الوطن:
2024-07-07@02:40:33 GMT

«DMC» تبرز ملف «الوطن»: «مصر صوت أفريقيا في قمة العشرين»

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

«DMC» تبرز ملف «الوطن»: «مصر صوت أفريقيا في قمة العشرين»

عرض برنامج «8 الصبح»، من تقديم أية جمال الدين وأسماء يوسف، على قناة DMC، الملف الذي نُشر في عدد اليوم من جريدة «الوطن»، الخاص مشاركة مصر في قمة العشرين المنعقدة بدولة الهند، بعنوان «مصر صوت أفريقيا في قمة العشرين».

وجاء في ملف الوطن: «شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، فى أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة عشرة لقادة مجموعة العشرين، إذ هنأ رئيس وزراء الهند على الهبوط الناجح على القمر، وأعرب عن ترحيب مصر بالانضمام المستحق للاتحاد الأفريقى إلى عضوية المجموعة.

و‎أكد الرئيس، فى كلمته، أن تحقيق الأهداف المشتركة وسط التحديات غير المسبوقة يتطلب منظورا شاملاً لصياغة ترتيبات مستقبلية، محورها النظام متعدد الأطراف، استنادا إلى مقاصد ميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولى، وتعظيم دور المؤسسات الدولية فى الاستجابة الفعّالة للأزمات والتحديات».

وضع حلول مستدامة للمشكلات الهيكلية التي تواجهها الدول النامية خاصة الديون

‎وتابع: «يبرز هنا دور مجموعة العشرين، لا سيما على صعيد معالجة اختلالات الهيكل المالى العالمى، وتطوير مؤسسات التمويل الدولية، مع وضع حلول مستدامة للمشكلات الهيكلية التى تواجهها الدول النامية، خاصةً فيما يتعلق بتنامى إشكالية الديون، وتضاؤل جدوى المعونات التنموية، مقابل تعاظم مشروطيات الحصول عليها، واتساع الفجوة التمويلية لتحقيق التنمية المستدامة، والانتقال العادل إلى اقتصاد منخفض الكربون».

و‎أضاف: «في إطار رئاستي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات وكالة الاتحاد الأفريقى للتنمية (النيباد)، وبالتشاور مع الأشقاء الأفارقة، تم وضع أهداف محددة لدعم دول القارة تركز على دفع التكامل الاقتصادى القارى، وتسريع تنفيذ أجندة التنمية الأفريقية، وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، وحشد الموارد للمجالات ذات الأولوية اتصالاً بالبنية التحتية والطاقة، والاتصالات، وتأمين الغذاء، وكذلك معالجة أزمة ديون القارة، إذ إن كل ذلك يعزز من قدرات القارة على الإسهام فى المنظومة العالمية، سياسياً واقتصادياً، من أجل تحقيق الاستقرار، والقدرة على مواجهة التحديات العالمية، ولا يفوتنى فى هذا السياق أن أثمن تعزيز التمثيل الأفريقى بمجموعة العشرين».

‎وأشار «السيسى» إلى أنه خلال رئاسة مصر الحالية للدورة الـ27 لمؤتمر المناخ، واستضافتها لقمة شرم الشيخ (COP27) في نوفمبر الماضي، نجحت مصر في إعادة التوازن للأجندة الدولية للمناخ، لا سيما عبر إدراج فكرة «الانتقال العادل» للاقتصاد الأخضر، والدعوة لإنشاء صندوق لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية، مشددا على أنه فى ضوء خطورة التحدى الذى يُشكله تغير المناخ، والتوافق العالمى على أهمية التغلب على ذلك التحدى، فلا بد من اضطلاع كل طرف بمسئولياته، على أساس مبدأى «المسئولية المشتركة ولكن المتباينة»، و«الإنصاف»، وتنفيذ ما تم اعتماده من قرارات، وإلا تبددت الثقة وانهارت منظومة العمل متعدد الأطراف.

«السيسى» يؤكد أهمية مواجهة تحديات أزمة الغذاء في أفريقيا

‎ولفت الرئيس إلى أنه اتصالاً بجهود احتواء أزمة الطاقة أعلنت مصر، على هامش مؤتمر شرم الشيخ، عن تدشين منتدى دولي لتمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر باعتباره وقود المستقبل، إضافة إلى ما نتخذه من خطوات لتصبح مصر مركزاً إقليمياً لتجارة الطاقة، من خلال استضافتها لمقر منتدى غاز شرق المتوسط، الذى يسهم فى تعزيز استقرار سوق الطاقة.

ونوه بأنه في إطار مواجهة أزمة الغذاء، أعلنت مصر مؤخرا استعدادها لاستضافة مركز عالمي لتخزين وتداول الحبوب، بالتعاون مع شركاء التنمية، في إطار التكامل مع الجهود المشتركة للتصدى لهذا التحدى، ودعما لمنظومة العمل الدولى متعدد الأطراف. و‎أعرب «السيسى» عن تطلعه لأن تسهم القمة في اتخاذ خطوات حاسمة إزاء التحديات التي تحول دون التعافي الاقتصادي وبلوغ التنمية المستدامة.

رئيس المجلس الأوروبى يثمّن جهود القاهرة في تسوية الأزمات بالمنطقة 

والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، على هامش القمة، شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبى، وصرّح المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنَّ اللقاء شهد تأكيد قوة العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، في ضوء الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة التى تواجههما على ضفتى المتوسط، وحرص كل طرف على تعزيز هذه العلاقات وأطر التعاون على مختلف الأصعدة. 

