الأحد, 10 سبتمبر 2023 9:27 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

طالبت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الجهات الرقابية المختصة في وزارة الصحة بمراقبة الصيدليات والمذاخر المخالفة التي تتعامل بأدوية غير مرخصة وتفتقر للتقييس والسيطرة النوعية. 

مقابل ذلك، أغلقت وزارة الداخلية 70 صيدلية وعيادة ومركز تجميل غير مجازة في بغداد والمحافظات خلال  آب الماضي.

وقال عضو اللجنة باسم الغرابي: إنه “لايوجد تقييس وسيطرة نوعية على الأدوية، إضافة إلى الافتقار لإجراءات رادعة للصيدليات والمذاخرة المستورِدة للأدوية”. 

وطالب الغرابي الجهات المعنية “باتخاذ إجراءات رادعة ضد الصيدليات المخالفة وإلغاء الإجازات الخاصة بها. 

من جانبه، قال مدير عمليات مكافحة الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية العميد الحقوقي حسين التميمي: إن المديرية قامت بالاشتراك مع مفارز وزارة الصحة والنقابات المعنية بحملات تفتيش أسفرت عن ضبط 60 عيادة ومختبراً وصيدلية غير مجازة تمارس أعمالها خارج القوانين”.

وأضاف أن “المديرية تحرص على الاستمرار بتنفيذ حملات مستمرة لرصد المخالفين، لاسيما أنها تتعلق بحياة المواطنين وصحتهم”.

وبين التميمي أن “عدد مراكز التجميل غير المجازة التي تم غلقها من قبل وزارة الصحة بلغ تسعة، إلى جانب مراكز للأوشام، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وإحالتهم إلى القضاء”، مشيراً إلى أن “عمليات الغلق تتخذ بعد استحصال الموافقات القضائية ضد أصحاب تلك العيادات والمراكز والصيدليات”.

وتابع أن “هناك حملات ميدانية كبرى تنفذها المديرية للكشف عن المتلاعبين بأسعار صرف الدولار وأسعار المواد الغذائية واللحوم والمتسولين، فضلاً عن المخالفين من اأصحاب الصيدليات والعيادات”. 

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تحميها جهات متنفذة أو تدفع رشاوى.. مخازن غير مجازة لبيع المشروبات الكحولية رغم المنع - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

كشف مجلس محافظة بغداد، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، عن سبب وجود مخازن غير مجازة لبيع المشروبات الكحولية في العاصمة رغم وجود قرار بمنع تلك المشروبات.

وقالت عضو المجلس نورا الجحيشي، لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك حملات امنية متصاعدة لاغلاق مخازن المشروبات الكحولية في بغداد غير المجازة، والتي تخالف شروط افتتاح هكذا مخازن خاصة القريبة من المناطق السكنية".

وأضافت، إن "بعض مخازن المشروبات الكحولية لا تغلق كونها مجازة، ولديها موافقات رسمية، كما هناك مخازن غير مجازة لكن هي مازالت تعمل بسبب وجود حماية لها من جهات متنفذة او انها تدفع رشاوي حتى تبقى تعمل، لكن مقابل ذلك هناك اهتمام امني كبير في اغلاق كل تلك الأماكن غير المجازة".

وبينت الجحيشي أننا "في المجلس نتابع هذا الملف لأهميته ونحن داعمون للحملات الأمنية لأغلاق كافة الأماكن غير المجازة من النوادي الليلة ومحالات الخمور، التي أصبحت خطر يهدد المجتمع العراقي".

يذكر ان قيادة عمليات بغداد، أعلنت اليوم الأثنين (22 تموز 2024)، إغلاق مركز "وشوم" ومخازن لبيع المشروبات الكحولية في بغداد.

وقالت القيادة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "قوة من الفرقة الأولى والثانية/ شرطة، وبالاشتراك مع مفارز من مديرية الامن الاقتصادي ومديرية الجريمة المنظمة ومديرية الامن السياحي، تمكنت من غلق شركة مركز غير رسمي للوشوم".

وأضافت: "كما تم ضبط قاعة وسبعة مخازن غير أصولية لبيع المشروبات الكحولية، والقاء القبض على 9 مخالفين من أصحابها وذلك ضمن مناطق بسماية وشارع ابي نؤاس وحي العدل والمنصور وچكوك في جانبي الكرخ والرصافة".

 وأكدت أنه "تم تسليم المتهمين والمواد المضبوطة إلى الجهات ذات الاختصاص لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم".

 

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الصحة تعلن موعد حل أزمة نواقص الأدوية في الصيدليات
  • حملات لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق لضبط المخالفين بالمحافظات
  • «الداخلية»: حملات تموينية مكبرة على الأسواق لمنع التلاعب في أسعار الخبز
  • ‎إغلاق شركات للسفر غير مجازة بالعمل في بغداد
  • نائب وزير الصحة يتفقد مركزي طب أسرة وعيادة تأمين صحي في القليوبية
  • تحميها جهات متنفذة أو تدفع رشاوى.. مخازن غير مجازة لبيع المشروبات الكحولية رغم المنع في بغداد
  • نائب وزير الصحة يتفقد مركزي طب أسرة وعيادة تأمين صحي بمحافظة القليوبية
  • تحميها جهات متنفذة أو تدفع رشاوى.. مخازن غير مجازة لبيع المشروبات الكحولية رغم المنع - عاجل
  • الداخلية: أكثر من 40 مليون عراقيّ حصلوا على البطاقة الوطنية الموحدة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تواصل حملات التطعيم جنوب القطاع ضد شلل الأطفال.. صور