DW عربية:
2024-09-19@17:55:58 GMT

السيارات الكهربائية تخطف الأضواء في معرض ميونيخ الدولي

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

الصين تنافس ألمانيا في مجال صناعة السيارات الكهربائية.. فمن يتفوق؟

 في وسط مدينة ميونيخ، حيث الوصول إلى معرض "آي إيه إيه" مجاني للعامة، لا تُعرض سيارات عاملة بالبنزين على منصات العرض الخاصة بـ"بي ام دبليو" أو "رينو"، فيما يُعرض القليل من السيارات الهجينة لدى "مرسيدس".

مختارات معرض ميونيخ للسيارات- ساحة "حرب" ضروس بين ألمانيا والصين! لاعبو بايرن يتخلون عن سيارتهم – فهل تود شراء إحداها؟ توقعات بإخفاق واضح لألمانيا في تحقيق هدف "15 مليون" سيارة كهربائية سائقو سيارات في برلين يتصدون بعنف لنشطاء المناخ بطاريات السيارات الكهربائية.

. هل يستطيع الغرب اللحاق بالصين؟

فلدى كبرى الشركات الأوروبية المصنعة للسيارات، الأولوية باتت بوضوح للمركبات الكهربائية، رغم أن الطرازات العاملة بالبطاريات لا تزال تمثل جزءاً صغيراً فقط من المبيعات في أوروبا.

حتى أن رئيس شركة "بي ام دبليو" حذر عبر صحيفة "بيلد" الشعبية الشهيرة، من أن عدد السيارات الحرارية المباعة يُتوقع أن يزيد بحلول عام 2035، عندما يُفترض أن تكون جميع السيارات الجديدة المباعة في الاتحاد الأوروبي كهربائية.

المستقبل للمركبات الكهربائية؟

 وحدها شركة "بورشه" عرضت سيارة غير عاملة بالكهرباء، في الصف الثاني من منصتها، كما لو أنها أرادت الإيحاء بأن هذه المركبات باتت من زمن غابر.

بيد أنّ ذلك لا يشكل أي مصدر أسف لدى ناتالي، المقيمة في ميونيخ، والتي تمت مقابلتها على منصة العلامة التجارية الراقية. وهي قالت إن الطرازات الكهربائية "هي المستقبل"، وذلك بعد التقاط صورة لابنيها خلف مقود سيارة تعمل بالوقود بسعر يقرب من 180 ألف يورو.

 وفي طابور تحت الشمس، يصطف حوالى عشرة أشخاص من محبي ركوب الدراجات. ويقول أحدهم، فالكو ويل (75 عاماً)، "ليست لدي سيارة، إذ لا يثير ذلك اهتمامي". ويوفر الجناح إمكان تنظيف الدراجات الهوائية في حوالى خمس عشرة دقيقة عبر آلة مجهزة بنفاثات مائية وفرش دوارة، ما يجعل الدراجة برمّتها تلمع بالكامل.

وفي اليوم السابق، مرت ما بين 120 إلى 130 دراجة عبر "مغسلة الدراجات" هذه. ويقول كريستوفر ستروبل الذي يدير المكان "حصل تدافع" على عملية الغسيل.

ومنذ نسخته الأخيرة في عام 2021، يسعى معرض السيارات جاهداً إلى تحسين صورته من خلال توسيع نطاقه ليشمل أشكالاً أخرى من وسائل التنقل. وتقدم منصات عرض عدة اختبارات للدراجات الهوائية، سواء كانت كهربائية أم لا.

لكن هذا لم يمنع منظمة "غرينبيس" البيئية غير الحكومية من الدخول على خط زيارة المستشار أولاف شولتس إلى المعرض للمطالبة بالمزيد من الجهود في مكافحة الاحترار المناخي.

الذكاء الاصطناعي في المعرض الدولي للسيارات 2023

 وقد لوحظ غياب المركبات العاملة بالهيدروجين عن مدرجات معرض ميونيخ، رغم تقديم هذه التقنية في بعض الأحيان كبديل للبطاريات الكهربائية.

ويقول نائب الرئس التنفيذي لشركة "هيونداي موبيس"، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع المعدات في العالم "الهيدروجين في مركبات البضائع الثقيلة، ومركبات الخدمات، وبعض الحافلات، ولإزالة الكربون من النقل البحري أو الجوي، لمَ لا؟"، "لكن بالنسبة لسيارات الركاب، دعونا نركز على الأمر الميسر حالياً: المركبات الكهربائية".

ولا يزال الخبراء والصناعيون منقسمين حول مكانة الهيدروجين في إزالة الكربون من قطاع السيارات. وتعلق "تويوتا" و"بي إم دبليو" آمالاً كبيرة عليها، في حين أن العديد من العلامات التجارية الأخرى تحصرها بالمركبات متعددة الاستخدامات، والتي يصعب تحويلها لتصبح مركبات كهربائية. 

نجم صيني صاعد في عالم السيارات الكهربائية!

