سرايا - قال سكان في مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وعرض التلفزيون المحلي صورا لسقوط مئذنة مسجد وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.


الزلزال القوي ضرب منطقة جبال الأطلس الكبير بالمغرب فجر امس السبت، ما أدى إلى مقتل 1037 شخصا على الأقل وتدمير عدد من المباني ودفع سكان المدن الكبرى للفرار من منازلهم في حالة من الذعر.




وذكرت وزارة الداخلية أن هذا العدد يمثل حصيلة أولية للقتلى، فيما أصيب المئات. وقال مسؤول بالمنطقة إن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.


وقال منتصر إتري أحد سكان قرية أسنى الجبلية القريبة من مركز الزلزال إن معظم المنازل هناك تضررت. وأضاف أن "جيراننا تحت الأنقاض ويعمل الأهالي جاهدين على إنقاذهم باستخدام الوسائل المتاحة في القرية".


وإلى الغرب بالقرب من تارودانت، قال المدرس حميد أفكار إنه فر من منزله وأن هزات ارتدادية أعقبت الزلزال.


وأضاف: "اهتزت الأرض لمدة 20 ثانية تقريبا. الأبواب فتحت وأغلقت من تلقاء نفسها عندما نزلت من الطابق الثاني إلى الطابق السفلي".


وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب إن الزلزال وقع في منطقة إيغيل بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة، وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة وقالت إنه وقع على عمق 18.5 كيلومترات.


وتقع منطقة إيغيل الجبلية التي تضم قرى زراعية صغيرة على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب غربي مراكش. ووقع الزلزال بعد الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي (2200 بتوقيت غرينتش).


وفي مراكش انهارت بعض المنازل في المدينة القديمة المزدحمة ويعمل الناس جاهدين لرفع الأنقاض بينما ينتظرون وصول المعدات الثقيلة حسبما ذكر أحد السكان.


وأظهرت لقطات لسور المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى شقوقا كبيرة في أحد أقسامه وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.


وقال إبراهيم هيمي من سكان مراكش إنه رأى سيارات إسعاف تخرج من البلدة القديمة وأن العديد من واجهات المباني تضررت. وأضاف أن الخوف يسيطر على الكثير من الأشخاص الذين ظلوا في الخارج تحسبا لوقوع زلزال آخر.


وقالت هدى حفصي (43 عاما) في مراكش بمراكش إن "الثريا سقطت من السقف مما اضطرها للهرب إلى الشارع. ما أزال في الطريق مع أطفالي والخوف ينتابنا".


وقالت امرأة أخرى تدعى دليلة فاهم إن هناك تشققات في منزلها ولحقت الأضرار بالأثاث. وأضافت "لحسن الحظ لم أكن قد نمت بعد وشعرت بالهزة وهربت عندما بدأ متاع البيت بالسقوط".


وقال شهود إن الناس في الرباط على بعد حوالي 350 كيلومترا شمالي إيغيل وفي بلدة إمسوان الساحلية على بعد حوالي 180 كيلومترا إلى الغرب فروا من منازلهم أيضا خوفا من حدوث زلزال أقوى.


وأظهرت بعض المقاطع المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، انهيار مبان وأنقاضا في الشوارع. وأظهرت مقاطع مصورة أخرى أشخاصا يهرولون للخروج من مركز للتسوق ومطاعم وأبنية سكنية ويتجمعون في الخارج.


قال ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب، "إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل بالمغرب ".


المسؤول المغربي قال إن الهزات الارتدادية التي أعقبت الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز تكون أقل قوة وقد لا يشعر بها السكان.


وأوضح في تصريح لوكالة "المغرب العربي للأنباء" أن الهزة، التي حدد مركزها بجماعة إيغيل (80 كلم جنوب غرب مدينة مراكش)، تم استشعارها بالعديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كلم.


وأضاف أن "الهزة الرئيسية تلتها مئات من الهزات الارتدادية بلغت أقواها حول 6 درجات، مشيرا إلى أن الهزات الارتدادية تكون عموما أقل قوة من الهزة الرئيسية.


وبحسب المسؤول، فإن الهزات الارتدادية تفقد قوتها كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال.


هذا ووجه مركز حقن الدم في مراكش نداء من أجل التبرع بالدم على إثر الزلزال الذي ضرب جهة مراكش – آسفي، ودعا المركز كافة المواطنين للتوجه بكثافة ابتداء من الساعات الأولى من امس نحو المركز قصد التبرع بالدم.


