دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، مُلّاك الإبل إلى سرعة ترقيم إبلهم حفظًا لحقوقهم، وحتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة، مؤكدةً أنه لا يتم السماح بتداول بيع أو شراء أو نقل ملكية الإبل غير المرقمة وفقًا للأنظمة واللوائح.

وأوضحت الوزارة، أن عدم ترقيم الإبل يعرض مُلاكها للعقوبة والغرامة المالية وفقًا للأنظمة واللوائح، مشيرة إلى أن الترقيم يسهم في توفير قاعدة بيانات للإبل لتسهيل إجراءات بيعها ونقل ملكيتها، إضافة إلى توفير بيانات دقيقة لأعداد الإبل وأنواعها وأجناسها وتوزيعها الجغرافي، ويمَكن المُلاك من الحصول على الخدمات المقدمة من الوزارة، والإسهام في مكافحة الأوبئة والأمراض حال حدوثها، بجانب الأهمية الاقتصادية والحيوية والبيئية، والإسهام في تأصيل سلالات الإبل في المملكة.

وأكدت أن عدم ترقيم الإبل وعدم نقل ملكيتها، يعد مخالفة يعاقب عليها النظام، وتركها سائبة قد يسبب حوادث مميتة، مما يعرض ملاكها للعقوبات عند بيعها وعدم نقل ملكيتها، مشيرةً إلى أنه بإمكان مُلّاك الإبل الراغبين في ترقيم متون إبلهم تقديم طلب الترقيم إلكترونيًا عبر زيارة بوابة "نما" عبر الرابط (https://naama.sa) أو بالاتصال على الرقم الموحد (939) للرد على الاستفسارات.

وبينت وزارة "البيئة" أن ترقيم الإبل، يسهم في بناء رؤية شاملة عن الإبل في السعودية، ما يمَكن الوزارة من تنفيذ خطط تحسين الإنتاج الحيواني والترصد للأمراض الحيوانية الوبائية، ويساعد المُلّاك في توثيق ثروتهم الحيوانية رسميًا في سجلات الوزارة، ويساعد في ضبط الإبل السائبة، والحد من الحوادث، وإزهاق الأرواح، وإتلاف الممتلكات على الطرق السريعة.

يُذكر أن تنفيذ مشروع ترقيم الإبل، يبدأ بإصدار رقم تسلسلي خاص بكل مَتن إبل، يُسجل في قاعدة بيانات الوزارة ويربط بشريحة إلكترونية توضع في الرقبة، ويمكن قراءة المعلومات المرتبطة بالشريحة بواسطة جهاز مهيّأ بغرض معرفة بيانات مالكه وسجله البيطري وغير ذلك من المعلومات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ترقیم الإبل

إقرأ أيضاً:

محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”

المناطق_واس

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة, شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود بن عبدالعزيز محافظ الطائف اليوم، ختام فعاليات مهرجان “جادة الإبل” بالطائف.

 

أخبار قد تهمك محافظ الطائف يلتقي مدير سجون المحافظة 30 سبتمبر 2024 - 2:36 مساءً محافظ الطائف يستقبل مدير دار الملاحظة الاجتماعية بالمحافظة 15 يوليو 2024 - 2:21 مساءً

 

وكان في استقبال سمو محافظ الطائف لدى وصوله مقر الحفل بميدان الهجن، الرئيس التنفيذي لنادي الإبل الدكتور باتل بن خالد العنزي، وعدد من مسؤولي القطاعات الحكومية ولجان المهرجان.

 

 

وخلال الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة ألقى رئيس مجلس إدارة نادي الإبل الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين كلمة ألقاها نيابة عنه الرئيس التنفيذي للنادي الدكتور باتل العنزي، قدم خلالها الشكر لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ‏المشرف العام على نادي الإبل – حفظهما الله – على التوجيهات والدعم المستمر لتطوير وتمكين قطاع الإبل والوصول به إلى أعلى المنصات المحلية والدولية‏، وتحقيق معدلات مرتفعة بالموروث وحفظه.

 

 

وأعلن نجاح جادة الإبل بالطائف من خلال العمل المتواصل والمنافسات الشريفة بتحقيق 2400 ساعة عمل عبر أكثر من 15 لجنة عاملة خدمت أكثر من 900 مشارك مسجل في هذا المهرجان يمتلكون أكثر من 3000 متن من الإبل.

 

 

وأشار إلى دور المهرجان في رفع المحافظة بالأشغال الفندقية ودور الضيافة وحركة البيع والشراء في قطاع التجزئة والمستلزمات الحرفية والمطاعم والمقاهي وحركة الطيران وفتح الفرص الوظيفية، مما يؤكد الجودة النوعية والقيمة المضافة في مهرجانات الإبل، مشيدًا بتعاون وجهود محافظ الطائف وجميع المسؤولين والجهات الحكومية في المحافظة، وتسخيرهم جميع إمكانات المحافظة لنجاح فعاليات هذا المهرجان ومسابقاته التي شهدت منافسات حامية.

 

 

وفي ختام الحفل توَّج الأمير سعود بن نهار بن سعود الفائزين في منافسات جادة الإبل بالطائف، كما كرَّم لجان التحكيم، ورعاة المهرجان.

مقالات مشابهة

  • سياسي أنصار الله يبارك العملية العسكرية النوعية لإيران في عمق الكيان
  • بعد الهجوم الخطير.. إسرائيل تسمح بمغادرة الملاجئ وتتحدث عن تداعيات
  • محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”
  • أفضل نظام غذائي نباتي.. ماذا تعرف عن البيسكاتاريان؟
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • نائب محافظ الدقهلية يجتمع بممثلي الجمعيات الأهلية لبحث إنشاء قاعدة بيانات موحدة
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية
  • لقاء بعدن يناقش سُبل تطوير عمل الأنظمة الآلية لمصلحة الجمارك
  • "ابدأ" مبادرة تستهدف تشجيع الصناعة المحلية لتوفير 16 مليار دولار.. خبراء: غياب قاعدة بيانات موحدة للسوق أبرز التحديات
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية