الاقتصاد نيوز _ بغداد

أظهرت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، تصدر المشاريع الصحية والتربوية نسب التلكؤ، لاسيما مدارس المشروع رقم "1" والمستشفيات الكبيرة.

وقال رئيس الهيئة أحمد الفتلاوي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن المشاريع المتلكئة التي تندرج ضمن برنامجي تنمية الأقاليم والموازنات المحلية للمحافظات قليلة جداً مقارنة بالمشاريع المنفذة من قبل الوزارات، باستثناء محافظة صلاح الدين التي تمتلك ما يقارب ألف مشروع ضمن هذه البرامج.

وأضاف أن التلكؤ الأكثر يصيب المشاريع الوزارية وتقف على رأس الهرم مدارس مشروع رقم 1 الخاص بوزارة التربية، الذي يعد عقدة مستعصية، مشيراً إلى أن الحكومة وجدت حلولا للعدد الأكبر منها من خلال اللجنة الخاصة التي شكلتها برئاسة وزير التخطيط الدكتور محمد تميم لبحث هذا الموضوع، إلا أنه لا تزال هناك أعداد ليست بالقليلة موزعة بين المحافظات لمشاريع فيها تعقيدات كبيرة، متوقعاً قرب إيجاد حلول جذرية لهذا الملف بعد مناقشته لأكثر من مرة من قبل مجلس الوزراء.

وبين الفتلاوي أن المشاريع المتلكئة التي تأتي في المرتبة الثانية من مشاريع الوزارات هي المستشفيات الكبيرة التي أحيلت في فترة معينة، والآن بصدد إيجاد حلول لها، مؤكداً أن بقية المشاريع تحل تباعاً ووفقاً للإشكالات الخاصة بكل منها، فضلا عن وجود متابعة جدية لعدد من المشاريع المتلكئة.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أستاذ إدارة أعمال: مشروع رأس الحكمة من أكثر الاستثمارات المحركة الاقتصاد

قال الدكتور أيمن غنيم، أستاذ إدارة الأعمال، إن العلاقة بين السياسة والاقتصاد علاقة تبادلية، موضحًا أن قوة العلاقات السياسية بتقوي العلاقات الاقتصادية والعكس.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الإمارات تعتبر من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط ومن الدول الرائدة في الاقتصاد والابتكار والتحول الرقمي، فضلا عن أنها تعد من أهم المستثمرين على مستوى العالم.

الإمارات تعد أكبر مستثمر أجنبي في مصر

ولفت إلى أن الإمارات تعد أكبر مستثمر أجنبي في مصر لاسيما عقب مشروع رأس الحكمة الذي عمل على ضخ أكثر من 35 مليار دولار وستنعش الاقتصاد القومي، موضحًا أنه من المتوقع عند تنفيذ مشروع رأس الحكمة وبدء البناء في المنطقة أنه سيضخ أكثر من 150 لـ 200 مليار دولار في الاستثمارات.

تأثير الاستثمارات على القطاعات المختلفة

وتابع: «مشروع رأس الحكمة يعتبر من أكثر أنواع الاستثمارات التي تحرك الاقتصاد، كون أن المشروع يبدأ من الصفر ويعمل على تشغيل شركات مختلفة من مواد البناء والنقل والخدمات، فضلا عن تأثير الاستثمارات المضاعف على قطاعات مختلفة».

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: مشروع رأس الحكمة أثبت ثقة المستثمر في الاقتصاد المصري
  • أستاذ إدارة أعمال: مشروع رأس الحكمة من أكثر الاستثمارات المحركة الاقتصاد
  • أبرز الخدمات التي تُقدَّم من خلال محامي في جدة
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • المحيربي: الإمارات نموذج عالمي في المشاريع المستدامة
  • وزير التربية ورئيس المالية النيابية يبحثان المشاريع التربوية
  • وزير الاقتصاد يلتقي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • منها قانون التصرف في أملاك الدولة.. الحكومة توافق على 6 قرارات هامة في اجتماعها الأسبوعي