المناطق_ متابعات

تصاعدت أعداد ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب، مساء الجمعة، إلى 2012 قتيلاً، و2059 جرحى، بينهم 1220 في حالة حرجة، فيما أكدت مصادر مغربية أن الزلزال تسبب بأضرار لأكثر من 300 ألف شخص في مراكش.

وبحسب التلفزيون المغربي، فإن العاهل المغربي الملك محمد السادس، رفقة ولي العهد، أدار اجتماعاً طارئاً على خلفية الزلزال، وأمر قوات الجيش بالنزول للمشاركة في أعمال الاغاثة، بما في ذلك طائرات تابعة للقوات المسلحة المغربية، للمساهمة في عمليات نقل المصابين والجرحى.

أخبار قد تهمك عالم زلازل: زلزال المغرب يعادل قوة 25 قنبلة نووية 10 سبتمبر 2023 - 7:57 صباحًا قرى اختفت عن بكرة أبيها في المغرب.. ورفع الجثث مستمر 10 سبتمبر 2023 - 7:01 صباحًا

وبينما أعلن الديوان الملكي المغربي، الحداد لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام حداداً على أرواح ضحايا الزلزال، أكد تكفل الدولة بجميع من باتوا بلا مأوى.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية بأن الهزة الأرضية التي تعرضت لها البلاد أسفرت أيضًا عن انهيار عدد من البنايات، وأشارت إلى أن القوات المسلحة الملكية والسلطات المحلية والمصالح الأمنية والوقاية المدنية، تواصل تسخيرها جميع الوسائل والإمكانيات من أجل التدخل وتقديم المساعدات اللازمة، وتقييم الأضرار.

في السياق نفسه، انطلقت عملية إيصال المساعدات إلى المناطق المتضررة من الزلزال، الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، مباشرة بعد وقوع هذه الهزة التي شعرت بها العديد من مدن المملكة.

وتمت تعبئة 7 شاحنات محملة بالأغطية وأسرّة المخيمات ومعدات الإضاءة، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن إلى سكان المناطق المنكوبة.

وهذا الزلزال هو الأكبر من حيث عدد الضحايا في المغرب منذ الهزة الأرضية التي ضربت شمال البلاد في 2004، وأودت بحياة أكثر من 600 شخص.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أعداد الضحايا زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين

الثورة نت/..

اعترفت امريكا بقوة الضربة اليمنية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت هدفا حيويا صهيونيا في يافا المحتلة  بأنها كانت مفاجأة وموجعة للكيان.
وقالت صحيفة نيوورك تايمز “الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” الهجوم القدرات العسكرية لليمنيين، المتمركزين على بعد مئات الأميال من “إسرائيل” على الحافة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية

وكانت القوات المسلحة اليمنية اعلنت امس تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة “يافا” في فلسطين المحتلة في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان، أن القوة الصاروخية نفذت العمليةُ بصاروخ باليستي جديد فرط صوتي نجح بعون الله في الوصول إلى هدفه وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له.

وأشار البيان إلى أن الصاروخ قطع مسافةً تقدر بـ 2040 كيلو متراً في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في أوساط الصهاينة، حيث توجه أكثر من مليوني صهيوني إلى الملاجئ وذلك لأول مرة في تاريخ العدو الإسرائيلي.

وذكر البيان أن هذه العمليةَ جاءت في إطار المرحلة الخامسة وتتويجاً لجهود أبطال القوة الصاروخية الذين بذلوا جهوداً جبارة في تطوير التقنية الصاروخية، مؤكداً أن عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني انتصاراً للشعب الفلسطيني.

وقال بيان القوات المسلحة :”على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر المباركة، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة، ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يسلّم 25 سيارة إسعاف لـ “الصحة الأوكرانية”
  • ألباريس يُثني على التعاون المغربي في صد الهجرة إلى سبتة منتقدا "دعوات إلى خلق نزاعات بين مدريد وجيرانها"
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • المغرب..توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش”
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟
  • القوات المسلحة تكشف عن مواصفات صاروخ “فلسطين 2” الفرط صوتي
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • بأول هجوم “فرط صوتي”.. اليمن يسجِّلُ ثاني وصول عسكري إلى “تل أبيب”
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • تاوجا.. قصة 3 قرى غريبة ظهرت في جبال المغرب