الاقتصاد نيوز _ بغداد

احتلّ العراق المرتبة الـ 122 عالميا و التاسعة عربيا بأعلى معدل للتضخم للعام 2022 بحسب مجلة CEOWORLD المختصة بالإحصائيات.

وقالت المجلة في تقرير لها اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان "أسعار المستهلك تتعرض للتشوه بسبب اضطرابات سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف الطاقة الناجمة عن التوترات الجيوسياسية، ونتيجة لهذا فإن معدلات التضخم ترتفع في نصف بلدان العالم تقريباً، حيث تصل معدلات التضخم إلى خانة العشرات أو أعلى"، مشيرة الى انه "لم يدرج في الجدول 28 بلدا لعدم وجود احصائية رسمية لها في العام 2022 كإيران وانغولا ولبنان التي وصل التضخم في الاخيرة في العام 2021 نحو 155%".

وعلى الصعيد العالمي، "سجلت السودان الاولى عالميا في نسب التضخم 139% ، وتأتي وزيمبابوي ثانيا 105%، وتركيا ثالثا 72% ، وسورينام رابعا 52% ، وسريلانكا خامسا 50% ، وهايتي 34% وغينيا 31% ،ومولدافيا 29% ، وسيراليون 27% ، وجمهورية لاو الديمقراطية 23% ، وملاوي 21% ، واوكرانيا 20% أعلى المعدلات في العالم".

واشارت الى ان "العراق جاء بالمرتبة الـ 122 عالميا من اصل 150 دولة مدرجة بالجدول وبالمرتبة التاسعة عربيا بأعلى معدل للتضخم حيث بلغ التضخم في العراق 5% في العام 2022 منخفضا عن العام 2021 الذي بلغ فيه 6% ، ومرتفعا عن العام 2020 الذي كان 1% ".

عربيا جاءت السودان بأعلى معدل للتضخم على المستوى العالمي والعربي بـ 139%، تليها مصر ثانيا 14%، موريتانيا ثالثا 10%، ومن ثم الجزائر رابعا 9%، ومن تونس خامسا 8%، ومن ثم المغرب سادسا 7% ، ومن ثم جيبوتي سابعا 5% ، وقطر ثامنا 5% ، والعراق بالمرتبة التاسعة، والإمارات عاشرا 5% والأردن بالمرتبة 11 4% ، وفقا لتقرير المجلة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

اعلى مرتين من راتب الرئيس الأمريكي

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تبين في الإحصاءات الأخيرة لرواتب الرؤساء حول العالم، ان رئيس وزراء اليابان يحتل المرتبة الحادية عشر بنحو 256 الف دولار سنويا. يأتي بعده رئيس وزراء نيوزلندا بالمرتبة العاشرة بنحو 288 الف دولار سنويا، ثم يأتي رئيس وزراء كندا بالمرتبة التاسعة بنحو 292 الف دولار سنويا، ويأتي مستشار النمسا بالمرتبة الثامنة بنحو 307 الف دولار سنويا، ويأتي مستشار ألمانيا بالمرتبة السابعة بنحو 367 الف دولار سنويا، ويأتي رئيس وزراء استراليا بالمرتبة السادسة بنحو الف 390 دولار سنويا، ويأتي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالمرتبة الخامسة بنحو 400 الف دولار سنويا، ويأتي الرئيس السويسري بالمرتبة الرابعة بنحو 530 الف دولار سنوياً، ويأتي رئيس هونغ كونغ بالمرتبة الثالثة بنحو 695 الف دولار سنويا، ويأتي امين عام جامعة الدول العربية بالمرتبة الثانية بنحو 880 الف دولار سنويا. بينما يتربع رئيس وزراء سنغافورة على عرش المرتبة الاولى عالميا بنحو 1.61 مليون دولار سنويا. .
لكن اللافت للنظر ان الدكتور احمد ابو الغيط الذي لا شغل له ولا عمل. يتقاضى مرتبا سنويا يعادل ضعف مرتب الرئيس الأمريكي ؟، ويتفوق على معظم رؤساء العالم، ولا يتفوق عليه أحد سوى الرئيس السنغافوري. .
هل يخطر على بال العرب ان الرجل الذي يعتكف داخل اقبية الجامعة التي لا تجمع ولا تنفع. غير مصرح له بإطلاق بيان واحد يدين فيه الاعتداءات التي تتعرض لها الامة في الشرق الأوسط. باستثناء بيان مقتضب قال فيه: (ان الهجمات الصاروخية ضد المواطنين اللبنانيين، تسببت في مقتل المئات وتشريد حوالي مليون شخص. وأنها أنتهكت سيادة لبنان). .
يا سلام، هكذا بكل بساطة، لأننا كنا نعتقد ان الاشتباكات المتفجرة في جنوب لبنان كانت شجارا في مقهى بين جارين متخاصمين على ملكية الدكان الواقع على ناصية الرصيف المشترك. .
احيانا يخرج ابو الغيط عن صمته ليقول لنا انه يشعر بالقلق إزا تدهور الأوضاع في العراق أو في ليبيا أو في البحر الاحمر. .
فهل يستحق ابو الغيط هذه الاموال الهائلة لكي يقضي وقته كله في الصمت والسكوت، وطقطقة الأصابع، وغلق أبواب ونوافذ بالشمع الأحمر ليغط في نومه العميق ؟؟. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • اعلى مرتين من راتب الرئيس الأمريكي
  • بعد تحذيرات من تفشيه عالميا.. كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورغ
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%
  • حمدان بن محمد: دبي الأولى عالميا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر
  • التضخم يصعد من جديد في تركيا على أساس شهري..والليرة تنخفض أمام اليورو
  • حمدان بن محمد: دبي الأولى عالمياً في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • البنك الدولي: العراق أحرز تقدماً بتحسين بيئة الأعمال تجعله ينافس عالمياً
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي