أحد سكان مولاي إبراهيم: عندما ضرب الزلزال اعتقدنا أن "تكون بداية يوم القيامة"

جراح عميقة شهدتها قرية مولاي إبراهيم الجبلية، جنوب وسط المغرب، بعد أن ضربها أعنف زلزال في تاريخ المملكة، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، مخلفاً وراءه أكثر من ألفي قتيل، بحسب وزارة الداخلية المغربية. وأغلب هؤلاء الضحايا ينتمون إلى المناطق الجبلية النائية.

اقرأ أيضاً : بعدما فروا من بيوتهم... أين التجأ سكان المغرب عقب الزلزال المدمر؟ - صور وفيديو

أحد سكان مولاي إبراهيم شعر بأن المنزل كان يتزعزع حوله، قائلا "سمعنا صوت سقوط الحجارة وصياح الناس في الشوارع، وكانت حالة من الفزع"، وعندما ضرب الزلزال اعتقدنا أن "تكون بداية يوم القيامة".

تقع مولاي ابراهيم، القرية السياحية الجبلية المعزولة، في إقليم الحوز، الذي شهد نصف ضحايا الزلزال، حيث تقع بؤرة الزلزال المدمر.

في الوقت نفسه، كان بعض سكان القرية يعملون بجد لحفر قبور لدفن الضحايا على إحدى التلال المجاورة.

وأضاف أحد سكان مولاي إبراهيم إنه عندما ضرب الزلزال المنطقة، هرع بالركض باتجاه أطفاله الأربعة وأخرجهم إلى منطقة آمنة.

وأضاف أنه عاد إلى منزله لإجلاء زوجته، ومن ثم ذهب إلى منزل والده وخالته لإنقاذهما، وعندما وصل، قال "وجدتهما تحت الأنقاض، ولكن الحمد لله أنهما نجيا بأعجوبة".

معظم الإقليم يتكون من بلدات صغيرة وقرى متناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير. ومعظم المباني في هذه المناطق لا تتبع معايير مقاومة الزلازل، مما تسبب في تفاقم الكارثة الناجمة عن هذا الزلزال الرهيب.

يعتبر هذا الزلزال الكارثي الأعنف الذي ضرب المغرب في تاريخه، حيث بلغت قوته ذروته 7 درجات على مقياس ريختر وفقًا للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المغرب زلزال زلزال مدمر مقياس ريختر مولای إبراهیم

إقرأ أيضاً:

بكت حين رأت رجال اليمن.. حقيقة فيديو شهير لفعلة مذيعة

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة فيديو قيل إنّه يُظهر مذيعة وهي تبكي تأثّراً بمشاهدة مسلحين يمنيّين، في ظلّ تواصل العمليّات التي ينفّذها الحوثيون وخصوصاً على سفن في البحر الأحمر منذ بدء الحرب في غزّة.

ويُظهر الفيديو مذيعة تبكي ومن خلفها مشاهد لمسلحين في استعراض عسكريّ.

لكن هذا الفيديو مركّب، والنسّخة الأصليّة منه تُظهر المذيعة تبكي لدى حديثها عن قصف للقوات الحكوميّة السوريّة على مناطق في شمال سوريا، قبل سنوات.

وجاء في التعليقات المرافقة "المذيعة المسكينة لم تتمالك نفسها حين رأت رجال اليمن".

ويأتي تداول هذه المنشورات في ظلّ اشتداد التوتّر بين المتمرّدين الحوثيين في اليمن وإسرائيل.

فمنذ نوفمبر الماضي، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها.

وفي 20 يوليو الجاري، قصفت إسرائيل ميناء الحُديدة في اليمن ردّاً على قصف الحوثيين غداة شنّهم هجوماً بطائرة مسيّرة على تلّ أبيب.

وبعد أشهر من الهجمات على سفن قبالة اليمن وفي البحر الأحمر وخليج عدن، توعد الحوثيون، حلفاء حركة حماس في حربها ضد إسرائيل على غزة، بأن يجعلوا من تل أبيب "هدفاً رئيسياً" في هجماتهم المقبلة.

وفي هذا السياق، ظهر الفيديو الذي ادّعى ناشروه أنّه يُظهر مذيعة تبكي تأثّراً عند مشاهدتها استعراضاً عسكرياً لمسلحين يمنيين.  حقيقة الفيديو

لكن هذا الفيديو مركّب.

فسرعان ما تعرّف صحفيو فرانس برس إلى الفيديو الأصليّ، وقد نشرته قناة "أورينت" السوريّة التي تبثّ من الخارج في يوليو 2019، ويُظهر المذيعة دالين مهرات تبكي أثناء قراءتها تقريراً عن قصف لقوات النظام السوري على شمال البلاد.

وبكت المذيعة تحديداً أثناء عرضها صورة - لم يتسنّ لوكالة فرانس برس التثبّت من ملابساتها - قيل إن جندياً في قوات النظامة التقطها بنفسه من مروحيّة، كانت تقصف مدينة خان شيخون في محافظة إدلب.

وسبق أن استُخدم الفيديو نفسه في سياقات مضلّلة عدّة، منها أن المذيعة كانت تبكي على خروج الجزائر من كأس الأمم الأفريقيّة في العام 2022، أو تبكي على خروج البرتغال من نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، ومنها أيضاً أنّها كانت تبكي بعد مثول متّهم ليبيّ أمام محكمة أميركيّة، أو عقب مقتل الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في مايو 2024.

وأصدرت خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس تقارير لتفنيد تلك الادّعاءات في حين ظهورها.

مقالات مشابهة

  • أوهمت ضحاياها بالعمل في كبرى الشركات.. الداخلية تضبط سيدة تدير كيانا تعليميا وهميا بالإسكندرية
  • زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب جزر "ساندويتش الجنوبية"
  • بكت حين رأت رجال اليمن.. حقيقة فيديو شهير لفعلة مذيعة
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب سواحل جزر فيجي
  • زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب جنوب غرب باكستان
  • الشرقاوي: الإعتراف الفرنسي زلزال دبلوماسي و الجزائر فاتها القطار
  • عاجل - أسماء العشرة الأوئل الفرع الأدبي توجيهي الثانوية العامة في فلسطين 2024.. بدون طلاب غزة المنكوبة 
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال عنيف بقوة 5.2 درجة يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب ولاية ألاسكا الأمريكية