شفق نيوز:
2024-07-11@11:08:58 GMT

بسبب الزلزال .. إختفاء قرى بالكامل في المغرب

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

بسبب الزلزال .. إختفاء قرى بالكامل في المغرب

قال وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، إن عددا من القرى الواقعة في محيط مركز الزلزال المدمر اختفت نهائيا.

وأضاف وهبي، في مداخلة لقناة تلفزيونية، أن عددا من الأحياء القديمة وبعضها تاريخي في مدينة تارودانت تضررت بشكل كبير.

وأشار وهبي إلى أن السلطات تعمل على إيواء السكان غير القادرين على العودة لمنازلهم في المناطق المتضررة، وتسعى للتغلب على انقطاع طرق في محيط تارودانت وأولويتنا توفير الخدمات الأساسية.

وشهد عدد من القرى في منطقة الحوز مركز الزلزال دمارا كبيرا، حيث باتت قرية تيكغت بدائرة مجاط بضواحي شيشاوة خالية من البشر والحياة بعدما تحولت إلى ركام جراء التداعيات الجسيمة الناجمة عن الهزة الأرضية.

واضطرت السلطات إلى الاستعانة بالطائرات بدون طيار لمساعدة الأطقم الميدانية على اكتشاف الجثث، إلى جانب استعمال الطائرات الجوية للقيام بمسح شامل لمختلف الخسائر المادية، ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى الساكنة القاطنة بالمناطق الجبلية.

كما شهدت قرى جبلية في جماعة أداسيل بمنطقة الحوز دمارا كبيرا.

وضرب زلزال مدمر المغرب، ليل الجمعة، بلغت شدته 7 درجات، وبعدها بدقائق وقعت هزة أرضية ثانية قاربت 5 درجات على مقياس ريختر، أسفرت عن أكثر من ألفي قتيل وألفي إصابة، وفقا للداخلية المغربية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي المغرب الزلزال

إقرأ أيضاً:

السلطات الايرانية تتشاجر مع موظفات الخطوط الجوية التركية وتغلق مكاتبها

بغداد اليوم- متابعة

أفادت تقارير صحفية إيرانية، اليوم الثلاثاء، (9 تموز 2024)، إن السلطات الأمنية أغلقت مكتب الخطوط الجوية التركية، بسبب وجود موظفات لا يلتزمن بالحجاب الذي تفرضه السلطات الإيرانية على النساء منذ عام 1979.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" إن قوات من الشرطة دخلت في شجار مع موظفين وموظفات في مكتب الخطوط الجوية التركية بالعاصمة طهران، الأمر الذي أدى إلى إغلاق المكتب.

بدوره، أكد إبراهيم شوزنجي، عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية في إيران، إغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية، مبيناً في تدوينة عبر حسابه الرسمي على "إكس"، "أن الرئيس التركي أردوغان اتصل وتحدث مع الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان لمدة ساعة لتحسين العلاقات، واليوم فقط، قمنا بإغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية بسبب الحجاب؛ لا بد أنه كان حادثا!".

وذكرت بعض وسائل الإعلام الإيرانية، أن علي صالحي، المدعي العام في طهران، قال ردا على سؤال أحد المراسلين إنه "لم يصدر أي أمر من المحكمة لإغلاق مكتب الخطوط الجوية التركية".

وفي سياق متصل، قال موظف إيراني يعمل بمكتب الخطوط الجوية التركية لـ"بغداد اليوم"، إنه "تجري عملية إعادة فتح المكتب"، مرجحاً أن يتم إعادة أنشطة المكتب يوم غد الأربعاء أو الخميس في ظل الجهود المبذولة.

ومنذ بداية عام العام الجاري، بدأت إيران موجة جديدة من العنف واعتقال النساء بسبب عصيان الحجاب الإلزامي، وذلك من خلال إعادة إطلاق دورية الإرشاد في إطار خطة تسمى "مشروع النور". 

وفي هذه الخطة، تم حتى الآن إغلاق عدد من المقاهي والمطاعم ومراكز الترفيه بسبب تقديم الخدمات للنساء اللاتي لا يخضعن للحجاب الإلزامي.

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تطلق 12 قافلة شاملة لخدمة القرى الأكثر احتياجا بالغربية
  • جامعة طنطا تطلق 12 قافلة لخدمة القرى الأكثر احتياجًا بالغربية
  • لدعم مبادرة «حياة كريمة»: جامعة طنطا تُطلق 12 قافلة شاملة لخدمة القرى الأكثر احتياجاً بالغربية
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب قبالة سواحل جنوب إفريقيا
  • بريطانيا تحذر من السفر إلى إسبانيا بسبب مرض خطير قاتل
  • السلطات الايرانية تتشاجر مع موظفات الخطوط الجوية التركية وتغلق مكاتبها
  • إجلاء الآلاف بسبب الفيضانات في باكستان
  • رئيس «الغد»: مبادرة «حياة كريمة» استطاعت تحسين حياة المواطنين في القرى
  • بلدية الموصل تُغلق عدداً من محال القصابة بسبب مخالفات صحية
  • بسبب العاصفة بيريل.. القنصلية السعودية تطالب المواطنين في تكساس بالحيطة والحذر