لقاءات جانبية على هامش القمة مع رؤساء جنوب أفريقيا 

ومن جانبه، ثمّن رئيس المجلس الأوروبى جهود مصر فى العمل على تسوية الأزمات القائمة بالمنطقة، واستضافتها لأعداد كبيرة من اللاجئين، فضلاً عن دورها المحورى فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. كما عقد الرئيس عدداً من اللقاءات الجانبية على هامش انعقاد القمة، مع كل من سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وعثمان غزالى رئيس جزر القمر، الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى، ولولا دا سيلفا رئيس البرازيل، وفوميو كيشيدا رئيس الوزراء اليابانى، ولى كيانج رئيس الوزراء الصينى، وأورسولا فون ديرلاين رئيسة المفوضية الأوروبية، وتيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

كما شارك الرئيس السيسى فى القمة الأفريقية الأوروبية المصغرة، التى عُقدت على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين، وجمعت قادة وممثلى دول ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا وفرنسا وجنوب أفريقيا ونيجيريا، وجزر القمر، باعتبارها دولة رئاسة الاتحاد الأفريقى، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبى ومؤسستى البنك الدولى وصندوق النقد الدولى. وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن القمة شهدت مناقشة مستجدات عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، خاصةً عضوية الاتحاد الأفريقى فى مجموعة العشرين، حيث تم الترحيب بهذه الخطوة، وأكد الرئيس أنها تمثل خطوة فى الاتجاه الصحيح لإتاحة الفرصة لوضع أولويات القارة على الأجندة الدولية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة العشرين السيسي الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي الهند مصر الوطن أفريقيا مجموعة العشرین على هامش

إقرأ أيضاً:

في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية

انطلقت في العاصمة الكازاخستانية أستانا -اليوم الخميس- أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون بمشاركة قادة الدول الأعضاء والدول المراقبة والشريكة، وتستمر على مدى يومين تحت شعار "لوحدة العالمية.. من أجل عالم عادل ووئام وتنمية".

ويبحث المشاركون سبل تعزيز التعاون المتعدد الأوجه في المنظمة وآفاقه، والمشكلات الدولية والإقليمية الحالية. وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عند افتتاح الجلسة العامة للحدث أن قمة منظمة شنغهاي للتعاون "ستروج لنظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب".

وأعلن بوتين أن المشاركين وبينهم مسؤولون صينيون، وإيرانيون، وهنود، سيشددون خلال الإعلان الختامي للقمة "على التزامهم بإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل يستند إلى الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة والقانون الدولي وتطلعات الدول صاحبة السيادة لشراكة تقوم على الفائدة المتبادلة".

ويرى الرئيس الروسي ونظيره الصيني شي جين بينغ المشارك في القمة أن عالما "متعدد الأقطاب" سيكون بديلا للهيمنة الأميركية على شؤون العالم.

ودعا الرئيس الصيني إلى "مقاومة التدخّلات الخارجية"، وقال أمام ممثلي الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي "علينا أن نتحد لمقاومة التدخل الخارجي، وأن ندعم بعضنا بعضا بقوة، وأن نهتم بمخاوف بعضنا بعضا، وأن ندير الخلافات الداخلية من خلال جعل السلام أولويتنا".

وبحسب التلفزيون الصيني، قال شي للقادة الحاضرين "يتعين علينا الحفاظ على الحق في التطور بالشمول، وتعزيز الابتكار التكنولوجي بشكل مشترك، والحفاظ على استقرار وحسن سير سلاسل الصناعة والتوريد، وتحفيز القوة الذاتية للاقتصاد الإقليمي، وتعزيز تحقيق أهداف التنمية المشتركة".

من جانبه، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو "بمقدورنا تحطيم جدران عالم أحادي القطب وتوفير الغذاء لشعوبنا ووضع حد للتناقضات والنزاعات الناجمة عن التفاوت الاجتماعي والنقص في المواد الغذائية والموارد".

وعلى هامش القمة التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم والقائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر، وقالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو وطهران تجريان مفاوضات بشأن اتفاق تعاون ثنائي شامل يعكس "الانتعاش غير المسبوق" في العلاقات الثنائية.

وسيتم في نهاية القمة توقيع 24 وثيقة، واعتماد إعلان أستانا الذي يناشد المجتمع الدولي "بدء حوار عميق صادق ومنفتح وتبني نموذج جديد للأمن وخلق بيئة اقتصادية عالمية عادلة".

يذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم نحو نصف سكان العالم الذين يتوزعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين، وانضمت إليها بيلاروس اليوم لتصبح بذلك العضو العاشر فيها.

أما الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المضيفة لقمة هذه السنة، والهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، إضافة إلى إيران التي انضمّت إليها العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسى يهنئ «ستارمر» بفوز «العمال» بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسى والشعب المصرى بالعام الهجرى الجديد
  • في قمة شنغهاي.. بوتين يبشر بنظام عالمي عادل والصين تحذر من التدخلات الخارجية
  • السيسي يشيد بدور الهيئات القضائية في حماية حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن
  • المستشار عبد الراضي صديق يؤدي اليمين أمام السيسي رئيسا جديدا لهيئة النيابة الإدارية
  • منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين
  • وزير الإسكان يعقد أول اجتماعاته مع جهات وقطاعات الوزارة (صور)
  • وزير الإسكان يطالب جهات وقطاعات الوزارة ويطالب بزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية والترشيد والحوكمة
  • في أول اجتماعاته.. وزير الإسكان ينقل لقطاعات الوزارة تكليفات الرئيس السيسي
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد «السيسي» للحكومة الجديدة أهمية التطوير الشامل للسياسات والأداء