في وسط مدينة ميونيخ، أقيمت منصة شركة "بي واي دي" الصينية قبالة نقطة العرض التي اعتمدتها فولكس فاغن مباشرةً، وقد كان حجم المنصة الصينية أصغر بالكاد من منافستها الألمانية الرائدة في المجال أوروبياً.

ولم يبلغ هذا النجم الصيني الصاعد في عالم السيارات الكهربائية الثلاثين من العمر. وتهدف مجموعة "بي واي دي" إلى الاستحواذ على "4 في المائة أو 5 في المائة أو 6 في المائة من السوق الألمانية" في غضون سنوات قليلة، وفق ما أعلن رئيسها مايكل شو في مقابلة مع صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية اليومية.

 ويبدو أن البعض اقتنعوا بقدرات هذه الشركات الآسيوية. ويقول الزائر الألماني ديتمار كيبيرو، بعد فحص بعض النماذج الستة المعروضة، إن "الصينيين بالطبع أفضل من حيث الأسعار من شركة فولكس فاغن".

ويضيف الرجل الستيني "أعتقد أن الجودة جيدة جداً"، خصوصاً على صعيد البرمجيات المدمجة بالمركبة. ويلفت إلى أن "تيسلا والصينيين هم رواد السوق، يليهم الكوريون".

وبالنسبة لباتريك وانغ، المدير الأوروبي لشركة دونغفنغ الصينية، فإن الأمر واضح، إذ يقول لوكالة فرانس برس "سيكون بمقدور ماركات السيارات الصينية الوصول إلى مستوى العلامات التجارية التقليدية نفسه في غضون ثلاث أو خمس سنوات".

وتحاول شركات التصنيع الألمانية فولكس فاغن وبي إم دبليو ومرسيدس تقديم عروض جيدة في المعرض، لكنها لم تقدم أي طرازات جديدة جاهزة للتسويق. 

إ.م/ أ.ح (أ ف ب) 

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: السيارات الكهربائية الدراجات الهوائية السيارات الكهربائية الدراجات الهوائية السیارات الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات

استقبل محمد جبران وزير العمل، بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفدا من إدارة شركة ليوني الألمانية العالمية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات، التي تمتلك فروعًا في 30 دولة حول العالم، ومنها مصر، وتمثلها في مصر «ليوني مصر»، بعدد 15 مصنعًا، منها 10 مصانع بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، و3 مصانع بالمنطقة الصناعية بمدينة بدر، ومصنعين بمحافظة أسيوط، ويعمل فيها، 7000 عامل وفني ومهندس، مُدربين على أعلى مستوى مقارنةً بمواقع «ليوني» المنتشرة في 30 دولة حول العالم.

وأكد وزير العمل في بداية اللقاء حرص الدولة المصرية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، وتذليل كافة العقبات التي قد تواجهه.

وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية

وأوضح حرص وزارة العمل على التعاون مع الشركة، في توفير فرص العمل، وتشغيل ذوي الهمم، ودمجهم في المجتمع، وتدريب الشباب على احتياجات الشركة، خاصة مع توسعاتها الجديدة، مُشيدًا بحجم استثماراتها، ودورها على مدار أكثر من 25 عامًا، في تعزيز مكانتها بالسوق المصري، باعتباره من أهم الأسواق بالمنطقة، والحفاظ على قدراتها التنافسية، وزيادة صادراتها إلى الأسواق المستهدفة، حتى وصل إجمالي صادراتها أكثر من 100 مليون يورو سنوياً.

هذا وقد تقدم وفد الشركة بالتهنئة إلى وزير العمل على تعينه وزيرًا للعمل، وثقة القيادة السياسية فيه، وأشادوا بجهود الوزارة على تعزيز علاقات العمل بين طرفي الإنتاج، وحرصها على تطوير منظومة التدريب المهني بما يتماشى مع تحديات سوق العمل في الداخل والخارج.

وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية

وأكدوا حرصهم على التعاون مع الوزارة في كافة المجالات المُشتركة، وأثنوا على مناخ الاستثمار في مص، والمُشروعات العملاقة التي تشهدها البلاد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضاًوزير الثقافة: الاهتمام بالفنون يعكس مدى تقدم المجتمعات ويُعزز هويتها الثقافية

بعد قليل.. استكمال محاكمة 3 متهمين في قضية تنظيم الجبهة الإسلامية

مقالات مشابهة

  • شركات السيارات الأوروبية تطلق نداء استغاثة.. ما علاقة السيارات الكهربائية؟
  • انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض
  • TECNO  تخطف الأضواء في معرض Hitex 2024 بفضل ابتكاراتها وتجاربها التفاعلية
  • معرض السيارات الكهربائية 2024 ينطلق بنسخته الثالثة
  • هل ينجح رهان المغرب على السيارات الكهربائية؟
  • ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي والصين للاتفاق بشأن السيارات الكهربائية
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية العالمية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات
  • اعرف أهم الاماكن والخريطة الكاملة لـ محطات شحن السيارات الكهربائية في مصر بعدة مواقع استراتيجية
  • طنجة تتحول إلى وجهة عالمية لصناعة السيارات الكهربائية.. استثمارات ضخمة ومشاريع عملاقة