعة من حزب الله، لكنها لن تستطيع استعمال هذه التقنية إذا اندلعت الحرب في المدى المنظور قبل أواخر عام 2025، حسب تقرير لمجلة "نيوزويك" الأميركية.

والشعاع الحديدي نظام دفاع جوي يعتمد على تقنية الليزر، لرصد وتدمير الأهداف الجوية مثل الطائرات المسيّّرة، وتعد شركة "رافائيل" الإسرائيلية لصناعة الأسلحة المنتج الرئيسي له.

وفي هذا الشأن، أكد رئيس التسويق الدولي وتطوير الأعمال في "رافائيل" جدعون فايس، أن نظام الشعاع الحديدي لن يكون جاهزا للعمل قبل نهاية العام المقبل.

وبحسب "نيوزويك"، فإن الجيش الإسرائيلي حصل على الضوء الأخضر لاعتماد خطط لشن هجوم بري واسع على جنوب لبنان مستهدفا حزب الله، لكن مسؤولين أميركيين قالوا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، إن واشنطن لديها مخاوف عميقة من أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية في الشمال قد تفشل أمام حزب الله، في حالة اندلاع حرب شاملة عبر الحدود الشمالية لإسرائيل.

وقالت وازرة الدفاع الإسرائيلية لـ"نيوزويك" إن الحكومة تعمل مع مطوري الأسلحة الإسرائيليين لتسريع "تجهيز أي حلول مرتبطة بمتطلبات القتال وظروف المعركة الحالية".

وقال المتحدث باسم الوزراة إنه "يتم تطوير نظام الشعاع الحديدي بناء على جدول زمني سريع، مما يوفر حلولا للقوات التي تقاتل في الميدان"، مشيرا الى أنه "يلعب دورا حاسما ضد أي تهديد بما في ذلك تلك الموجودة في الشمال".   بدوره، قال متحدث باسم شركة رفائيل: "سيتم نشر أنظمة مثل الشعاع الحديدي التي هي قيد التطوير، عندما تتمكن من تلبية الاحتياجات التشغيلية بأكبر قدر ممكن من الفعالية، وسوف تعمل جنبا إلى جنب مع صواريخ القبة الحديدية لتوفير قدرة اعتراضية إضافية تعتمد على الطاقة".   وأضاف: "فيما يتعلق بالساحة التي يمكن استخدامها فيها، سواء كانت شمالا أو جنوبا، تم تصميم النظام لمواجهة مجموعة من التهديدات التي تستهدف الجبهة الداخلية الإسرائيلية".     وتقول إسرائيل إن الاختبارات أظهرت أن الشعاع الحديدي يمكنه اعتراض الصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ المضادة للدبابات، فضلا عن المركبات غير المأهولة مثل المسيّرات. (سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

  • إيرباص هليكوبترز تعزز حضورها في المغرب
  • الشركاء الإماراتيون يستعدون لطرد أحيزون من رئاسة إتصالات المغرب بعدما تسبب للشركة في أكبر غرامة في تاريخها
  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • ضربة لإسرائيل: الشعاع الحديدي لمواجهة الحزب خارج الخدمة.. ولن يكون جاهزًا قبل هذا الموعد!
  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • كاف يحدد مواعيد مباريات تصفيات كأس افريقيا بالمغرب
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • عمرو الحديدي: ميكالي يرغب في خسارة الأهلي للقب الدوري