وأفاد الإعلام المغربي بوجود تعبئة كبرى بالمؤسسات الصحية ودعوات للتبرع بالدم لإغاثة ضحايا الزلزال.


وأفادت الداخلية المغربية بأن قوات الجيش تساعد فرق الحماية المدنية في عمليات الإنقاذ. وقد وصفت وسائل إعلام مغربية الزلزال بأنه أقوى زلزال يضرب المملكة، فيما ارتفعت صرخات الاستغاثة من تحت الأنقاض بعدة مدن مغربية.

(وكالات)
إقرأ أيضاً : الجيش السوري يعلن تنفيذ ضربات جوية في ريف إدلب وحماةإقرأ أيضاً : "تموت في بيت الله أهلا وسهلا" .. شاهد ردة فعل واعظ مغربي أثناء إلقائه درسا بالمسجد لحظة وقوع الزلزالإقرأ أيضاً : بعد 150 يوما من الصراع .. ضحايا وأزمات وأمل بحل قريب في السودان


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المدينة سيارات الوفيات الثاني المدينة الناس المدينة سيارات الناس رئيس مدينة سيارات المغرب الوفيات المدينة مدينة الناس الثاني رئيس الهزات الارتدادیة فی مراکش

إقرأ أيضاً:

انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة

انطلقت، الجمعة، منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة، المقامة بالنادي الملكي للعبة بالمدينة الحمراء، بمشاركة ثلة من أبرز اللاعبين الدوليين والمغاربة.

وتعرف هذه التظاهرة الرياضية التي تنظمها جمعية “العالم معنا” بشراكة مع النادي الملكي للتنس بمراكش والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، مشاركة رياضيين من بلدان مختلفة بما في ذلك، المغرب، فرنسا، إسبانيا، ألمانيا، سويسرا، باكستان، بولونيا، المملكة المتحدة، كولومبيا، إيطاليا، تركيا واليونان، مما يعزز الطابع الدولي والشامل لهذه المنافسة. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد اللاعب الفرنسي يوهان كيليو، بحفاوة الاستقبال التي حظي بها المشاركون وبالتنظيم الجيد والمحكم لهذه التظاهرة الرياضية الدولية.

وقال إن “هذه البطولة التي تعتبر مؤهلة للألعاب البارالمبية باريس 2024، ستساهم في تطوير رياضة كرة المضرب على الكراسي المتحركة بالمغرب ومنح الفرصة للاعبين المغاربة الشباب لتطوير قدراتهم”. من جهة أخرى، نوه اللاعب الفرنسي بالتجربة الكبيرة التي راكمتها المملكة في تنظيم المنافسات الرياضية من خلال استضافتها في السنوات القليلة الماضية عدة مسابقات قارية ودولية، معتبرا أن من شأن ذلك أن يجعل من المغرب وجهة عالمية للاعبي رياضة كرة المضرب على الكراسي المتحركة.

وتقام بالموازاة مع منافسات هذه البطولة، أنشطة متنوعة مثل المباريات التفاعلية للتوعية برياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، ومعرض للرياضات لإذكاء الوعي لدى المواطنين والجمعيات الناشطة في مجال الإعاقة.

اقرا ايضا رياضة

انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة يوميات

انطلاق البرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024 حوادث

انتحار عشريني رمى بنفسه من سطح عمارة بمراكش يوميات

الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات

الرئيسية أخبار المغرب سياسة مجتمع حوادث سري رياضة دولية الفنية منوعة فيديو أراء

Marrakechalaan.com 2024 © | جميع الحقوق محفوظة

مقالات مشابهة

  • المرصد الأورومتوسطي: أكثر من 10 آلاف فلسطيني مفقودين تحت الأنقاض بغزة
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • فقط في غزة: أكثر من 10 آلاف فلسطيني تحت الأنقاض
  • انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • اعتقال 13 شخصا بإسبانيا بسبب عملة احتيال من ضحاياها مغاربة
  • أهالي سمالوط بالمنيا يستغيثون بسبب انقطاع مياه الشرب
  • توحيد خطبة الجمعة بالمغرب.. تضييق على الخطباء أم ترشيد لوظيفتهم؟
  • بنك التنمية الألماني يوقع أول اتفاقية تمويل بالمغرب
  • فوضى الطاكسيات تعرقل تطور النقل الحضري بالمغرب قبل حلول المونديال ولفتيت يتوعد نقل التطبيقات