أوان فخارية موضوعة بجوار محل أقدم مكوجي في مدينة تلا بالمنوفية، تقصدها القطط والكلاب والطيور لشرب الماء منها يوميا، فمنذ أن بدأ عم علي عمارة المكوجي تنفيذ فكرته قبل عشر سنوات وهو يداوم عليها بشكل يومي، ورغم بساطتها إلا أنها نالت استحسان من يمر عليها ويشاهدها.

يبدأ عم علي يومه كأقدم «مكوجي رجل» في مدينة تلا، بغسل الأواني الفخارية جيدا وتنظيفها ووضع المياه الجديدة فيها، وما هي لحظات حتى تتجمع القطط والكلاب حوله ليشربوا المياه، ويتابع طوال اليوم كمية المياه ونظافتها التي قد يغيرها ثلاث مرات يومياً.

«علي»: 10 سنوات في خدمة الطيور والكلاب والقطط في تلا

«بدأت الفكرة منذ 10 سنوات، وكل يوم لازم أجهز المكان لسقي القطط والكلاب، ودلوقتي بقوا عارفين المكان، حتى الطيور بتنزل على المكان مباشر علشان تشرب».. بهذه الكلمات بدأ علي عمارة المكوجي حديثه لـ«الوطن»، مشيراً إلى أن ما يقوم من أحب الأعمال إلى قلبه، لأن الطيور والحيوانات لا تستطيع أن تتحدث أو تطلب تناول المياه أو الأكل.

فرحة كبيرة تدخل قلب عم علي بعد تجمع القطط والكلاب لتناول المياه مع بداية اليوم، والتي عبر عنها بقوله «ببقي سعيد جدا لما ببدأ شغلي والقطط حواليا، بحس إنهم أصدقائي، وده المعروف والخير اللي بيبقي بعد ما الواحد بيموت».

توفير مبردة مياه لسقي المواطنين يوميا

لم يقف الخير الذي يقوم به عم علي عند هذا الحد، إذ قرر توفير مبردة مياه للمواطنين في الجانب الآخر من المحل. يقول «بدأت من فترة كبيرة توفير مبردة للناس علشان كمان يشربوا، وبجيب كل يوم 3 زجاجات من الثلج لكي يشرب المواطنون مياه باردة، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة».

وتمنى علي عمارة أن يتم تعميم التجربة أمام كل محل أو مطعم أو أي مكان، لخدمة أي كائن حي بتناول المياه، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وعدم توفر مبردات المياه في الشوارع بكثافة، فضلا عن توفير أماكن للقطط والكلاب والطيور لتناول الطعام والشراب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية قطط كلاب القطط والکلاب

إقرأ أيضاً:

غدًا.. ضعف المياه عن مدينة إهناسيا و3 قري ببني سويف

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة بني سويف، عن ضعف المياه مدينة إهناسيا وقريتي دنديل والحمام، بمركز ناصر، وقرية السعادنة بمركز بني سويف، وذلك نظرًا لتوقف محطة المعصرة الجديدة «فرع اهناسيا» غدًا الثلاثاء من الساعة 7 مساءًا حتى الساعة 10 مساءًا لمدة 3 ساعات.

وتهيب الشركة في بيان لها بالمواطنين تدبير احتياجاتهم من المياه خلال تلك الفترة، وسوف يتم تدبير سيارات مياه شرب نقية صالحة للشرب في الحاجة إليها، وللاستفسار والشكاوي يرجي الاتصال بالخط الساخن 125من أي تليفون أرضي أوموبايل ورقم واتس آب 01211175827.

في سياق أخر تابعت الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمسطا، أعمال لجنة شئون القرى الفرعية بالوحدة المحلية، والتي قامت بمتابعة انتظام سير العمل وتقديم الخدمات بعدد من المصالح الحكومية بدائرة مجلس قروى دشطوط حيث تم المرور على الوحدة المحلية للقرية، والجمعية الزراعية والوحدة الصحية، ومكتب التموين والتضامن الاجتماعي، والطب البيطري، فضلاً عن الاطلاع على دفاتر الحضور والانصراف، للتأكد من الانضباط الإداري، والنظافة ورفع الإشغالات ورخص المحلات والإعلانات.

ومن جانب آخر تم تنفيذ حملة نظافة بشوارع المدينة، تم خلالها تفريغ الحاويات الثابتة ورفع القمامة بمحيط المدارس والمصالح الحكومية ودور العبادة وجمع المخلفات المنزلية من دائرة المجالس القروية والتي تم خلالها توريد أكثر من 80 طن لمصنع السماد العضوي بالظهير الصحراوي، فضلاً عن تحرير عدة إنذارات لمخالفات بيئية وإشغالات طريق، ومتابعة غرس وري الأشجار بقرية سمسطا الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان الجديد لـ«الوطن»: أسعى إلى توفير فرص عمل وشقق لجميع فئات المجتمع
  • «الخضيري»: مياه الصنابير في المملكة من الأنقى في العالم
  • محافظ المنيا: توفير حياة كريمة الهدف الأول للدولة بقيادة الرئيس السيسي
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • الفلسطينيون يعانون للحصول على المياه وسط ارتفاع درجات الحرارة
  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات ضعف مياه الشرب
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • غدًا.. ضعف المياه عن مدينة إهناسيا و3 قري ببني سويف
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بحى شرق