يشهد الاسبوع المقبل سلسلة محطات ديبلوماسية وسياسية وحكومية. فغدا الاثنين يصل الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في مهمة يبدو أنها "ستقتصر على حض النواب على انتخاب الرئيس باعتبار أن القرار يبقى أولاً وأخيراً بيد المجلس النيابي".
وبات واضحا أن المبادرة الحوارية لرئيس مجلس النواب نبيه بري باتت رهن نتائج زيارة لودريان و"صحوة الضمير الوطني لبعض المكابرين"، وفق تعبير مصادر قريبة من بري.


حكوميا ، من المقرر أن تعقد سلسلة اجتماعات لمجلس الوزراء طوال الاسبوع لاستكمال البحث في مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2024، والجلسة المقررة الاثنين للموازنة سوف تعقد عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر.
أما غدا صباحا عند الساعة الحادية عشرة فسوف تعقد جلسة خاصة للحكومة للبحث في ملف النازحين السوريين، يشارك فيها قائد الجيش العماد جوزيف عون وقادة الاجهزة الامنية.
 وسيخضع الملف للتشريح المفصل من كل جوانبه، كما من المتوقع  أن تخرج الجلسة بقرارات تنفيذية.
أوساط حكومية معنية قالت "إن موجة النزوح الجديدة للسوريين كارثية على الصيغة اللبنانية وتشكل خطرا على التوازنات القائمة في نسيج المجتمع اللبناني. كما ان هذا النزوح الجديد يرهق اقتصاد لبنان المنهك اصلا من بنى تحتية وطبابة وكهرباء.
وكان قائد الجيش اعلن قبل يومين من رأس بعلبك "أن انتشارنا هنا على طول الحدود تتخلله صعوبات كثيرة سواء طبيعة المنطقة الجغرافية أو نقص العديد، لكنّ عسكريينا يبذلون قصارى جهودهم لحمايتها ومنع عمليات التهريب والنزوح غير الشرعي. ويتعرّضون لشتّى أنواع الشائعات والاتهامات بالتقصير، فيما الحقيقة تثبتها الوقائع اليومية بالجهود الجبّارة التي تقوم بها الوحدات المنتشرة على الأرض".
وقال "كفى تنظيراً واتهامات باطلة وليقفوا خلف الجيش، لانه صمام الامان للبنان".

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

انفراجة جديدة قريبًا.. مصدر: مراجعة شاملة لملف البناء في مصر

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، أن الدولة في الوقت الحالي تعمل على مراجعة شاملة لملف ومنظومة البناء في مصر وخاصة في ظل صدور تشريعات برلمانية خاصة بهذا الملف.

وقال المصدر، في تصريحات إلى مصراوي، اليوم الاثنين، إن الهدف من ذلك إنهاء أزمات ملف البناء وخاصة فيما يتعلق بقانون التصالح على مخالفات البناء وتقنين بعض أوضاعها.

وأشار المصدر، إلى أنه جارٍ العمل في الفترة الحالية على إقرار تسهيلات جديدة خاصة بملف التصالح على مخالفات البناء، ستركز على تقليص الإجراءات وخفض المستندات المطلوبة للتصالح.

وأضاف المصدر، أن الشق الثاني من ملف البناء يتضمن منظومة التراخيص الجديدة، والتي بالفعل صدرت توجيهات وزيرة التنمية المحلية، بتقليص الإجراءات من 15 إلى 8 إجراءات فقط مع اختصار المدة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص البنائية.

وشدد المصدر، على أن التسهيلات الجديدة في منظومة تراخيص البناء دخلت بالفعل حيز التنفيذ على أرض الواقع على مستوى المحافظات.

مقالات مشابهة

  • توقعات بعودة لودريان الاسبوع المقبل.. بري: كل أطراف الخماسية أيدت مبادرتنا الرئاسية
  • مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين
  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
  • انفراجة جديدة قريبًا.. مصدر: مراجعة شاملة لملف البناء في مصر
  • انقسام إخواني جديد.. وقرارات الترحيل تنتظر مئات الهاربين
  • سلسلة غارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • هذا ما كشفه أحد النواب عن علاقة التيار و الحزب!
  • هجمات إسرائيلية مكثفة ضدّ لبنان.. قصفٌ عنيف وتهديدٌ بـتوسيع الجبهة!
  • البرلمان ينشر جدول اعمال جلسة الاثنين المقبل