أعلنت شركة "الروسا "، اليوم الأحد، تمكنها من استخراج أكبر "ماسة" ذات جودة عالية في روسيا على مدى السنوات العشر الماضية، وذلك من منجم مايات للألماس في منطقة أنابار في ياقوتيا، مشيرة إلى أن وزن الألماسة المذكورة، 390.7 قيراط.

وذكرت الشركة، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم، أن الألماسة، كرستالة فاتحة اللون ذات شكل غير معهود، تحدها هالة صفراء بنية - وهي مزيج فريد من نوعه اليوم من الكتلة والشكل واللون.

في عام 2013، تم العثور على أكبر ألماسة من نوعية الأحجار الكريمة.

وأضافت أنه تم العثور كذلك على ألماسة كبيرة أخرى عديمة اللون تزن 37.7 قيراط ذات شكل ثماني كلاسيكي، وتم إرسال هاتين البلورتين، لكي يقوم الخبراء بتقييم خصائصهما المورفولوجية.

وقال المدير العام لشركة بافيل مارينيتشيف، خلال تعليقه استخراج الماسة، أن الماسة تعد واحدة من أكبر الماسات في تاريخ روسيا، وحدثا غير مسبوق ونهاية ممتازة لموسم العمل في عام 2023".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا ماسة

إقرأ أيضاً:

دلالات ألوان رسوم الفراعنة في المعابد والجداريات.. إبداع المصري القديم

لم تقتصر عبقرية المصري القديم على دقة النحت عند صناعة التماثيل أو الإبداع في الرسم على الجداريات الفرعونية، بل برع وتفنن كذلك في اختيار الألوان التي زينت المعابد والمقابر وتركت دلالات ورموز عديدة رغب بها المصري القديم التعبير عن نفسه وتوصيل رسالته للعالم أجمع.. فما هي دلالات الألوان عند المصري القديم؟

استخدام ألوان من الطبيعة

تُعني كلمة أون في اللغة المصرية القديمة لون وهي ترمز أيضًا إلى الطبيعة، وفق ما قاله الدكتور عماد مهدي الخبير الأثري وعضو جمعية الأثريين المصريين، إذ أشارت جميع الألوان التي استخدمها المصري القديم إلى الطبيعة والبيئة المحيطة به، وكان يستخدم أيضًا مواد من الطبيعة تساعده على إتمام رسوماته وتلوينه مثل زلال البيض الذي كان يُشكل طبقة عازلة ضد الأتربة.

وعن مستخرجات الألوان، أضاف الخبير الأثري، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المصري القديم استخرج اللون الأبيض من الجبس الموجود في الحجر الجيري وكربونات الكالسيوم وكان يستخدم كبطانة عند التلوين، بينما استخرج اللون الأصفر من أكاسيد الحديد ومعدن الليمونيت وكربونات الزرنيخ، وهو اللون الأهم الذي دخل في تلوين الكثير من الرسومات والنقوش والتماثيل، واستخرج المصري القديم اللون الأحمر من أكاسيد الحديد، أما اللون الأسود فاستخرجه من الفحم الحجري أو النباتي، واستخرج اللونين الأخضر والأزرق من أكاسيد النحاس والسيليكا والمالاكيت.

دلالات فلسفية 

وأشارت الألوان الأساسية التي استخدمها المصري القديم إلى دلالات ورموز عديدة لها أبعاد فلسفية، أوضحها الدكتور عماد مهدي، فيرمز اللون الأصفر إلى الشمس الذهبية والعصر الذهبي، وقد استخدم في العديد من الرسومات والتماثيل مثل قناع الملك توت عنخ آمون، واستخدم المصري القديم اللون الأسود ليرمز إلى الموت والعالم الآخر وقد ظهر ذلك في تمثال الملك منتوحتب نب حبت رع، ويُدلل اللون الأبيض في عقيدة المصري القديم على الطهارة والفرح، أما اللون الأزرق السماوي فكان يرمز به إلى السماء والنجوم، بينما يرمز اللون البني الفاتح أو الغامق إلى لون بشرة المصريين القدماء. 

وكان يستخدم المصري القديم اللون الأخضر في رسوماته ونقوشه الفرعونية للدلالة على النماء والرفاهية، بينما استخدم اللون الأحمر للدلالة على الدم والغضب كما ظهر في تمثال الآلة سخمت سيدة الحرب في مصر القديمة، وتابع الخبير الأثري أن النحات المصري القديم تفرد في استخدام العروق الجيولوجية في تلوين التماثيل المصنوعة من الرخام وهذا ما برز في تمثال الملك رمسيس الثاني عندما ظهر جزء من العين بلون مختلف.

مقالات مشابهة

  • إطلالة كيت ميدلتون الخضراء في عيد الميلاد – صورة
  • الأوراق المطلوبة لاستخراج قيد عائلي.. الاستلام في نفس اليوم
  • من ماسة ضخمة إلى أعمال فنية.. إليك 6 اكتشافات رائعة في عام 2024
  • روسيا.. تطوير مستحضرات تجميلية بمكونات فريدة لعلاج تساقط الشعر
  • اليوم.. جامعة المنصورة تفتتح أكبر مركز متخصص لزراعة الكبد في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • ضبط شخصين سودانيين بحوزتهما مواد مخدرة في جالو
  • ماسة محمد رحيم : هكمل مسيرة والدي في الغناء
  • دلالات ألوان رسوم الفراعنة في المعابد والجداريات.. إبداع المصري القديم
  • بغداد اليوم تطلق أكبر استفتاء مركزي لاختيار أفضل الشخصيات لعام 2024
  • بغداد اليوم تطلق أكبر استفتاء مركزي لاختيار أفضل الشخصيات لعام 2024 - عاجل