يستمر المغاربة، الأحد، بتشييع ضحايا الزلزال الذين تجاوزوا الألفين، فيما تستمر عمليات البحث والإنقاذ في المناطق التي ضربها الزلزال.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، أن عدد القتلى بلغ 2012 شخص، فيما أصيب 2059 آخرون، حالة 1404 منهم خطيرة.

ويعتبر الزلزال الذي وقع ليل الجمعة-السبت، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني، أقوى زلزال تمّ قياسه في المغرب على الإطلاق.





وتعدّ ولاية الحوز مركز الزلزال والأكثر تضرّراً، تليها ولاية تارودانت. وفي هاتين المنطقتين الواقعتين جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، دمّر الزلزال قرى بأكملها.

وتجولت مراسلة "عربي21" في مدينة مراكش في ثالث أيام الزلزال، ورصدت الدمار في منازل المواطنين هناك.







في هذه الأثناء، أعلن مجلس الوزراء الملكي الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، وأعرب زعماء العالم عن صدمتهم وتعازيهم.

وعرضت عدة دول المساعدة. وحتى الجزائر المجاورة، التي تربطها علاقات متوترة مع المغرب، فتحت مجالها الجوي المغلق منذ عامين أمام الرحلات الجوية التي تحمل المساعدات الإنسانية والجرحى.
من جهته، قال البنك الدولي إنّه عرض "دعمه الكامل للبلاد".

وفقاً للصليب الأحمر الدولي، فإنّ احتياجات المغرب من المساعدات هائلة.



وحذر حسام الشرقاوي مدير الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من أنّ "الأمر لن يستغرق أسبوعاً أو أسبوعين (...) إننا نتوقّع أشهراً، بل سنوات من الاستجابة".

ويعتبر هذا الزلزال الأكثر دموية في المغرب منذ الزلزال الذي دمّر مدينة أغادير، على الساحل الغربي للبلاد، في 29 شباط/فبراير 1960. ولقي حوالى 15 ألف شخص، أي ثلث سكان المدينة، حتفهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الزلزال المغربية مراكش المغرب زلزال مراكش هزة أرضية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انتقادات لمتحدث الخارجية الأمريكية إثر ابتسامه أثناء الحديث عن ضحايا غزة (شاهد)

تعرض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، لانتقادات خلال مؤتمر صحفي بسبب اتهامه بالابتسام مرارا خلال حديثه عن تقرير حول أعداد ضحايا حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي.

وظهر ميلر وهو يعلق على بحث نشرته مجلة "ذا لانست" العلمية البريطانية، يقدر استشهاد 186 ألف فلسطيني في قطاع غزة حتى الآن، طبقا لأكثر السيناريوهات تفاؤلا.

WATCH: Miller finally called out on his creepy smirking when discussing the countless thousands of Palestinian civilians massacred by Israel

"You're smirking! You're smirking as you say that... are you aware?"@samhusseini vocalizes what's been on so many people's minds all… pic.twitter.com/WLnwvu4nXA — Decensored News (@decensorednews) July 9, 2024
في غضون ذلك، بدا على وجه ميلر ما وصف بأنه "ابتسامة خفية" لمرات عديدة، ما دفع الصحفي سام حسيني إلى مقاطعته بالقول "أنت تبتسم! أنت تبتسم عندما تقول ذلك... هل تعلم؟"، ليرد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بالنفي بشدة.

وأعاد حسيني مشاركة المقطع المصور الذي يوثق الحوار الذي دار بينه وبين ميلر، عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قائلا: "سُئل ميلر عن تقديرات مجلة لانسيت التي تشير إلى مقتل 186 ألف شخص في غزة. لقد تظاهر بالتعبير عن حزنه حيال ذلك بينما كان يبتسم مرارا وتكرارا، كما رأيته يفعل ذلك مرارا وتكرارا".

Matt Miller was asked about the estimate in the Lancet of 186,000 dead in Gaza. He pretended to express sadness about it while repeatedly smirking, as I’ve seen him do time and again.

I spoke up. Watch — https://t.co/hdPFkPPAg1 — Sam Husseini (@samhusseini) July 10, 2024
والاثنين، ذكر بحث لمجلة "ذا لانست" العلمية البريطانية (واحدة من المجلات الأكاديمية الأكثر تأثيراً في العالم)، أن عدد شهداء غزة يتجاوز بصورة مباشرة أو غير مباشرة الـ186 ألفا شهيد، وذلك أضعاف الرقم الذي وثقته وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة.

فبحسب الوزارة الفلسطينية، فإن عدد شهداء حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وصل إلى أكثر من 38 ألف شهيد منذ السابع من تشرين الثاني/ أكتوبر 2023.

وأشارت "ذا لانست" إلى أن جمع البيانات أصبح أمرا صعبا على نحو متزايد بالنسبة لوزارة الصحة في غزة بسبب تدمير جزء كبير من البنية التحتية، واضطرت الوزارة إلى زيادة تقاريرها المعتادة، استنادا إلى الأشخاص الذين يستشهدون داخل المستشفيات أو الذين يتم جلبهم وقد فارقوا الحياة، بمعلومات من مصادر إعلامية موثوقة، والمستجيبين الأوائل.

وتابع البحث بأن هذا التغيير أدى إلى تدهور البيانات التفصيلية المسجلة سابقا، ونتيجة لذلك، تعلن وزارة الصحة في غزة الآن بشكل منفصل عن عدد الجثث مجهولة الهوية من بين إجمالي عدد الشهداء، اعتبارًا من 10 أيار/ مايو 2024، كانت 30% من الوفيات البالغ عددها 35,091 لم يتم تحديدها.

وبالعودة إلى ميلر، تجدر الإشارة إلى أنه تعرض في أكثر من مرة إلى انتقادات بسبب موقفه الداعم للاحتلال الإسرائيلي في العدوان المتواصل على قطاع غزة.


وفي وقت سابق، لاحق متظاهرون مناصرون لفلسطين ميلر، للتنديد بدعم الولايات المتحدة للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الوحشي المتواصل على قطاع غزة، موجهين له سؤال "كم طفلا قتلت اليوم؟".

يشار إلى أن مناصري القضية الفلسطينية في الولايات المتحدة يلاحقون العديد من المسؤولين الأمريكيين للتنديد بدعم واشنطن للاحتلال، حيث تتوالى المقاطع المصورة بين الحين والآخر، والتي تظهر مؤيدي فلسطين وهم يحتجون أمام موكب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بليكن أو خلال كلمة يلقيها الرئيس جو بايدن.

وتتواصل الاحتجاجات المناصرة لفلسطين في العديد من المدن الغربية والعواصم عبر العالم للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • بعد جمال.. لاعب البايرن آدم أزنو يثير قلق المغاربة برسالة غامضة (صور)
  • "&e" تدرس كل الخيارات فيما يتعلق باستثمارها باتصالات المغرب
  • انتقادات لمتحدث الخارجية الأمريكية إثر ابتسامه أثناء الحديث عن ضحايا غزة (شاهد)
  • ورشة عمل متخصصة بالمركز الوطني للبحث والإنقاذ
  • المركز الوطني للبحث والإنقاذ ينظم ورشة عمل متخصصة في أبوظبي
  • هجمات الحوثي تربك عمليات الشحن البحري وتفاقم أزمة الملاحة
  • إنقاذ 19 مهاجرًا غير نظامي في إزمير وانتشال 7 جثث
  • إندونيسيا: ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار أرضي إلى 23 قتيلًا و35 مفقودًا
  • ارتفاع حصيلة قتلى انهيار أرضي في إندونيسيا
  • تحرير 25 من المغاربة المحتجزين في ميانمار