قال جمال السادات، نجل الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات، إن أشرف مروان زوج ابنة جمال عبد الناصر، كان بطلا مصريا، وليس جاسوسا إسرائيليا.

وذكر السادات خلال لقاء مع الإعلامي عمرو أديب عبر برنامج "الحكاية" على شاشة "إم بي سي مصر"، أنه متيقن من أن مروان (سياسي ورجل أعمال) كان يمنح الاحتلال الإسرائيلي معلومات مغلوطة، وأنه خدعهم في موعد حرب أكتوبر 1973.



وقال السادات إنه متيقن أيضا أن الاحتلال الإسرائيلي هو من قام باغتيال أشرف مروان، ومن ثم الترويج على أنه كان جاسوسا إسرائيليا.

بدوره، قال عمرو أديب إنه كان شاهدا أيضا على وطنية أشرف مروان، قائلا إنه عايشه وعاصره لسنوات طويلة، وسافر معه عدة مرات.
 
وأضاف أديب أن  رئيس ديوان رئيس الجمهورية المصري زكريا عزمي، قال له إن "أشرف مروان رجل وطني".

وتابع أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك قال أيضا إن "أشرف مروان رجل وطني"، متابعا "مبارك كان من رجال القوات المسلحة ولن يجامل شخصا جاسوسا".


وقبل يومين، نشرت مخابرات دولة الاحتلال، كتابا يتضمن وثائق تاريخية وصورة يقول إنها لأشرف مروان، مع مشغله الإسرائيلي "دوبي"، مؤكدا أنه كان "الجاسوس الأهم ورقم واحد".

وطوال سنوات تضاربت الروايات لدى الاحتلال حول طبيعة تجسس أشرف مروان، إذ يعتبره جهاز "الموساد" أهم جاسوس في العالم العربي، في حين يعتبره جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان" عميلا مزدوجا، وكُشف عن اسمه في أحد التحقيقات الصحفية والكتب عام 2003، في حين كان لا يزال على قيد  الحياة ويسكن في العاصمة البريطانية لندن. 

ويأتي هذا الكتاب والكشف عن هذه المعلومات بعد مرور 50 عاما على اندلاع حرب أكتوبر 1973، وتضمن أن مروان أبلغ الاحتلال بموعد الحرب، قائلا: "هناك احتمال بنسبة 99% أن تبدأ الحرب غدا السبت"، بحسب ما كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت". 




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أشرف مروان عمرو أديب الموساد الموساد عمرو أديب أشرف مروان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أشرف مروان

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يصادر الأسمدة الزراعية خوفًا من صناعة المتفجرات (شاهد)

قالت مراسلة القاهرة الإخبارية من رام الله، إن آليات الاحتلال تقتحم عدة بلدات في الضفة الغربية صباح اليوم، حيث اقتحم الاحتلال بعشرات الآليات عددا من المدن من الشمال وحتى الجنوب.

مستوطنون يقتحمون باحات "الأقصى" تحت حراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال يداهم منازل المواطنين في الخليل دون اعتقالات مداهمة عشرات المحلات التجارية 

وأضافت خلال رسالة على الهواء، أن مدن رام الله وأريحا وسلفيت وطولكرم وغيرها من المناطق يتم فيها الآن مداهمة عشرات المحلات التجارية والمشاتل الزراعية وتقوم بمصادرة الأسمدة الزراعية، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال أكد في بيان له أن المقاومين يستخرجون مادة الفسفور والكبريت من هذه الأسمدة ويتم التعامل معها لصنع متفجرات لإعطاب آليات الاحتلال حيت يقتحمون المدن والبلدات.

 الاحتلال يمنع ويحظر على الفلسطينيين استيراد الأسمدة الزراعية 

وتابعت أن وزير الاقتصاد قبل أيام تحدث لوسائل الإعلام المحلية وأكد أن الاحتلال يمنع ويحظر على الفلسطينيين استيراد الأسمدة الزراعية التي يستخدمها الفلسطينيون لتسميد الأراضي الزراعية الذي سيعاني من كارثة لمصادرة هذه الأسمدة.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال
  • الاحتلال يصادر الأسمدة الزراعية خوفًا من صناعة المتفجرات (شاهد)
  • “أوعى تتنازل”.. “رسالة شاب للمقاومة ” قتل الاحتلال طفلته في غزة/ شاهد
  • مروان حمام في تصريحات لـ "الفجر".. الإنتاج السينمائي في مصر يتراجع
  • البحرين تستدعي رئيس مأتم شيعي بسبب هتاف الموت لإسرائيل (شاهد)
  • عادل أديب عضو تحكيم جوائز إيمي الدولية
  • منير أديب يكتب.. الحروب والصراعات الدينية بين إيران وإسرائيل
  • الصاوي وعمرو عبد الجليل يحتفلان بتصوير المصيف في الهرم
  • ارتفاع شهداء سوء التغذية في غزة إلى 41
  • نبيل أديب لـ «التغيير»: مؤتمر القاهرة خطوة البداية لمواصلة الحوار وحل الأزمة