يعتبر الفم أحد أهم الأعضاء التي تعكس الحالة الصحية للجسم حيث أن بعض العلامات التي تظهر عليه قد تدل على وجود أمراض خطيرة مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز".

فيروس نقص المناعة البشرية

قد يكون وجود قرحة على الشفتين أو داخل الخد أو على اللثة علامة على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

يهاجم الفيروس جهاز المناعة في الجسم وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى مرض الإيدز إذا أصيبت دفاعات الجسم الذاتية بالشلل لدرجة أن حياة المريض تصبح معرضة للخطر.

لا يوجد علاج حاليا لفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن هناك أدوية فعالة جدا تمكن معظم المصابين بالفيروس من العيش حياة طويلة وصحية، بشرط اكتشافه مبكرا.

مرض السكري

مرض السكري هو مرض خطير يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وتشمل الأعراض الشائعة الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد، وفقدان الوزن والتعب.

لكن وجود رائحة نفس "فاكهية" تنتج عن تحول نسب السكر العالية إلى طعم الحموضة، ممكن أن يكون أيضا علامة على المرض.

أمراض اللثة

يمكن أن يكون نزيف اللثة أو تورمها أو احمرارها علامة على مرض اللثة.

ولا يؤدي المرض إلى فقدان الأسنان فحسب، بل هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن المرض مرتبط بحالات تهدد الحياة مثل الخرف وأمراض القلب.

سرطان الدم

يمكن أن تكون اللثة المتورمة والدموية والمتقرحة أيضا علامة على وجود سرطان الدم.

تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الدم خارج الفم الحمى والقشعريرة وفقدان الوزن والتعب وسهولة الإصابة بالكدمات والبقع الحمراء الصغيرة على الجلد ونزيف الأنف المتكرر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات اللثة نقص المناعة البشرية التبول اللثة السرطان الإيدز صحة الفم اللثة نقص المناعة البشرية التبول اللثة صحة نقص المناعة البشریة علامة على

إقرأ أيضاً:

«إزاي تقفل المادة».. كبسولة للحصول على الدرجة النهائية في امتحان الإنجليزي

يستعد طلاب الثانوية العامة 2024، لأداء امتحان اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء المقبل 2 يوليو، من خلال حفظ الكلمات جيدا، ومراجعة القواعد، والتدريب على أسئلة البوكليت، لذا فإن هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها، لاجتياز الامتحان والحصول على أعلى الدرجات، لأن تغيير حروف الكلمة قد يغير المعنى تماما، ويؤدي إلى إجابة مختلفة.

نصح محمد فتحي معلم مادة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي الطلبة، بقراءة الجمل من البداية إلى النهاية، في أسئلة الاختيار بين متعدد، وقراءة الاختيارات جيدا، وسيلاحظ الطالب أن هناك اختيارين مستبعدين تماما، ليتبقى اختيارين إحداهما صحيحا والآخر خطأ، على حسب المؤشرات الموجودة بالجملة.

خطوات مهمة عند حل سؤال القطعة

يجب قراءة سؤالي القطعة من النهاية للبداية، وليس العكس كما اعتاد غالبية الطلاب، وبعدها قراءة الأسئلة جيدا، ثم القراءة مرة أخرى، حتى يكون الطالب رؤية واضحة عن الموضوع، ويحتوي الامتحان على قطعتين بعدد درجات 16 درجة، لذا يجب التركيز جيدا قبل الحل، لضمان أكبر عدد من الدرجات.

طريقة حل سؤال الترجمة

يعتبر سؤال الترجمة أسهل سؤال بامتحان اللغة الإنجليزية، إذ تأتي الجملة مع 4 اختيارات، لاختيار إجابة واحدة من بينها، ويعتمد الأمر على التركيز بشكل جيد، فالحرف قد يغير المعنى المقصود.

يبدأ امتحان اللغة الإنجليزية يوم الثلاثاء المقبل 2 يوليو، لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية، في تمام الساعة التاسعة صباحا، ويستمر لمدة ساعتين، على أن ينتهي في الحادية عشرة، لذا هناك وقت كاف لقراءة الأسئلة عدة مرات والإجابة عليها جيدا.

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تكشف إصابتك بمرض السكر.. تعرف عليها
  • «إزاي تقفل المادة».. كبسولة للحصول على الدرجة النهائية في امتحان الإنجليزي
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • اتفاق بين "عُمانتل" و"جمعية الرؤية الإيجابية" لإنشاء خط ساخن
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • هتخلي بشرتك زي الأجانب.. ما فوائد النيلة الزرقاء للحفاظ على جمالك؟
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 29 يونيو 2024