الأسبوع:
2024-07-08@05:11:41 GMT

ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال أغسطس الماضي 39.7%

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال أغسطس الماضي 39.7%

واصل معدل التضخم لإجمالي الجمهورية ارتفاعه خلال شهر أغسطس الماضي، وزاد على أساس شهري بنسبة 1.6% مقارنة بشهر يوليو السابق وسجل 184.0 نقطة، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد.

كما زاد معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 39.7% خلال شهر أغسطس مقابل 15.3% لنفس الشهـر من العام السابق 2022.

وأرجع جهاز الإحصاء، ارتفاع التضخم على أساس شهري إلى الزيادة التي حصلت في أسعار أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 2.2%، بسب ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.3%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3.0%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.2%، مجموعة الفاكهة بنسبة 4.0%، مجموعة الخضروات بنسبة 22.4%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 2.0%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 1.5%.

وشمل الارتفاع قسم المشروبات الكحولية والدخان الذي زاد بنسبة 5.4%، وقسم الملابس والاحذية بنسبة 0.8%، وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 0.6%، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 2.0%، وقسم الرعاية الصحية بنسبة 0.7%.

كما ارتفع قسم النقل والمواصلات بنسبة 0.5%، وقسم الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 0.2%، وقسم الثقافة والترفيه بنسبة.5%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.7%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.1%.

وبشأن ارتفاع التضخم السنوي خلال أغسطس إلى 39.7% على أساس سنوي، عزا جهاز الإحصاء الارتفاع إلى زيادة أسعار قسم الطعام والمشروبات بنسبة 71.9%، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 48.6%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 97.0%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 85.9%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 69.5%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 30.1%، مجموعة الفاكهة بنسبة 62.0%، مجموعة الخضروات بنسبة 98.4%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 39.8%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 77.8%.

وزادت أسعار أقسام المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 57.6%، والملابس والاحذية بنسبة 23.6%، والمسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7.2%، والأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 42.0%، والرعاية الصحية بنسبة 22.8%، والنقل والمواصلات بنسبة 15.2%.

كما ارتفع قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية ارتفاعا بنسبة 1.6%، وقسم الثقافة والترفيه بنسبة 27.9%، وقسم التعليم بنسبة 7.7%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 49.5%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 29.8%.

اقرأ أيضاًصندوق النقد يختتم مشاوراته مع سنغافورة وسط ارتفاع التضخم فوق 5%

عاجل | البنك المركزي المصري: ارتفاع التضخم عند 40.3% في مايو الماضي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع التضخم الأسعار البنك المركزي البنك المركزي المصري الرعاية الصحية السلة الغذائية انخفاض التضخم

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة

يدفع ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة وتقليص حجم الوظائف بشكل تدريجي، الاحتياطي الفيدرالي، نحو إقرار خفض أسعار الفائدة، ورغم نمو البطالة0.1%، إلا أن تقرير الوظائف غير الزراعية عن شهر يونيو والذي أظهر زيادة بواقع 206 آلاف، متجاوزة التوقعات البالغة 190 ألفا، «حمس» الفيدرالي للاتجاه نحو التخلي عن سياسة التشديد النقدي نظرًا لارتفاع معدل البطالة من 4% إلى 4.1%، ما يسهم في تراجع التضخم والوصول إلى النسبة المستهدفة عند 2%.

وحول ملاحظات المحليين والمؤسسات المالية العالمية، إذ يرى جولدمان ساكس (NYSE:GS)، أن التقرير بشكل عام كان أضعف من المتوقع، وخفضت المراجعات الهبوطية متوسط وتيرة ثلاثة أشهر إلى 177 ألف وظيفة من 249 ألف وظيفة كما ورد سابقًا. كما كانت تركيبة الصناعة ضعيفة أيضًا، حيث شكلت الحكومة والرعاية الصحية ثلاثة أرباع المكاسب في الوظائف لشهر يونيو، وتراجعت العديد من الصناعات الدورية عن الوظائف. وكان مسح الأسر ضعيفًا، حيث ارتفع معدل البطالة بنسبة 0.1 نقطة مئوية ليصل إلى 4.1%، حيث عوضت الزيادة في حجم القوى العاملة بمقدار 277 ألف وظيفة زيادة في العمالة المنزلية بمقدار 116 ألف وظيفة."

تقول شركة دا دا ديفيدسون، «ارتفع معدل البطالة مرة أخرى إلى 4.1%، وهو ما كان أعلى من التوقعات عند 4.0% ويظهر بعض الضعف في سوق العمل». كانت الأجور كما هو متوقع، ولكنها تتفق مع الضغط التضخمي الذي قد يكون أكثر البيانات الصديقة للسوق من تقرير الوظائف هذا. وتشير بي إم أو كابيتال، أن معدل تغلغل الوظائف المؤقتة بلغ 1.68%، منخفضًا بمقدار -3 نقطة أساس على أساس شهري ومنخفضًا عن ذروة مارس 2022 البالغة 2.1% على الإطلاق. فمن الناحية التاريخية، بمجرد انخفاض هذا المقياس إلى أقل من 1.85% فإن الولايات المتحدة كانت في حالة ركود.وكما هو الحال دائمًا، فإننا نحذر المستثمرين من أن سلسلة البيانات الشهرية هذه مشهورة بالمراجعات كما هو موضح هذا الشهر.

في حين ترى كيفي برويت آند وودز، أن مكاسب الوظائف في شهر يونيو التي فاقت التوقعات تشير إلى نمو إيجابي في أقساط التأمين على المدى القريب لعام 2024 ونمو إيرادات الوسطاء في قطاع التأمين على الرغم من أننا نتوقع تباطؤ هذا النمو مع تباطؤ زيادة أسعار التأمين التجاري."

تقول إيفركور آي إس آي: "بشكل عام، تشير بيانات سوق العمل مرة أخرى إلى قوة سوق العمل دون سخونة، حيث تشير مكاسب الرواتب في الأشهر الأخيرة إلى طلب قوي على العمال يقابله عرض قوي نابع من ارتفاع المشاركة في القوى العاملة والهجرة. لكن مقاييس ضيق العمالة مثل البطالة والأجور والوظائف الشاغرة تتراجع، مما يدعم وجهة نظر باول المتفائلة بشأن توقعات التضخم."

اقرأ أيضاًالمركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الثاني على التوالي

مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة

مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال 2024

مقالات مشابهة

  • آمال خفض الفائدة بأميركا تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • تحليل تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو.. والسلطات المصرفية تدعو إلى الحذر
  • ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة «يُحمس» الفيدرالي لخفض الفائدة
  • «فاو»: استقرار في أسعار السلع العالمية خلال يونيو الماضي
  • إغلاق قياسي للأسهم الأميركية بعد ارتفاع معدل البطالة
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • الفاو: ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان في يونيو الماضي
  • رئيس «موازنة النواب»: محاربة الغلاء وخفض التضخم بالتنسيق مع البنك المركزي ضرورة لتخفيف الأعباء عن المواطن
  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية