السومرية نيوز – كورونا

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه من فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم خلال الأشهر المقبلة. وحذر غيبريسوس من "كوفيد-19" مع حلول موسم الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وذلك رغم أن شركتي "مودرنا" و"فايزر" تحدثتا عن أن لقاحاتهما ضد المرض أثبتت فاعلية ضد المتحور الجديد.



وأضاف غيبريسوس أن "القلق بشأن فيروس كورونا في الشهور المقبلة يزداد بشكل خاص في بعض مناطق الشرق الأوسط وآسيا، كما تتزايد حالات الإصابة التي تتطلب الدخول إلى المستشفيات في أوروبا".

يذكر أن ريانة بو حاقة، ممثلة منظمة الصحة العالمية في قطر، كانت قد كشفت في آب الماضي، عن أن هناك تسجيلًا لـ 7 آلاف حالة إصابة بالمتحور الجديد لفيروس "كوفيد-19" المعروف بـ "إي جي .5".

وأكدت المسؤولة أن المتحور الجديد ينتشر بشكل أسرع ويتميز بسرعة النمو، مشيرة إلى أن هذه الإصابات بالمتحور الجديد سُجلت في 52 دولة حول العالم.

وأعربت بو حاقة عن قلقها بشأن المسنين والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والرئة والسرطان، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمتحور بسبب ضعف المناعة.

وفيما يتعلق بأعراض المتحور "إي جي .5"، أوضحت بو حاقة أنها مشابهة لأعراض السلالات السابقة لكوفيد-19 مثل التعب والإسهال وضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة والحمى والتهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال وآلام الجسد والعضلات، وقد يكون هناك انخفاض في نسبة الأكسجين في حالات الإصابة الشديدة.

وحذرت بو حاقة من أن المتحور الجديد "إي جي .5" قادر على إصابة الأشخاص الذين تلقوا لقاح "كوفيد-19"، بسبب خصائصه في تجاوز الحماية المناعية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: المتحور الجدید

إقرأ أيضاً:

أول رد من التعليم عن تسمم حالات بالمدينة التعليمية بأكتوبر


تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تعرض 20 شخص لحالة تسمم جماعي بالمدينية التعليمية بأكتوبر، مما نتج عنه حدوث حالة من الرعب وسط أولياء الأمور.

وفي ذات السياق، قال شادي زلطة، المتحدث الرسمي بأسم وزارة االتربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة اعتادت تنفيذ برامج تدريبية بقاعات المدينة التعليمية للجهات الحكومية المختلفة، مشيرا إلى أن هناك  برنامج تدريبي تابع للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يضم 500 شاب وفتاة يتلقون تدريب بأحد قاعات المدينة التعليمية.
وأوضح" زلطة" في تصريحات خاصة،  أن المعلومات الأولية التي تلقتها وزارة التربية والتعليم بشأن حالات التسمم بالمدينية التعليمية بأكتوبر، خو أن هناك 15 فتاة تعرضن لأعراض برد وليس تسمم غذائي، وتم نقلهم للمستشفي، لافتا إلى أن وزارة التعليم تتابع الموقف وفي انتظار التقرير النهائي للمستشفي.
وكان قد تلقى اللواء محمد شرقاوي مدير مباحث الجيزة إخطارا من اللواء هاني شعراوي مدير المباحث الجنائية، مفاده تلقيه بلاغا من الخدمات الأمنية المعينة بالمدينة التعليمية بأكتوبر بوجود حالات تسمم غذائي.
على الفور، انتقلت أجهزة الأمن لمكان الواقعة، وتم نقل المصابين لمستشفى الشيخ زايد العام لتلقي العلاج، ويقوم رجال المباحث بسماع أقوال الشهود وإجراء التحريات للوقوف على ملابسات الواقعة وتم التحفظ على الأطعمة لفحصها، وتحرر المحضر اللازم.
 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أزيد من 6600 إصابة مؤكدة في 15 دولة إفريقية
  • أول رد من التعليم عن تسمم حالات بالمدينة التعليمية بأكتوبر
  • الأرصاد الجوية : اعتدال في درجات الحرارة اليوم وارتفاع تدريجي خلال الأيام القادمة
  • زخات رعدية مصحوبة ببرد بهذه المناطق اليوم الإثنين
  • هل تطوق الصحة الجزائرية ملاريا الجنوب؟
  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • ارتفاع الإصابات بجدري القرود في 15 دولة أفريقية
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع
  • د. فراج الشيخ الفزاري يدق ناقوس الخطر فهلا انتبهتهم أيها السادة والسيدات !!..
  • الصحة: 271 حالة إصابة جديدة بالكوليرا