وقال السوداني خلال لقائه وفدا إعلاميا إيرانيا، إنه لا يمكنه الكشف عن أسماء هذه الدول، بسبب حساسية الموقف.

ويرجح بحسب تقارير أن مصر، والأردن، من بين الدول التي تسعى الحكومة العراقية إلى لعب دور وساطة بينها وبين إيران.

وكانت بغداد استضافت جولات مفاوضات عديدة بين إيران والسعودية، قبل أن تكلل بالنجاح في صلح علني جرى بالصين.

ونجحت الوساطة العراقية والعمانية والصينية خلال السنوات الماضية، على رأب الصدع بين أكبر دولتين إقليميتين في المنطقة بعد سبع سنوات من القطيعة التامة.

وكان السوداني أعلن سابقا عن وساطة علنية تقوم بها بغداد بين القاهرة وطهران، علما أن تقارير أخرى تحدثت عن وساطة تقوم بها العراق بين إيران والبحرين.

وفي سياق آخر، كشف السوداني، أن وزير الدفاع ثابت العباسي بحث في الولايات المتحدة الشهر الماضي، خروج القوات الأجنبية من العراق.

وقال السوداني في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية أن "تواجد قوات التحالف الدولي في العراق منذ عام 2014 يعدّ من القضايا المهمة والحساسة التي يجب تحديد مصيرها اليوم".

وأشار إلى أن "القدرة الأمنية للعراق موجودة في الشرطة والجيش وقوات الحشد الشعبي، وما إلى ذلك، بحيث يمكن أن تضمن أمن البلاد

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: بین إیران

إقرأ أيضاً:

بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية

أعلن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن قلقه من دخول روسيا ودول أخرى في الصراع بالشرق الأوسط إذا توسع، على الرغم من الموقف الواضح الذي عبر عنه الكرملين.

وأكد بوريل في مقابلة صحفية: "إذا تم تدمير المنشآت النووية الإيرانية، فسيتعين على إيران أن تتحرك، وأن تفعل شيئا، كـ استهداف منشآت النفط، وإذا استمر الاستهداف، فسنتورط عاجلا أم آجلا في صراع قد تشارك فيه روسيا أيضا".

وأشار بوريل إلى أن "العالم الغربي لا يريد إجبار إسرائيل على وقف الهجمات، وأن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ليست مستعدة في الوقت الحالي لاتخاذ أي إجراءات لتكييف تصرفات إسرائيل".

هذا وأعلن متحدث الكرملين دميتري بيسكوف إجراء روسيا اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف في الشرق الأوسط، وأنها تدعو الجميع إلى ضبط النفس.

وشنت إيران في الأول من أكتوبر هجوما صاروخيا هو الثاني من نوعه على إسرائيل، استهدفت من خلاله قواعد عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الهجوم جاء في إطار رد طهران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله.

كما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين، أن "إسرائيل حذرت إيران من أنها سترد على أي هجوم على أراضيها مهما كان حجمه، وفي حال وقوع هجوم على أراضيها فإنها ستشن هجمات مباشرة على منشآت البنية التحتية النووية أو النفطية الإيرانية".

فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الجمعة، أنه سيستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد استهداف الجيش السوداني مقر رئيس بعثتها في الخرطوم
  • بوريل يحذر من دخول روسيا ودول أخرى في صراع الشرق الأوسط إذا دمرت إسرائيل منشآت إيران النووية
  • أمم متحدة جديدة
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد في لبنان وغزة يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي
  • رئيس وزراء العراق: التصعيد الإسرائيلي يهدد باتساع الصراع في المنطقة بأكملها
  • رئيس وزراء الاحتلال السابق يدعو إلى تدمير مشروع إيران النووي
  • رئيس وزراء الاحتلال: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه